
كلية الهندسة تناقش رسالة ماجستير حول تصرف الانثناء للعتبات الخرسانية المسلحة
تم مناقشة رسالة الطالبة مروة سليم متعب التي جرت يوم الاثنين الموافق 24/5/2021 على قاعة قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة ديالى عن رسالتها الموسومة:
تصرف الانثناء للعتبات الخرسانية المسلحة بنسب عمق الى عرض مختلفة
من قبل اللجنة المؤلفة من :
أ.د. وسام داود سلمان/ الهندسة الانشائية / جامعة ديالى/ كلية الهندسة / رئيساً
أ.م. د .مرتضى امير اسماعيل/ الهندسة الانشائية / جامعة ديالى / كلية الهندسة / عضواً
أ.م.د. أحلام سادر محمد/ الهندسة الانشائية / الجامعة التكنلوجية / قسم الهندسة المدنية / عضواً
أ.م.د. احمد عبدالله منصور / الهندسة الانشائية / جامعة ديالى / كلية الهندسة / مشرفاً
هدفت الرسالة الى دراسة الاستقصاء التجريبي لسلوك وقوة الكمرات الخرسانية المسلحة ذات نسبة العرض إلى العمق المختلفة (b / h) تحت قوة الخرسانة العادية (NCS) ، الخرسانة عالية القوة (HSC) ) ، وقوة فائقة (UHSC).
تضمنت الرسالة بناء برنامج تجريبي مكون من جزأين ، يتناول الجزء الأول الخواص الميكانيكية للخرسانة المتصلدة والتي تشمل قوة الانضغاط وقوة الشد ومعامل تمزق الأسطوانة اما الجزء الثاني يشمل صب ومعالجة واختبار اثني عشر عارضة من الخرسانة المسلحة. جدير بالذكر أن الخرسانة المضغوطة ذاتيًا تستخدم لإنتاج الخرسانة ذات القوة العادية ، والخرسانة عالية القوة (HSC) ، والخرسانة فائقة القوة (UHSC).
أظهرت النتائج التجريبية أن الزيادة في نسبة (h / b) تؤدي إلى زيادة كبيرة في حمل التكسير ، والحمل الناتج ، والحمل النهائي ، ومؤشر اللدونة وان الزيادة في نسبة (h / b) تؤدي إلى انخفاض انحراف وانضغاط الخرسانة وتؤدي زيادة مقاومة الانضغاط للخرسانة مع زيادة (h / b) تقليل التشوه المرتفع الناتج عن تشوه البلاستيك في حديد التسليح اما الزيادة في مقاومة الانضغاط للخرسانة مع زيادة (b / h) فانها تؤدي إلى زيادة (100٪ – 300٪) في حمل التكسير ، (86.4٪ – 109٪) حمولة ناتجة ، (76.3٪ – 96.6٪) حمولة نهائية ومؤشر ليونة (6.7٪ – 31.1٪).
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |