
أحد تدريسي كلية الهندسة ينشر بحث علمي
قام احد تدريسي كلية الهندسة/ قسم الهندسة المدنية م .د قاسم عدنان مهدي بنشر بحث علمي بعنوان استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي ((SVM)) لتنبؤ تصرف الاعمده الحجرية المغروسة في التربة الطينية الضعيفة تحت حمل طريق سريع
(Support vector regression-based model for prediction of
behavior stone rcolumn parameters in soft (clay under highway embankment )
في المجلة العالمية (Springer/isi) ذات معامل تاثير.1.7 .
تناول البحث طريقة انشاء السدود الترابية في المنشاءات الهندسية المشيدة المستندة على التربة الطينية الضعيفة والرخوة والتي تسبب مشاكل كبيرة خصوصا في مايتعلق بهبوط التربة ,حيث ان الطرق التقليدية لتحليل والتنبؤ بقيمة الهبوط السطحي للتربة الضعيفة تكون صعبه ومكلفة من حيث حسابها وايجادها في الحقل او في المختبر . وقد تم استخدام طريقة الذكاء الاصطناعي الحديثة ( SVM) للتنبؤ بقيمة الهبوط تحت حمل سده ترابية متغيرة الابعاد الهندسية مع تغير الخواص الهندسية لها والتي تعتبر بيانات مدخله بالاضافة الى تغير خواص العمود الحجري ( SC) المستخدم لمعالجة التربة الضعيفة وتشمل هذه المدخلات زاوية الاحتكاك الداخلي للمواد المستخدمة في العمود الحجري والمسافة بين اقطار الأعمدة الحجرية وقطرها وطولها بالإضافة الى ارتفاع السدة الترابية اما فيما يخص المخرجات التي تم التبؤ بها فهي قيمة الهبوط اسفل السدة المعالجة بالأعمدة الحجرية.
وقد تم بناء وتطوير نوعان من الموديلات الذكية للتنبؤ بقيمة الهبوط اسفل الحمل في التربة الضعيفة في هذا البحث وقد بينت النتائج العملية ان الموديل الذكي هو اكثر دقة بحساب والتنبؤ بقيمة الهبوط مقارنة مع الموديل الثاني بالإضافة الى مقارنتها مع القيم المحسوبة باستخدام الطرق التقليدية الشائعة (Priebe method ) في حساب وتصميم هكذا نوع من الاسس.