
كلية الهندسة تناقش رسالة ماجستير حول تقييم الاستجابة للسيولة لتربة ديالى تحت الحمل الديناميكي
تم مناقشة رسالة الطالب جبران رعد فهد التي جرت يوم الأربعاء الموافق ٩/٣/٢٠٢٢ على قاعة عمادة كلية الهندسة عن رسالتها الموسومة :
تقييم الاستجابة للسيولة لتربة ديالى تحت الحمل الديناميكي
من قبل اللجنة المؤلفة من:
أ.د.محمد عبد اللطيف محمود /هندسة التربة والاسس/الجامعة التكنولوجية /قسم الهندسة المدنية / رئيسا
أ.د.جاسم محمد عباس / هندسة التربة والاسس / جامعة ديالى / كلية الهندسة / عضوا
أ.م.د.وعد عبدالستار حسين / هندسة التربة والاسس / جامعة ديالى /كلية الهندسة /عضوا
أ. م. د.حسن عبيد عباس / هندسة التربة والأسس /جامعة ديالى / كلية الهندسة / مشرفا
هدفت الرسالة إلى معرفة هل أن تربة محافظة ديالى قابلة للتسييل عند تعرضها إلى الزلازل, واعطاء جداول و خرائط توضح ذلك وتقلل من التكلفة في حساب فحوصات التسييل في المشاريع المستقبلية. تضمنت الدراسة مقارنة واختيار طريقة حساب مناسبة للتسييل من اربع طرق مشهورة وهي: الطريقة اليابانية , طرقية NCEER , طريقة فانكوفر , طريقة بولانكر وادريس حيث تم اختيار طريقة بولانكر وادريس ٢٠١٤ وتم حساب معامل الامان ل٢٦٥ فحص تربة موزعة على معظم تربة المحافظة و من معامل الامان تم ايجاد قيمة احتمالية التسييل (LPI) ثم إدخال النتائج في برنامج (GIS) لإنتاج خرائط توضح وجود التسييل من عدمه وذلك لقيم زلازل مختلفة تتراوح بين ٤-٧,٥ بينت النتائج أن احتمالية التسييل تزداد كلما اتجهنا إلى الجنوب الشرقي للمحافظة وتقل احتمالية التسييل كلما اتجهنا لغرب المحافظة وذلك لزيادة قيمة العوامل المؤثرة على حدوث التسييل كلما اتجهنا لجنوب شرق المحافظة ومنها خصائص التربة والتقاء الصفيحة العربية بالصفيحتين الإيرانية والاناضولية بالقرب من شرق المحافظة.
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |