تدريسي من كلية الهندسة ينشر بحثا علميا ضمن مستوعبات سكوبس
08/11/2018
نشر التدريسي الاستاذ الدكتور خطاب سليم عبد الرزاق احد اعضاء الهيئة التدريسية من قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة ديالى بحثا علميا بعنوان :

 

نشر التدريسي الاستاذ الدكتور خطاب سليم  عبد الرزاق احد اعضاء الهيئة التدريسية  من قسم الهندسة المدنية في  كلية الهندسة بجامعة ديالى بحثا علميا بعنوان :

 

الاستخدام المبتكر للصفائح الفولاذية لتقوية فتحات الشفة في عتبات T الخرسانية المسلحة

Innovative use of steel plates to strengthen flange openings in reinforced concrete T-beams

 

ضمن اعداد مجلة  Structures  والتي تصدر في  بريطانيا ضمن دار النشر Elsevier  و المصنفة  Q1.

 

اهتم البحث بإيجاد  طريقة مبتكرة لاستخدام الصفائح الفولاذية لتقوية الفتحات الدائرية و المربعة و المستطيلة الكبيرة والصغيرة منها للتعويض عن النقص الحاصل بسبب قطع flange من العتبات الخرسانية المسلحة ذات المقطعT  .تم بناء ثلاثة عشر نموذجا من العتبات التي قسمت إلى خمس مجموعات وتم اختبارها تحت أحمال مركزة وحتى فشل العينة . تم اختيار ثلاث مجموعات تعاملت مع فتحات كبيرة واحدة ومجموعتين تناولت أربعة فتحات صغيرة علما ان  جميع العتبات انتجت بنفس المواد والأبعاد. أظهرت النتائج وجود فتحات دائرية و مستطيلة و مربعة واحدة كبيرة قد قللت من التحمل بنحو 42٪ و 40٪ و 34٪ عند المقارنة مع العتبة المرجعية التي لا تحوي فتحة. بعد تقوية هذه الفتحات الكبيرة باستخدام الألواح الفولاذية 6 ملم ، زاد تحملها بحوالي 34٪ و 24٪ و 44٪ للفتحات الدائرية والمستطيلة والمربعة على التوالي. من ناحية أخرى، أدى وجود أربع فتحات flange صغيرة دائرية و مربعة إلى انخفاض في قدرة التحمل بنحو 15٪ و 21٪ مقارنة بالعتبة المرجعية. ومن جانب اخر بينت النتائج باستخدام ألواح الصلب 2 ملم وجود حالة تقوية لتلك الفتحات الصغيرة قادة الى زيادة التحمل بنحو 12 ٪ و 16 ٪ للفتحات الدائرية والمستطيلة، على التوالي.

 

ولمزيد من المعلومات حول البحث يرجى مراجعة الرابط التالي :

 https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S2352012418301218