
كلية الهندسة تناقش رسالة ماجستير حول تقييم الهبوط لأساس حصيري قرب المنحدرات الرملية تحت تأثير الأحمال اللامركزية بطريقة العناصر المحددة
تم مناقشة رسالة الطالبة دينا مزاحم عبد التي جرت يوم الخميس الموافق 13/10/2022 على قاعة المرحوم الدكتور حافظ ابراهيم ناجي في قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة عن رسالتها الموسومة :
دراسة قابلية التحمل لأساس حصيري قرب المنحدرات تحت تأثير الأحمال اللامركزية بطريقة العناصر المحددة
من قبل اللجنة المؤلفة من:
أ.د. جاسم محمد عباس / هندسة أسس وتقنيات التربة / جامعة ديالى / كلية الهندسة / رئيساً
أ.م.د. عدنان جايد زيدان/ ميكانيك التربة / جامعة تكريت / كلية الهندسة / عضواً
أ.م.د وعد عبد الستار حسين/ هندسة التربة والأسس / جامعة ديالى / كلية الهندسة /عضواً
أ. د. حسن عبيد عباس / ميكانيك تربة وهندسة الأسس /جامعة ديالى / كلية الهندسة / مشرفاً
هدفت الرسالة الى إستعمال طريقة العناصر المحددة من خلال برنامج Plaxis 3D لمعرفة تصرف الأساس الحصيري لبرج إتصالات مدعوم ذاتياً بأربع أرجل وإرتفاع (٥٠) متر والمنشأ قرب ميل منحدر رملي تحت تأثير مجموعة متغيرات وهي (قيمة اللامركزية ، كثافة التربة الرملية، زاوية الميل مع ثبات إرتفاع الميل للمنحدر، بعد الاساس عن حافة الميل، عمق الحفر للأساس).
بينت الرسالة أن قيم اللامركزية تعتمد على قيم عزم الانقلاب الناتج عن حمل الرياح والذي بدوره يعتمد على سرعة الرياح الاساسية، وتم اعتماد السرع السائدة في العراق وهي (33، 38، 42، 44) م/ثا، وتمت دراسة المتغيرات السابقة الذكر بموديلين رياضيين هما (Mohr Coulomb Model) و(Hardening Soil Model) لأخذ التصور الكافي عن طبيعة كل موديل في تمثيل تصرف التربة.
من أهم النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة هي طريقة تمثيل العزم المسلط على الاساس الحصيري بطريقة العناصر المحددة، كما انه لم يتم الوصول إلى قابلية التحمل للاساس وكانت آلية الفشل هي انقلاب الهيكل اما محدداته فهي الهبوط التفاضلي وزاوية الدوران للاساس حيث تمت مقارنة نتائج زاوية الدوران لموديلات الدراسة كافة مع القيمة المسموح بها 600/1.
واشارت النتائج الى أن البعد المقبول لأساس البرج عن حافة المنحدر يساوي نصف عرض الأساس او أكثر (b/B≥0.5) والذي عنده يلغى تأثير الميل ويكون تصرف الاساس كما لو كان على ارض مستوية، وهو ايضا البعد الموصى به لانشاء البرج بشكل آمن عند زاوية ميل ( لحد 40˚) وللتربتين الكثيفة والمتوسطة الكثافة مع تجنب تشييد البرج على الترب المفككة بالاعتماد على القيمة المسموح بها لزاوية الدوران. كما أن زيادة نسبة عمق الحفر للأساس تقلل من الهبوط الاقصى اسفل الاساس بنسبة تتراوح من (31,18-49,43) %.
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |