كلمة رئيس قسم الحاسبات

كلمة رئيس القسم
 
قد كانت مهنة هندسة الكمبيوتر ولا تزال واحدة من المهن الأكبر تحدياً والأكثر عطاءً في المجتمعات الحديثة. ونحن نعتقد أن الوقت قد حان لبدء حياتك المهنية كمهندس حاسوب، سواء في تصميم المكونات المادية أو البرمجية. وقد أثبت خريجو القسم حضورهم المتميز، سواء من خلال العروض التي تلقوها للعمل في الشركات البارزة، أو القبول لمتابعة دراستاهم العليا في الجامعات المتميزة في جميع أنحاء العالم.
لعب قسم هندسة الحاسوب دورا رئيسيا في تطويرالمجتمع االعراقي في مجال الحوسبة وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات ويساهم في مواكبة التطورالعلمي والتكنولوجي المتسارع في مجتمعات العالم المتقدمة. فمنذ تأسيسه والقسم لا يفتأ يخرج للمجتمع العراقي المهندسين المتميزين الأكفاء الذين استطاعوا بجدارة وبكل ثقة أن يثبتوا كفاءتهم في المحافل المحلية والدولية، والفضل أولا وأخيرا لله جل جلاله، ثم للمخلصين من أعضاء الهيئة التدريسية الذين لم يؤلوا جهدا في سبيل الارتقاء بالقسم علميا وعمليا. ومن أجل الحفاظ على إستمرارية هذا النجاح، يسعى القسم دائما إلى تطوير مهارات هيئته التدريسية من خلال ابتعاثهم للحصول على أعلى الدرجات العلمية والقيام بأبحاث علمية مشتركة في الجامعات العالمية. ومن خلال عقد الندوات والمحاضرات العلمية وورش العمل والتواصل مع الخبراء والعلماء في الخارج.

يمكن تصور مهندسي الحاسوب كانهم يعملون كحلقة وصل بين القطع المختلفة لأجهزة الحاسوب ويسعون جاهدين لتوفير قدرات جديدة لأنظمة أو المنتجات الحالية والجديدة. ويرتكز عمل مهندس الحاسوب في الأجهزة على تصميم ومعمارية الدوائر المنطقية والالكترونية وكذلك أنظمة التشغيل والبرامج. ويمكن أن يركزوا أيضا على شبكات الكمبيوتر لنقل البيانات والوسائط المتعددة. يجب على مهندسي الكمبيوتر فهم التصميم المنطقي و تصميم نظام المعالجات الدقيقة وربط الكمبيوتر بالمحيط الخارجي والتركيز باستمرارعلى متطلبات النظام وتصميمه. يمكن تصنيف مجالات عمل مهندسي الحاسوب الى عدة مجالات. وفيما يلي قائمة للمجالات التخصصات الرئيسية في هندسة الحاسوب:
الترميز، والتشفير، وحماية المعلومات
الاتصالات والشبكات اللاسلكية
أنظمة التشغيل
العلوم والهندسة الحسابية
شبكات الكمبيوتر، والحوسبة المتنقلة، والنظم الموزعة
أنظمة الكمبيوتر: ا المعمارية، المعالجة المتوازية، والاعتمادية
انظمة الرؤية الالكترونية باستخدام الكمبيوتر والروبوتات
الأنظمة المضمنة
الدوائر المتكاملة، تصميم VLSI، والاختبار، وCAD
إشارة، صورة، ومعالجة الكلام
د : علي نصر حميد

الحاسبات التطبيقية

ali.alburghaif@yahoo.com

حقوق النشر محفوظة لموقع كلية الهندسة جامعة ديالى Copyright (c) 2016

3:45