قسم الهندسة المدنية ١

إن الهندسة المدنية كانت وما زالت عاملاً مهماً في التطور والتغيير الحضاري والاجتماعي والثقافي والعلمي وإنها اليوم بوسائلها المتطورة لا تقل أهمية في حياة الإنسان والمجتمع عن غيرها من المجالات الأخرىبل إنها أكثر أهمية وخطورة وذلك بسبب التحولات الكبيرة التي يخطوها الإنسان فيالميادين المختلفة. ونظراً لما تقدم ذكره ولغرض مجاراة ومواكبة التطور العلمي في العالم أسس قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة ديالى في عام 2004 من اجل النهوض بالواقع العمراني لمحافظة ديالى بشكل خاص والبلد بشكل عام من خلال إعداد كوادر هندسة مدنية في فروعها المختلفة قادرة على إعداد التصاميم وتنفيذ المشاريع العمرانية المختلفة اللازمة لتحسين واقع الخدمات من خلال تصميم وتنفيذ مشاريع البنى التحتية والمجمعات السكنية وشبكات الطرق والجسور. وكذلك من اجل توفير الملاكات العلمية المؤهلة للعمل ككوادر تدريسية وكباحثين في مجال الهندسة المدنية .
منذ تأسيس قسم الهندسة المدنيةِ في عام 2004والقسم يُواصلُ التَوَسُّع في نشاطاتِ البحثِ، التعليم والخدمات الإستشارية من خلال الإختصاصات المختلفة الموجودة في القسم والتي تشتمل على : - الهندسة الإنشائية.
هندسة النقل والمواصلات.
هندسة التربة.
هندسة موارد المياه.
هندسة المساحة.
هندسة المواد الإنشائية.
هندسة الإدارة الإنشائية.
الهندسة البيئية والصحية.
ان شَهَادَةَ البَكالوريُوس في علوم الهندسة المدنيةِ التي يمنحها القسم يتم الحصول عليها من خلال برنامج دراسي على أمد أربع سنوات دراسية
 
نشأة قسم الهندسة المدنية

رؤيا القسم
1- يسعى القسم إلى المناهج الدراسية بشكل مستمر بما يواكب التطورات العلميةالحديثة في مجال الهندسة المدنية إضافة إلى إكمال كافة المتطلبات العلمية في القسم.
2- يسعى القسم جاهدا إلى الارتقاء بالكادر التدريسي من خلال إيفاد منتسبي القسم للدراسات العليا في داخل وخارج القطر وتهيئة الظروف المناسبة للبحث العلمي من اجل الحصول على الدرجات العلمية المطلوبة.
3- يطمح القسم إلى فتح دراسات عليا للحصول على شهادة الماجستير في تخصصات الهندسة المدنية المختلفة لرفد القسم بشكل خاص ودوائر الدولة الأخرى بشكل عام بالكوادر العلمية المتخصصة.
4- يطمح القسم إلى إشراك اكبر عدد ممكن من الكادر التدريسي في الاستشارات الهندسية من خلال المكتب الاستشاري الهندسي والمكتب العلمي في الكلية لإكسابهم الخبرة العلمية ولتقديم الخدمة لمؤسسات الدولة المختلفة.
رسالة القسم
منذ تأسيس قسم الهندسة المدنية في عام 2004 والقسم يواصل التوسع في نشاطاتالبحث ، التعليم والخدمات الاستشارية من خلال الاختصاصات المختلفة الموجودة فيالقسم والتي تشتمل على:
-الهندسة الإنشائية.
-هندسة الطرق.
-هندسة التربة.
-هندسة الموارد المائية .
-هندسة المساحة.
-هندسة المواد الإنشائية.
-هندسة الإدارة الإنشائية.
-الهندسة البيئية والصحية.
إن شهادة البكالوريوس في علوم الهندسة المدنية التي يمنحها القسم يتم الحصول عليها من خلال برنامج دراسي على أمد أربع سنوات.

حقوق النشر محفوظة لموقع كلية الهندسة جامعة ديالى Copyright (c) 2017

3:45