شعبة التسجيل

 

شعبة التسجيل

 م.م سعدون عبد الحافظ جواد

مدير شعبة التسجيل 

 

 

تعريف عن الشعبة:

تعد شعبة شؤون الطلبة من الشعب المهمة والرئيسية في جامعة ديالى - كلية الهندسة وتعتبر بوابة الطالب الى الكلية وواجهة من الواجهات الرئيسية للكلية التي أسست في العام الدراسي 1998/1999 والتي كانت تعرف باسم كلية الهندسة الكهربائية والالكترونية وحينها كان يتوفر في الكلية قسمين فقط وهما قسم الهندسة الالكترونية وقسم هندسة القدرة والمكائن الكهربائية وتم تغيير اسم الكلية الى كلية الهندسة جامعة ديالى تم استحداث اقسام جديدة وتشمل الكلية حاليا تسع (9) اقسام علمية  في الدراسة الصباحية وخمسة (5) اقسام علمية في الدراسة المسائية متوسط عدد الطلبة في الدراسة الصباحية (1000) طالب لجميع الاقسام اما الدراسة المسائية فيبلغ متوسط عدد الطلبة (800) طالب وطالبة .

 


 

وحدات الشعبة:

وحدات شعبة شؤون الطلبة في الكلية اربع وحدات اساسية وهي (وحدة الدراسة الصباحية) ، وحدة قاعدة البيانات ، وحدة اصدار وتدقيق الوثائق ، وحدة الارشيف. (ووحدة الدراسة المسائية).


 

واجبات الشعبة:

1.تشكيل لجان في الشعبة من ذوي الخبرة لغرض استقبال الطلبة بداية كل عام دراسي جديد واكمال متطلبات تسجيلهم في الكلية.

2. اصدار الاوامر الادارية الخاصة بقبول الطلبة (المقبولين في الكلية قبول مركزي ، تعديل ترشيح ، المتميزين ، الطلبة الاوائل على المعاهد ، الطلبة الوافدين ) وتنسيبهم الى الاقسام العلمية بناءا على معدل ورغبة الطالبة واعتماد البرامج الحديثة في توزيع الطلبة على الاقسام العلمية وحسب مجموع ورغبة الطالب وتدقيق ملفات الطلبة واكمالها واصدار الامر الادري الخاص بهم وفرز الطلبة غير المسجلين في الكلية ورفعها الى الجامعة لالغاء قبولهم وحسب الضوابط المعمول بها.

3.تنفيذ اجراءات شؤون الطلبة والمرسلة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي /دائرةالدراسات والتخطيط في بداية كل عام دراسي.

4.اجراءات نقل الطلبة بين الجامعات وحسب الفترة الزمنية المحددة من قبل الوزارة واكمال الموافقات الاصولية بذلك ومفاتحة الاقسام العلمية لغرض اجراء المقاصة العلمية وبعدا اصدار الامر الاداري الخاص بنقل الطلبة.

5.اجراء ات الاستضافة وحسب دليل اجراءات شؤون الطلبة واصدار الاوامر الادارية بذلك.

6. معالجة حالات الطلبة وحسب الكتب الوزارية المرسله الينا من قبل الجامعة وتقديم الراي بخصوص تلك الحالات.

7. تطبيق التعليمات الامتحانية والقرارات الصادرة بحق الطلبة واصدار الاوامر الخاصة بها.

8. اصدار الوثائق بالنسبة للطلبة الخريجين وحسب نموذج معتمد في الشعبة.

9. اعداد البيانات عن الطلبة الخريجين وتزويد الجامعة بها.

10.اجراءات صحة الصدور للوثائق وانجازها بالسرعة المطلوبة.

 


 

نشاطات الشعبة:

تعد شعبة شؤون الطلبة من الشعب الاساسية في الكلية سيما في الانجازات والنشاطات اليومية ومن خلال متابعة مدير الشعبة لاداء عمل منتسبي الشعبة:

1.متابعة طلبة الدراسة الصباحية وتنظيم اجراءات قبولهم.

2.اصدار الاوامر الخاصة بالطلبة وحسب حالة كل طالب. (اوامر التاجيل والرسوب وترقين القيد)

3.تشكيل لجان في الشعبة لغرض تدقيق وثائق الطلبة المقبولين في الكلية وللدراستين الصباحية والمسائية ورفع محضر تدقيق بذلك.

4.اصدار الاوامر الادارية الخاصة بتخرج الطلبة وبصورة منفصلة وحسب الاقسام العلمية وللدورين الاول والثاني في نهاية كل عام دراسي.

5.مقابلة الطلبة او ذويهم من قبل مدير الشعبة لحل المشاكل والمعوقات والاجابة على الاستفسارات الخاصة بشؤون الطلبة وابداء الراي بذلك.

6. المشاركة في ورش العمل المعدة من قبل قسم شؤون الطلبة في رئاسة الجامعة فيما يخص التعديلات اللازمة لدليل اجراءات شؤون الطلبة ومعالجة حالات وابداء الراي بهذا الخصوص.

7. المشاركة في اللجان المكلف بها من قبل رئاسة الجامعة وباوامر جامعية بخصوص معالجة حالات الوثائق المفقودة وايجاد الحلول المناسبة لها بما يتلائم مع الكتب الوزارية الخاصة بهكذا حالات.


 

ادناه الاستمارات الضرورية التي تخص شعبة التسجيل 

 

استمارة اختيار القسم
نموذج استمارة الحصول على هوية الطالب
نموذج استمارة براءة ذمة الطالب
نموذج استمارة تأجيل دراسة الطالب
نموذج طلب تأييد الاستمرار بالدراسة
نموذج طلب وثيقة تخرج

 

 


وللمزيد من المعلومات , يرجى مراسلتنا على البريد الالكتروني  

registeration.eng@engineering.uodiyala.edu.iq 

 

 

حقوق النشر محفوظة لموقع كلية الهندسة جامعة ديالى Copyright (c) 2017

3:45