حلقة نقاشية في كلية الهندسة تعالج موضوع الاستشعار عن بعد و تطبيقاته
08/11/2018
برعاية الاستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم المحترم عميد كلية الهندسة في جامعة ديالى. اقام قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة ديالى حلقة نقاشية لمعالجة موضوع الاستشعار عن بعد و تطبيقاته

برعاية الاستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم المحترم عميد كلية الهندسة في جامعة ديالى.اقام قسم الهندسة المدنية في  كلية الهندسة بجامعة ديالى حلقة نقاشية لمعالجة موضوع الاستشعار عن بعد و تطبيقاته . هدفت الحلقة النقاشية التي حاضرت فيها التدريسية ( م.د. ندى محمد صالح ) الى اعطاء تعريف مبسط لعلم الاستشعار عن بعد وبيان انواعه . كما تم تحديد طريقة الاستشعار عن بعد باستخدام الاقمار الصناعية كنموذج للدراسة و التعريف بكيفية تحديد نوع البيانات التي ترصدها  تلك الاقمار والاعتراف بمدى الدقة التي توفرها كبيانات ملتقطة.

وأوضحت الحلقة النقاشية الاليات المتبعة في دراسة طرق الاستشعار عن بعد (التحسس النائي) كونها اداة مهمة لجمع البيانات عن سطح الارض ومعالمها. تمتلك المستشعرات التي تتباين بمواصفاتها بين الدقة المكانية والطيفية والزمنية والراديومترية مما جعلها مؤهلة  في استخدام بياناتها بتطبيقات مختلفة على نطاق واسع لتشمل الهندسية والبيئية والعسكرية وغيرها. وللحصول على النتائج المطلوبة من اي مشروع او عمل يتم فيه استخدام بيانات الاقمار الصناعية، يجب المفاضلة بين مواصفات البيانات للمستشعرات ودقتها المكانية و الزمانية. ومن جانب اخر تم استعراض تطبيقات هذه الطريقة و مقارنتها  مع الطرق الاخرى المستخدمة في الرصد والقياس خصوصا للمعالم الارضية .