نشأة كلية الهندسة

نشأة الكلية 

تأسست كلية الهندسة باِسم كلية الهندسة الكهربائية والالكترونية عام 1998م على موقعها الحالي الذي تم تشييد بناياته عام 1975 كمركز للتدريب المهني للصناعات الكهربائية / ديالى التابع لوزارة الصناعة والمعادن العراقية. وكانت الكلية تابعة للجامعة المستنصرية وتحتوي على قسمين فقط هما قسم هندسةالقدرة والمكائن الكهربائية وقسم الهندسة الالكترونية ,ومن ثم التحقت بجامعة ديالى بعد تأسيسها عام1999. وبعد تزايد عدد التدريسيين من داخل وخارج العراق وبمختلف التخصصات الهندسية حتى العام الدراسي  2003-2004 تم تغيير اسمها من كلية الهندسة الكهربائية والالكترونية إلى كلية  الهندسة لتصبح أكثر شمولية.ولتكون  هناك  امكانية  في  استحداث اقسام  علمية  وبتخصصات  هندسية  مختلفة  وحسب حاجة  سوق  العمل  في  محافظة  ديالى على  وجه  خاص وفي  العراق بشكل  عام .

 

مفهوم الرؤية والرسالة والاهداف

الرؤية

تسعى كلية الهندسة الى تحقيق  متطلبات المجتمع المحلي والدولي من الكوادر الهندسية المتخصصة وتحقيق غايات الطالب المتخرج من خلال برامج ذات جودة عالية ومعتمدة عالميا واغناء المجتمع بقيادات مهنية  علمية ذات قدرات بحثية وتطبيقية رفيعة المستوى

الرسالة

تعمل كلية الهندسة على بناء قدرات علمية ومهارية لمجموعة من العلوم المترابطة والمتكاملة في كافة المجالات الهندسية  لتمكن الطالب المتخرج من بلوغ  مستوى علمي وحرفي يؤهله للنجاح في ميدان العمل التنفيذي وبناء القدرات في العلوم النظرية  تؤهله لدخول البرامج المتقدمة في مجال الاختصاص الدقيق .

الاهداف

  1. اعداد مهندسين مختصين قادرين على تلبية حاجة المجتمع في كافة القطاعات وبفروعها كافة.
  2. العمل على تطوير القدرات المعرفية والمهارات التكنولوجية اللازمة لأعداد القيادات المهنية في مختلف التخصصات الهندسية.
  3. بناء وتطوير البرامج التي تخدم مجال التعليم المستمر والتنمية المستدامة للقدرات الهندسية المختصة من خلال تنمية القدرات الاستشارية والبحثية المتقدمة.
  4. التوسع العمودي بتطوير البرامج الاكاديمية العليا وتنشيط البرامج البحثية المنتجة.
  5. العمل على تحقيق الاعتمادية الدولية للبرامج الاكاديمية المعتمدة.

حقوق النشر محفوظة لموقع كلية الهندسة جامعة ديالى Copyright (c) 2016

3:45