
تدريسي من كلية الهندسة جامعة ديالى يشارك في مؤتمر دولي في ماليزيا
حضر التدريسي ( م.د. خالد غضبان محمد ) احد تدريسيي كلية الهندسة جامعة ديالى – قسم هندسة القدرة و المكائن المؤتمر الدولي الرابع :
4th International Conference on Recent Advances in Automative Engineering & Mobility Research (ReCAR2017), At Malaysia. و المقام في ماليزيا حيث شارك ببحثة الموسوم :
Design and Implementation of Hybrid Vehicle using Electrical, Solar and Mechanical Energies, Part I
تصميم وتصنيع سيارة هجينة تعمل بالطاقة الكهربائية و الشمسية و الميكانيكية – الجزء الاول
حيث اهتم هذا البحث الذي تم أعداده على جزئيين ، تناول الجزء الاول استخدام الطاقة الكهربائية في الجر الكهربائي لما تتميز به من نظافة وسهولة في السيطرة على سرعة المحركات الكهربائية وعدم وجود غازات العادم ، كما ان السيارة الكهربائية تحتاج الى صيانة اقل من نظيرتها الميكانيكية. حيث تم في البحث الحالي تصميم وتصنيع سيارة هجينة حديثة تسير بثلاثة طرق: باستخدام الطاقة الكهربائية المزودة من مصدر 220 فولت للشحن الكهربائي الى خمس بطاريات فولتية كل منها 12 فولت. الطريقة الثانية هي الاستفادة من الطاقة الشمسية المتوفرة في العراق طيلة ايام السنة ليتم خزنها في البطاريات خاصة اثناء توقف الماكنة تحت اشعة الشمس ليكون السقف مغطى بلوح طاقة شمسية سعة 150 واط. الطريقة الثالثة هي الاستخدام الميكانيكي للارجل لتحريك عجلات السيارة وهي مفيدة في حالة حدوث انقطاع مفاجئ للطاقة الكهربائية اي حدوث خلل فني. يتم استخدام ثلاثة انواع من النبائط الالكترونية للسيطرة: الكونترول الاول للتحكم في المحرك الكهربائي وشحن البطاريات. الكونترول الثاني لتحويل الاشعاع الشمسي الى طاقة كهربائية يتم خزنها في البطاريات. الكونترول الثالث للتحكم في ملحقات السيارة الكهربائية الاخرى. تم بناء السيارة مباشرة في مطلع العام الدراسي الحالي 2016/2017.وصلت الكلفة الى منتصف شهر نيسان 2017 بحدود مليون ونصف دينار عراقي تم دفع الجزء الاكبر من قبل المشرف. شملت بناء هيكل السيارة الحديدي والاطارات والنوابض والمحرك الكهربائي واللوح الشمسي والمسيطرات الالكترونية وغطاء الهيكل والزجاجة الامامية والمقاعد والانارة الكهربائية بالإضافة لأعمال الحدادة والتغليف والربط الكهربائي . تحققت نسبة الانجاز اكثر من 90% وتم اختبارها في بعقوبة على ارض مستوية ومائلة(مجسر المفرق) وبسرعة وصلت اكثر من 40 كم/ساعة وبحمولة كلية لاكثر من 125 كغم. التصميم يخضع لاختبارات هندسية حقيقية باستخدام عشرات المعادلات التطبيقية على القاطرات والسيارات الكهربائية.