
كلية الهندسة تناقش رسالة الماجستير تقييم الانبعاثات واقتصادية الوقود للسيارات الكهربائية الهجينة والتقليدية في العراق
تم مناقشة رسالة الطالب لؤي محمد مبارك والتي جرت يوم الأحد الموافق 28 / 2 /2021 الكترونياً على منصة ( Google Meet ) عن رسالته الموسومة :
تقييم الانبعاثات واقتصادية الوقود للسيارات الكهربائية الهجينة والتقليدية في العراق
من قبل اللجنة المؤلفة من :
الأستاذ المساعد الدكتور عصام محمد علي / هندسة الميكانيك / جامعة بغداد / كلية الهندسة / رئيساً
الأستاذ المساعد الدكتور عبد الرحمن ثعبان محمد / هندسة الميكانيك / الجامعة التقنية الوسطى / المعهد التقني بعقوبة /عضواً
الأستاذ المساعد الدكتور اعتماد داود جمعة / هندسة الميكانيك / جامعة ديالى / كلية الهندسة /عضواً
الأستاذ المساعد الدكتور احمد شهاب احمد / هندسة الميكانيك / جامعة ديالى / كلية الهندسة / مشرفاً
هدفت الرسالة إلى التعريف بتقنية السيارات الكهربائية الهجينة وفوائدها من حيث استهلاك الوقود والانبعاثات والمعايير الاقتصادية والبيئية التي تمثل المفاهيم الرئيسية والتي على أساسها تم مقارنة المركبات الكهربائية الهجينة بالمركبة التقليدية المكافئة.
تضمنت الرسالة إنشاء مخطط السرعة من خلال تجميع العديد من الرحلات الواقعية الصغيرة التي تم تسجيلها بواسطة السيارات المقادة باستخدام مسجل بيانات معشق مع منفذ (OBD-II)، وتمثل هذه المخططات دورات القيادة الواقعية التي تتم محاكاتها لتحري استهلاك الوقود والانبعاثات حيث تم استخدام محاكي السيارة المتقدم لأداء عملية المحاكاة والحصول على جميع تنبؤات الأداء المعنية. بالإضافة الى ذلك صياغة خوارزميات في برنامج ماتلاب لمحاكاة الأداء واستهلاك الوقود للمركبات لكل دراسة فتم محاكاة ثلاثة أنواع من أنظمة دفع المركبات للسيارة تقليدية، لسيارة هجينة ذات نظام متوازي، ولسيارة هجينة ذات نظام متسلسل على دورة القيادة الواقعية المصاحبة بالإضافة الى دورات القيادة القياسية العالمية.
أظهرت النتائج أن أفضل نسبة انخفاض لصرف الوقود يقدر بـ ٦٧٫٩٪ مقارنة بالسيارة التقليدية ممكن تحقيقه بواسطة سيارة كهربائية هجينة ذات نظام متسلسل تؤدي مهام قيادة سيارة أجرة في مدينة بغداد، بينما تم تحقيق أقل انخفاض بنسبة ٢٢٫٦٪ بواسطة سيارة هجينة ذات نظام متوازي في ظل ظروف قيادة سيارة أجرة في مدينة السماوة.
اما في حالة القيادة على الطرق السريعة، كشفت نتائج المحاكاة أن أقصى انخفاض لاستهلاك الوقود مقارنة بالسيارة التقليدية تم توقعه من خلال قيادة سيارة كهربائية هجينة ذات نظام متسلسل على الطريق السريع الرابط بين بغداد ومحافظة النجف وبنسبة انخفاض بلغت ٣٠٫٣٪، بالمقابل، تم توقع أدنى انخفاض على الطريق السريع الرابط بين بغداد ومحافظة كركوك وبنسبة ٩٫٢٪ بواسطة سيارة هجينة ذات نظام متوازي.
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |