الليدار

الليدار

م .م حراء رحيم حاتم

قسم هندسة الاتصالات 

الليدار هو اختصار للكلمات الكشف وتحديد المدى باستخدام الضوء. الليدار هو جهاز مطابق للرادار من حيث المبدأ والتشغيل ولكن باستخدام ضوء الأشعة تحت الحمراء بدلا من موجات الراديو وقادرة على الكشف عن الجسيمات، الأجسام البعيدة، والظروف المادية المختلفة في الغلاف الجوي. فإنه ينقل ضوء الليزر على شكل نبضات ويحدد المسافة إلى الكائنات. ويمكن أن يكشف مجموعة واسعة من المواد، مثل الأجسام غير المعدنية والصخور والمطر والمركبات الكيميائية، ، والغيوم .

تاريخ الليدار

يعود تاريخ الليدار إلى بداية الستينات من القرن الماضي، بعد اختراع الليزر بفترة، ويشترك مع الليزرفي التركيز على التصوير مع القدرة على حساب المسافات من خلال قياس وقت الذهاب والعودة لاشارة معينة باستخدام أجهزة الاستشعار المناسبة والالكترونيات للحصول على البيانات.

مكونات الليدار

1. جهازالارسال ,لإرسال إشارات إلى الأهداف المرجوة.

2. جهازاستقبال, لتلقي إشارات ردود الفعل.

3. أجهزة الاستشعار ,الهوائيات لتعزيز وتركيز الإشارات.

4. الملحقات الإلكترونية وأجهزة الكمبيوتر لتحليل البيانات

مبدا عمل الليدار

يعتمد على حساب المسافة ما بين الجهاز والجسم المرصود من خلال معرفة زمن الإرسال والاستقبال لكل نبضة ليزرية. يرسل جهاز الليدار شعاع من الضوء الى الهدف ويتغير هذا الشعاع تبعا للهدف (الجسم) الساقط عليه ، بعض هذا الضوء ينعكس الى الجهاز وبعضه الآخر ايضا ينعكس بطريقة مشتته الى الجهاز حيث يتم تحليل هذا الضوء المنعكس بواسطة جهاز الليدار. ان التغير فى خصائص الضوء المنعكس من الهدف توضح بعضا من خصائص الهدف. كما ان زمن

رحلة الضوء من الجهاز الى الهدف ثم الرجوع الى الجهاز يحدد المسافة بين الجهاز والهدف.

أنواع ليدار

      1.LiDAR لتحديد المسافة

هو ابسط انواع اجهزة الليدار ويستخدم فى تحديد المسافة بين جهاز الليدار وبين جسم صلب يسلط عليه الليزر من الجهاز

     2.LIDAR تباين امتصاص الضوء

وهو يستخدم لقياس درجة التشبع الكيمائية (مثل الأوزون وبخار الماء والشوائب فى الهواء). ويستخدم الليدار موجتين ضوئيتين مختلفتين فى طول الموجة يتم اختيارهم حسب المادة المراد قياس درجة التشبع لها يتم امتصاص احد الموجتين الضوئيتين بواسطة هذه المادة ولا يتم امتصاص الموجة الأخرى بل يرتد جزء منها. يقوم الجهاز بتحلييل الفرق فى الكثافة الضوئية بين الموجتين المرتدتين ويحتسب درجة التشبع للمادة المراد اختبارها.
 

          3.Doppler ليدار

وهو يستخدم لقياس سرعة الاجسام المتحركة سواء الصلبة او الغازية مثل الرياح والعواصف. عندما يسلط الضوء على جسم يتحرك فى اتجاه الليدار سواء بالاقتراب او الابتعاد فيمكن تحديد سرعته فعندما يتحرك اقترابا من الليدار سيستقبل الليدار موجة ضوئية اقل طول موجى من الموجة الاصليه وعندما يتحرك الجسم مبتعدا عن الليدار سيستقبل الليدار موجة ضوئية اكثر طول موجى من الموجة الاصلية وتسمى هذه الخاصية (تغير الطول الموجى) بخاصية تأثير دوبلر.

تطبيقات الليدار
 

  1. كشف العقبات والتعرف على البيئة المحيطة.

  2. .الفيزياء وعلم الفلك.

  3. . الروبوتات ,تستخدم تكنولوجيا ليدار في مجال الروبوتات لتصور البيئة وكذلك تصنيف الكائن وهناك تطبيقات أخرى مثل المجالات العسكرية والجيولوجيا وعلوم التربة ومجال الزراعة


 

 

. . . . . . . . . . .
  • facebookpic
  • twitterpic
  • youtubepic
  • googlepluspic
  • androidpic
  • mailpic

حقوق النشر محفوظة لموقع كلية الهندسة جامعة ديالى Copyright (c) 2018

3:45