Back

السيطرة على انفصال الجريان وتأثيره على كفاءة الطائرة

 

الأسم: م. د. اعتماد داود جمعة

الاختصاص: الهندسة الميكانيكية

جامعة ديالى -كلية الهندسة- قسم الهندسة الميكانيكية

Email: itimad1981@gmail.com

تاريخ النشر 

19-01-2020


انفصال الجريان يعني انفصال الطبقة المتاخمة من على الاجسام وخاصة اسطح اجنحة الطائرات والذي يعتبر السبب الاساسي في زيادة قوة الكبح للطائرات وتقليل قوة الرفع .شركات صناعة الطيران في الوقت الحالي تبحث عن طائرات اكثر كفاءة من حيث تقليل نسبة الضوضاء ,نظيفة من حيث الانبعاثات ونسبة استهلاك للوقود اقل. هناك ثلاث اهداف رئيسية في الخطة البحثية لعام 2020 التي يقودها المجلس الاستشاري لبحوث الطيران والابتكار في اوربا (ACARE ) وكما موضح في الشكل وهي:

 

 

  • تقليل نسبة انبعاث الوقود بنسبة %50.
  • تقليل نسبة انبعاث اكاسيد النيتروجين بنسبة %80.
  • تقليل نسبة الضوضاء الى %50.

لذلك السيطرة على انفصال الجريان على اجنحة الطائرات يعتبر من الحلول الجيدة لتحقيق الاهداف المنشودة اعلاه  والتي تساعد على زيادة كفاءة الطائرات من حيث:

  • تحسين قوة الرقع وتقليل قوة الكبح.
  • السيطرة على عدم استقرارية الطائرة وتقليل الضوضاء.
  • تأخير تحول الجريان من النوع الطباقي  الاضطرابي والذي يسمى بـ ((Transition.

حيث وجد ان %1 كبح اقل يؤدي الى تقليل كلفة العمل (Operating Cost) بمقدار %0.2 كما توفر تقريبا 1.6 طن من وزن الطائرة وهو ما يعادل بين 8-10 مسافرين.

هناك وسائل عديدة للسيطرة على انفصال الجريان على اسطح اجنحة الطائرات. بعضها يدرس تأثير تغيير شكل الجنح نفسه والذي يسمى بـ (Passive Flow Control). ان هذا النوع لا يحتاج الى طاقة خارجية لتشغيله ومثال على ذلك مولدات الدوامات (Vortex Generator). اما النوع الثاني والذي يعتبر الاحدث ولازال تحت الدراسة هو (Active Flow Control). هذا النوع يحتاج الى طاقة خارجية لتشغيله ومن امثلتها محرك النفث الصناعي (Synthetic Jet Actuators) ومحرك النفث الصناعي نوع بلازما (Plasma Actuators). سوف يتم دراسة احدى هذه الوسائل في مختبرات جامعة ديالى وتطبيقها على نموذج من اجنحة الطائرات لتقييم كفاءتها قبل وبعد تشغيلها.