Back

تأثير التكنولوجيا الحديثة على التعليم والمتعلمين

م.م حسين يوسف راضي

قسم هندسة الحاسوب

 

 

 


مما لاشك بهِ ان للتكنلوجيا الحديثة تأثيراً على العلمِ وطلبتهِ وحتى على طرائق التدريس الحديثة حيث دخلت التكنلوجيا الحديثة في كافة مجالات الحياة وبالتالي كان لها تأثيراً بالغاً وواضحاً جدا على حياة الفرد والمجتمع لا سيما الطلبة بمختلف المراحل الدراسية.

وتتضمن التكنلوجيا الحديثة طريقتان وهما الطريقة التقليدية والتي تشمل السبورات التوضيحية والخرائط وغيرها اما الحديثة فمنها ما يكون مباشر مثل السبورة الذكية او التفاعلية التي تشد الطلبة أكثر للمادة المراد شرحها من خلال التفاعل معها واستخدامها بسلاسة أكثر من السبورة التقليدية والتواصل عن طريق النت مع المعلم باستخدام مختلف التطبيقات المتاحة على الشبكة العنكبوتية أو تكون غير مباشرة بعمل مواقع الكترونية او صفحات لتداول المعلومات بين طلبة الصف الواحد , والتطبيقات الموجودة على الاجهزة الذكية بمختلف أنظمتها، وحتى الاطفال يمكنهم الاستفادة من الالعاب العلمية التي تنمي قُدُراتهم وما شابه ذلك. ومن الميزات التي يتحلى بها التعليم بالتكنلوجيا الحديثة ممكن ان يتم في أي مكان  واي زمان في حال توفر المستلزمات الخاصة بهكذا نوع من التعلم .

لكن من الجدير بالذكر أنه لاتخلو أي تكنلوجيا أو طريقة للتعلم من المعوقات أو السلبيات فان التعلم بطرق التكنلوجيا الحديثة له سلبياته نذكرُ منها أثر استخدام أجهزة الحاسوب وغيرها من الاجهزة الالكترونية على نظر الشخص المتعلم خصوصا اذا كانت فترات التعلم طويلة وعلى وجه الخصوص اذا كان المتعلم طفلاً فضلاً على أنه هناك بعض المواضيع برغم توفرها على الشبكة العنكبوتية لكن تبقى تحتاج الى معلم لكي يجيب عن الاسئلة التي تتبادر الى ذهن الطالب بالاظافة الى ذلك يصبح الطالب يجد سهولة بالغة بالحصول على المعلومة وبالتالي تقل روح المثابرة لديه في الحصول على مايحتاجه من معلومات.

لذا وكخلاصة لما تم ذكرهُ آنفاً لكي يتم تحقيق التعلم على أتم وجه يجب التنسيق واستخدام الطرق التقليدية بالاظافة الى الطرق الحديثة بحيث يتسنى للطلبة الاستفادة العظمى بدون حدوث خلل في الحصول على المعلومة وبالتالي يتم تنمية الماهرات الفردية عن طريق التجارب العملية ومزجها بوسائل التعليم الحديثة ليتم ترسيخها بذهن المتعلم.

 

Leave A Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *