
كلية الهندسة تقيم ورشة عمل افتراضية حول محركات الاحتراق الحديثة
اقام قسم الهندسة الميكانيكية – كلية الهندسة / جامعة ديالى ورشة عمل عبر شبكة الانترنيت بعنوان:
(محركات الاحتراق الحديثة ذات الحقن المباشر والغير المباشر والتي تعمل بالتنفس الطبيعي أوالاصطناعي)
Modern Cars Engines: GDI, MPI, Turbocharged and Supercharged Engines
هدفت الورشة التي القاها عضو الهيئة التدريسية في القسم (م.د.سامرغازي يحيى ) الى تعريف المشتركين بأنواع محركات الاحتراق الداخلي الحديثة منها والتي تعمل بوقود البنزين من اجل زيادة الثقافة المجتمعية والفردية فيما يخص أختيار المحرك الملائم لكل سائق.
ناقشت الورشة الية عمل محركات الاحتراق الداخلي (رباعية الاشواط) ونسب خلط هواء الى وقود متغيرة للتوفير في معدل استهلاك الوقود او عمل المحرك بأعلى طاقة تصميمية له (أعطاء القدرة الحصانية القصوى للمحرك).
تطرقت الورشة الى التعريف بأيجابيات وسلبيات استخدام الحقن المباشر والغير مباشر في محركات التنفس الطبيعي والاصطناعي والى موضوع تراكم ترسبات الكاربون داخل غرفة الاحتراق في محركات الحقن المباشر لتشمل أسطح المكابس وحواقن الوقود والسطوح الخارجية لصمامات سحب الهواء مما يتسبب في حدوث ضعف في القدرة الحصانية للمحرك, وايضا التطرق الى شرح تدابير الصيانة الوقائية /الدورية من أجل منع حدوث ترسبات الكاربون في المحركات.
استعرضت الورشة عددا من محركات الحقن المباشر والغير مباشر Direct and Indirect Injection ومحركات التنفس الطبيعي Naturally Aspirated Engines ومحركات التنفس الاصطناعي Turbocharged and Supercharged Engines