اخفاء المعلومات ( Steganography)

م.م. سرى فهمي يوسف

قسم الهندسة الكيمياوية

اخفاء المعلومات ( Steganography)

        اخفاء المعلومات هو فن وعلم اخفاء المعلومات السرية عن طريق تضمينها داخل معلومات اخرى وكلمة (Steganography) مشتقة من جذور يونانية, Steganos بمعنى سري و Graphy بمعنى كتابة لذلك فهي تعني حرفيا الكتابة السرية. هذه  المعلومات السرية قد تكون رسومات  او اصوات. الملفات الرقمية مثل النصوص والملفات الصوتية والفديوية والصورالرقمية يمكن ان تستخدم لاخفاء المعلومات السرية كغطاء او كحامل بسبب احتوائها على مساحات زائدة.

        يرجع اول استخدام لنظام الاخفاء الى سنة 440 قبل الميلاد ومن الامثلة المعروفة على استخدام هذا النظام هي كتابة الرسائل المخفية على الواح الشمع (Wax tablet)  في العصور القديمة حيث كتب الناس الرسائل السرية على الخشب ثم غطوها بطبقة من الشمع وطريقة اخرى استخدمت في اليونان القديمة وهي كتابة الرسائل المخفية على جسم الرسول. حيث يتم حلق رأس الرسول وتكتب الرسالة السرية بوشم ثم انتظار نمو الشعر, تكشف الرسالة السرية بعد ذلك عند حلق الشعر مرة اخرى. طريقة اخرى استخدمت خلال الحرب العالمية الثانية وهي كتابة الرسائل المخفية على ورقة باستخدام حبر خفي تحت رسائل اخرى او على اجزاء فارغة من الرسائل الاخرى. فقط الشخص المستلم هو القادر على استخراج المعلومات السرية باستخدام مفتاح سري (Stego key ( للسيطرة على عمليتي التضمين (الاخفاء)  والاستخراج.

       في الوقت الحالي ومع ظهور الحواسيب الشخصية, دخلت تقنية اخفاء المعلومات في العديد من التطبيقات العملية مثل الاستخدامات العسكرية, حيث ان المنظمات العسكرية تستخدم نظام الاخفاء من اجل اخفاء وحماية  اتصالاتها السرية لان كشف الاشارة سيودي الى كشف طرفي الاتصال حتى لو كانت محتويات الرسالة السرية مشفرة. ايضا انظمة اخفاء المعلومات مهمة في الاستخدامات الطبية, حيث ان معلومات المريض مثل الفحوصات المختبرية والصور الطبية يتم جمعها من قبل المستشفى او الاطباء المختصين, هذه المعلومات يتم تضمينها خلال صورة اشعاعية واحدة مما يقلل احتمالية التشخيص الخاطئ والاحتيال. تقنيات الاخفاء مهمة ايضا في نظمة الرادار, حيث ان انظمة الرادار الحديثة تقوم بجمع معلومات محطة قاعدة الرادار لتجنب الحاجة لارسال معلومات وصور منفصلة الى المستلم في محطات الرادار الاخرى مما يقلل احتمالية ارسال بيانات خاطئة . انظمة الاستشعار عن بعد تعتمد ايضا على تقنيات الاخفاء حيث ان هذه الانظمة تقوم بجمع الخرائط والصور الرقمية لموقع معين وبذلك يتم تحسين تحليل المساحات المزروعة ومن ضمنها المساحات الحضرية والطبيعية.

 

المقالات العلمية 

 

حقوق النشر محفوظة لموقع كلية الهندسة جامعة ديالى Copyright (c) 2016

3:45