
رسالة ماجستير في كلية الهندسة تناقش الخصائص الميكانيكية لأنابيب النفط المتراكبة ذات الضغط الداخلي
ناقشت كلية الهندسة بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة الخصائص الميكانيكية لأنابيب النفط المتراكبة ذات الضغط الداخلي للطالبة ( أماني جمال عبد الرحمن) من قبل اللجنة المؤلفة من :
الاستاذ المساعد الدكتور سعد ذياب فارس / كلية الهندسة / جامعة ديالى / رئيسا
الاستاذ المساعد الدكتور فائز فوزي مصطفى / هندسة الخوارزمي / جامعة بغداد /عضوا
الاستاذ المساعد الدكتور مزهر طه محمد / كلية الهندسة/جامعة ديالى /عضوا
الاستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم /كلية الهندسة /جامعة ديالى /عضوا ومشرفا
المدرس الدكتور اخلاص عيدان قادر /كلية الهندسة/ جامعة ديالى /عضوا ومشرفا
اهتمت الرسالة الحالية بدراسة نوعين من المواد الاساسية ثنائية الخليط والمكونة من راتنج الايبوكسي مع نسب وزنية مختلفة من راتنج الريزول وراتنج الايبوكسي ، كما تم اضافة كميات مختلفة من مطاط البولوسلفايد حيث تم اجراء عدة اختبارات ميكانيكية للعينات لتشمل اختبار : الشد، الصلادة، الصدمة و الانحناء. في هذه الرسالة تم استخدام مع نوعين من الالياف ) الياف الكاربون, الياف الزجاج ) للحصول على مواد متراكبة مدعمة بأربعة انواع من الدعامات لتشمل :
- مادة متراكبة مدعمة بثلاث طبقات من الياف الكاربون.
- مادة متراكبة مدعمة بثلاث طبقات من الياف الزجاج.
- مادة متراكبة مدعمة بطبقتين من الياف الكاربون وطبقة من الياف الزجاج ) كاربون, زجاج, كاربون( .
- مادة متراكبة مدعمة بطبقتين من الياف الزجاج وطبقة من الياف الكاربون )زجاج, كاربون, زجاج (
أظهرت نتائج ان جميع المتراكبات المدعمة للخليط الثنائي يمتاز بزيادة في جميع الخصائص الميكانيكية كما تم استخدام برنامج الانسزز لمحاكاة الأنابيب في ظروف العمل لإعطاء نظرة شاملة حول الخواص الميكانيكية وللتحقق من أن جميع هذه المتراكبات مناسبة أو غير مناسبة لتطبيق الأنابيب وقد تم استنتاج أن جميع المواد المتراكبة المحضرة كانت مناسبة لتطبيق أنابيب النفط مقارنة مع البيانات الصناعية المطلوبة .