
كلية الهندسة تناقش رسالة ماجستير حول علاقة استقرارية السد الترابي بالحمل الزلزالي
تم مناقشة رسالة الطالب ( مروان غزاي درع) التي جرت يوم الاحد المصادف (6/9/2020) على قاعة عمادة كلية الهندسة وبمشاركة الكترونية من بعض اعضاء لجنة المناقشة عن رسالته الموسومة :
استقرارية السد الترابي تحت تأثير الحمل الزلزالي
من قبل اللجنة المؤلفة من :
ألاستاذ المساعد الدكتور وعد عبد الستار حسين/ جامعة ديالى – كلية الهندسة / رئيسا
ألاستاذ المساعد الدكتور اسعد حافظ حميش / جامعة واسط – كلية الهندسة /عضوا
ألاستاذ المساعد الدكتور قاسم عدنان مهدي/ جامعة ديالى – كلية الهندسة / عضوا
ألاستاذ المساعد الدكتور قاسم حميد جلعوط / جامعة ديالى – كلية الهندسة /عضوا ومشرفا
الاستاذ الدكتور جاسم محمد عباس / جامعة ديالى – كلية الهندسة/عضوا ومشرفا
هدفت الرسالة الى دراسة اختيار اربعة مقاطع ممثلة لسد مندلي الذي يقع في منطقة نشطة زلزاليا لاجل معرفة تأثير تسليط حمل زلزالي على الثباتية بواسطة برنامج الجيو ستوديو. تضمنت الدراسة تعريف اربعة اسطح فشل لكل مقطع من مناطق السد وهي فشل المنحدر للضفة العليا, فشل الاساس للضفة العليا, فشل المنحدر للضفة السفلى, وفشل الاساس للضفة السفلى. تطرقت الدراسة الى بيان الخسارة القصوى في معامل الامان خلال هزة ارضية لبلورة السلوك الزلزالي من حيث الثباتية للسدود الترابية كون هذه القيمة ثابتة خلال مدة هزة معينة.
اظهرت النتائج زيادة كبيرة في منحنيات معامل الامان والزمن نتيجة لتطبيق الية تفريغ الطاقة مع ملاحظة وجود علاقة منتظمة بين مقدار الخسارة العظمى مع مقدار التعجيل الاقصى للهزة الارضية , في حين لم يكن هذا السلوك واضحا مع تغيير مدة الهزة الارضية , كذلك اظهرت نتائج دراسة احصائية اولية ان ذلك التغيير ذو طبيعة طردية موجبة لكن قوة الارتباط كانت من قليلة الى متوسطة للمقاطع بصورة عامة