
كلية الهندسة تناقش رسالة ماجستير حول الاستجابة الديناميكية لمجموعة الركائز اللولبية
تم مناقشة رسالة الطالب ازهر صبحي ابراهيم التي جرت يوم الثلاثاء الموافق 3/8/2021 على قاعة عمادة كلية الهندسة عن رسالته الموسومة:
الاستجابة الديناميكية لمجموعة الركائز اللولبية المغروزة في طبقات طينية متعددة
من قبل اللجنة المؤلفة من :
أ.د. جاسم محمد عباس / هندسة التربة والاسس / جامعة ديالى / كلية الهندسة / رئيساً
أ.م.د. احمد عبد الحميد احمد / هندسة التربة والاسس / جامعة تكريت / كلية الهندسة / عضواً
م.د. قتيبة غازي مجيد / هندسة التربة والاسس / جامعة ديالى / كلية الهندسة / عضواً
أ.م.د. حسن عبيد عباس / هندسة التربة والاسس / جامعة ديالى / كلية الهندسة / مشرفاً
هدفت الرسالة الى التحري من سلوك مجموعة الركائز اللولبية للأنماط (1×2) , (2×1), و (2×2) باستخدام ثلاث مسافات بين الركائز (4.5Dh, 3Dh, 1.5Dh ) حيث ان (Dh) تمثل قطر صفيحة الركيزة اللولبية . تضمنت الرسالة تصميم ركائز لولبية تمتلك قطر جسم الركيزة (10) ملم , بثلاث أطول مغروزة تساوي (40, 30, 26) ملم, وصفيحة مفردة او مزدوجة بقطر (20) ملم . بالإضافة الى ذلك, تم التحقق من مجموعة الركائز العادية للنمط (2×2) باستخدام نفس المسافات المستخدمة بين الركائز اللولبية , نفس القطر لجسم الركيزة, و طول مغروز يساوي (40 ) ملم وكانت مجاميع الركائز بأكملها تم سوقها في نموذج مختبري متكون من الطين الناعم في الجزء العلوي بسمك يساوي (20) سم ويمتد إلى طين صلب(قوي) بسمك (45) سم وتم اختبارها تحت تأثير الحمل الدوري النقي ثنائي الاتجاه المتماثل بتردد بيئي (0.2) هرتز.
أظهرت النتائج أن زيادة المسافة بين الركائز كان له تأثير كبير في زيادة المقاومة الجانبية, حيث انه لنفس الطول المغروز، فإن زيادة المسافة بين الركائز اللولبية في كل انماط المجاميع من (1.5Dh) إلى (3Dh و 4.5Dh) تزيد المقاومة الجانبية بحوالي (25-39) % و (49-64)% على التوالي عند نسبة الحمل الدوري (80)%. أيضًا، يؤثر ترتيب نفس العدد من الركائز في المجموع على المقاومة الجانبية حيث ان المجموعة (2×1) أعطت مقاومة جانبية أكثر من المجموعة (1×2) بنسبة (11)% عند استخدام الركائز ذات الصفيحة المفردة وبنسبة (6)% عند استخدام الركائز المزدوجة الصفيحة
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |