اخبار الكلية

كلية الهندسة تقيم حلقة نقاشية بعنوان العجلات ذاتية القيادة

   
448 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   15/05/2017 4:19 مساءا

برعاية السيد عميد كلية الهندسة الاستاذ الدكتورعبد المنعم عباس كريم المحترم اقام قسم هندسة الحاسوب حلقة نقاشية بعنوان العجلات ذاتية القيادة وذلك على قاعة المناقشات في عمادة الكلية.

تضمنت الحلقة النقاشية التي القاها أ.م.د. سعد محمد صالح المعلومات العامة عن العجلات ذاتية القيادة واجهزتها والخوارزميات المستخدمة للكشف وكذلك ايجابياتها وسلبياتها في الوقت الحاضر. بين المحاضر ان الاجهزة المستخدمة فيها تضمن نوع خاص من االرادارات يستخدم لكشف الطريق للمسافات الاكبر من 100 متر كما انها تحتوي على كاميرا رقمية ثلاثية الابعاد لتحديد الطريق و جهاز لتحديد العوائق او الاشخاص في المسافات القريبة يعتمد على شعاع الليزر يسمى ليدار ومن ضمن الاجهزة المستخدمة ايضا نظام لتحديد المواقع جي بي اس ومتحسسات تساعد على توجيه العجلة وقيادتها بالاتجاه والطريقة الصحيحة.

وبين المحاضر ان الخوازميات المستخدمة في العجلات هي انظمة معالجة الصور ثلاثية الابعاد وتحديد وكشف حركة الاشياء وخورزميات اخرى وذكر ايضاً انه من الامور الايجابية للعجلات ذاتية القيادة هي تقليل الحوادث ومساعدة الاشخاص بالتنقل بحرية وبراحة تامة  لكن هناك بعض السلبيات والعوائق ومنها احتمالية تعطل الاجهزة مما يفقد السيطرة على العجلة وكذلك صعوبة قيادة العجلة بنفسها في حالة عدم وضوح الطريق وتخطيط الطرق بصورة صحيحة وايضا غلاء ثمنها في الوقت الحاضر.    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 




حقوق النشر محفوظة لموقع كلية الهندسة جامعة ديالى Copyright (c) 2016

3:45