اخبار الكلية

كلية الهندسة تقيم ندوة علمية بعنوان أنظمة تحديد المواقع وتكنلوجيا الحواسيب لدعم القوات الامنية

   
510 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   18/04/2017 6:05 صباحا

برعاية السيد رئيس جامعة ديالى الاستاذ الدكتور عباس فاضل الدليمي المحترم وبإشراف السيد عميد كلية الهندسة  الاستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم المحترم  اقام قسم هندسة الحاسوب / كلية الهندسة / جامعة ديالى الندوة العلمية الموسومة   انظمة تحديد المواقع وتكنولوجيا الحواسيب  لدعم القوات الامنية على رحاب الملتقى الاكاديمي وذلك في يوم الاثتين الموافق 2017/4/17 في تمام الساعة التاسعة والنصف صباحا بحضور السيد قائد شرطة ديالى اللواء الركن جاسم حسين علوان السعدي المحترم والسيد نائب المحافظ وعدد من القيادات في المحافظة.

افتتحت الندوه العلمية بالاستماع الى النشيد الوطني بعدها تم قراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء بلدنا الحبيب ومن ثم القى السيد عميد الكلية كلمةً رحّب فيها بالسادة الحضور وأكد فيها على ضرورة التعاون بين دوائر الدولة ومؤسساتها الأمنية مع جامعة ديالى وكلياتها وأهمية هذا التعاون من حيث اجراء الندوات المشتركة وغيرها وذكر أيضا التاكيد على اساسيات البحث العلمي حيث ان الجامعات اخذت الصدارة في مجالات الفكر والمعرفة ودورها في تطور بلدنا الحبيب واشاد ايضاً بدور القوات الأمنية وما قدموه من تضحيات من اجل الحفاظ على الامن والاستقرار للبلاد وفي ختام الكلمة دعا من الله سبحانه أن يمن بالأمن والامان على بلدنا الغالي وان يحفظ قواتنا الأمنية بكافة فصائلها.

 ثم القى مدير اعلام قيادة شرطة ديالى المقدم غالب عطيه كلمةً بين فيها أستعداد القوات الامنية بجميع أقسامها لاقامة الندوات المشتركة مع جامعة ديالى والمؤسسات التعليمية وبين أيضاً أهمية الأمن فهو حاجة اساسية ياتي بعد حاجات الانسان الفسيولوجية لان فقدانه  يؤثر على حياة المواطن  تاثيراً كبيراً وبين ضرورة محاربة الارهاب بكل انواعهُ لاسيما الارهاب الفكري.

بعدها بدأت الندوة العلمية والتي تضمنت أربعة محاور تناول المحور الأول الذي القاه م.د علي جاسم عبود تحليل الصور الرقمية للاغراض العسكرية حيث بين فيهِ  تكنولوجيا تحليل الصور الرقمية وأهميتها في الاغراض العسكرية وعرض ايضاً انواع الصور الرقمية وكذلك تقنيات التصوير المختلفة لاسيما التصوير الحراري واهميته بحيث يبين الصور بدقة اعلى من الدقة التي يتم الحصول عليها بالكاميرات الاعتيادية . وتناول المحور الثاني الذي القاه م.د. علي نصر حميد نظام تحديد المواقع العالمي  والأنظمة العالمية مثل النظام الامريكي والنظام الروسي وتطرق ايضاً الى الإشارات المستخدمة في تلك الأنظمة بعدها تم عرض اهم التطبيقات المدنية والعسكرية ولا سيما في الطائرات المسيرة والتي تخدم قواتنا .

وتناول المحور الثالث الذي القاه م.م حسين سلطان راضي تقنيات الاتصالات الحديثة للاستخدامات العسكرية والذي يعتبر الشريان الاساسي في نقل المعلومات والتي لها اهمية في نقل المعلومات وبين أنها على نوعين الاولى منها المعلومات التي ترسل بتردد واحد  وذات امان عالي والثانية منها كل بث من اشارة المعلومات تضرب في متسلسة عشوائية وبذلك تكون صعبة الاكتشاف . اما المحور الرابع  والذي القاه م.م عبدالله ثائر عبد الستار الاجهزة والمعدات الخاصة بالرصد والاستكشاف ووضح المحاضر كيفية استخدام الطائرة المسيرة وانواعها واستخداماتها العسكرية في الهجوم والدفاع  والتعرف ايضا على اهم الشركات المصنعة لهذا النوع من الطائرات واجهزة الدفاع ضدها . وفي ختام الندوة تم توزيع الشهادات التقديرية من قبل نائب قائد الفرقة الخامسة العميد الركن سيرجاد عزيز رشيد على السادة المحاضرين لمشاركتهم في الندوة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

http://www.engineering.uodiyala.edu.iq




حقوق النشر محفوظة لموقع كلية الهندسة جامعة ديالى Copyright (c) 2016

3:45