حلقة نقاشية في كلية الهندسة تختص في منهجية البحث العلمي الهندسي
10/10/2018
برعاية الاستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم المحترم عميد كلية الهندسة في جامعة ديالى .أقام قسم هندسة القدرة و المكائن الكهربائية في كلية الهندسة بجامعة ديالى حلقة نقاشية بعنـوان ( منهجية البحث العلمي الهندسي : اشكالية السبب و الحل )

 

برعاية الاستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم المحترم عميد كلية الهندسة في جامعة ديالى . أقام قسم هندسة القدرة و المكائن الكهربائية في كلية الهندسة بجامعة ديالى حلقة نقاشية بعنـــــــوان ( منهجية البحث العلمي الهندسي : اشكالية السبب و الحل ) . تناولت الحلقة التي حاضر فيها التدريسي (م.م. حاتم غضبان عبود ) كيفية اكتساب المعرفة لدى المهندس و قدرته على حل المشاكل على ارض الواقع بالاستفادة مما توفره العلوم الاخرى كالرياضيات والاحصاء و الفيزياء والكيمياء والجيولوجيا و غيرها  من العلوم التي تدرس في المجال الاكاديمي الهندسي يضاف لها القدرة على التفكير النقدي و بذل الجهد في تحليل المشكلة من جميع جوانبها و اقتراح الحلول المناسبة لها و التي يجب ان تكون مبتكرة و مطورة قياسا للحلول الموجودة واقعا .

وتضمنت الحلقة عدة محاور اهمها كيفية تحليل المشكلة وأجراء المسح الميداني لإيجاد الحلول العملية وحسب الدراسات المتوفرة ومن ثم تقييمها نقديا من اجل تحديد نقاط الضعف وتقديم  المقترحات الجديدة و المبتكرة والتي على ضوئها يتم  دراسة وتحليل النتائج و تقديم التوصيات التي قد يترتب عليها أعادة العمل مرة اخرى .

 

 وفي الختام بين المحاضر عدد من التوصيات اهمها توجيه طلبة المرحلة الرابعة (من خلال بحوث التخرج) وطلبة الدراسات العليا على التفكير المنهجي العلمي السليم و ضرورة تغليب النوعية على الكمية والابتكار على التقليد كما تم التركيز على تشجيع الباحثين من التدريسيين على تفعيل الفرق البحثية وانتقاء المواضيع ذات الاهتمام العالمي .