
كلية الهندسة تناقش رسالة ماجستير حول تطوير مؤشرات الأداء الرئيسية لادارة الصيانة في المشاريع الانشائية
تم مناقشة رسالة الطالبة سرور حميد رمضان التي جرت يوم الخميس الموافق 24/11/2022 على قاعة عمادة كلية الهندسة عن رسالتها الموسومة:
تطوير مؤشرات الأداء الرئيسية لادارة الصيانة في المشاريع الانشائية
من قبل اللجنة المؤلفة من :
أ.د. فراس خيري جابر / هندسة ادارة مشاريع / الجامعة التقنية الوسطى / كلية الهندسة / رئيساً
أ.م.د. عباس مهدي عبد / هندسة ادارة مشاريع انشائية / جامعة ديالى / كلية الهندسة / عضواً
أ.م.د. راقم محمد نهاد / هندسة الطرق والنقل / جامعة ديالى/ كلية الهندسة / عضواً
أ.م.د. علي حسين حميد / هندسة طرق والمواصلات / جامعة ديالى / كلية الهندسة / مشرفاً
أ.د. وليد مصطفى خماس / هندسة ادارة مشاريع/ جامعة السليمانية / كلية الهندسة/مشرفاً
هدفت الرسالة إلى تحديد مجموعة من مؤشرات الأداء الرئيسية للصيانة القادرة على تشخيص وتقييم ومعالجة المشكلات لجعلها تعمل على تحقيق أهدافها, وتطوير برنامج حاسوبي لإدارة الصيانة باستخدام مؤشرات الأداء الرئيسية.
تضمنت المنهجية المستخدمة في الرسالة بعد مراجعة الأدبيات الخاصة بقياس الأداء ومؤشرات الأداء الرئيسية في صيانة المباني وبناءً على واقع أداء الصيانة ، تم إعداد استبيانٍ لمعرفة وتحديد مؤشرات الأداء الرئيسية للصيانة ، ثم تم توزيع الاستبيان على المهندسين ذوي الخبرة في عدد من المباني العامة. بعد ذلك ، تم استخدام طريقة مؤشر الأهمية النسبية لإيجاد أوزان لكل منظور ومؤشراته.
حصل تحليل الاستبيان على (16) مؤشرٍ رئيسي لصيانة المباني مقسمة إلى أربع وجهات نظر : المالية ، العملاء ، التعلم والنمو ، والأعمال الداخلية وأكد التحليل انه للحصول على بيانات أكثر دقة وواقعية تم تطبيق القائمة النهائية للمؤشرات في دراسات الحالة التي اشتملت على (5) مشاريع صيانة للمباني الحكومية.
من خلال تحليل نتائج دراسات الحالة ، اتضح أن المؤشرات المالية لها أهمية كبيرة في قياس أداء الصيانة بمعدل (2.9) ، تليها مؤشرات الأعمال الداخلية بمعدل (2.7) ، و مؤشرات العملاء بمعدل (2.6) وأخيراً مؤشرات التعلم والنمو بمعدل (2.3). بالرغم من أهمية هذه المؤشرات ، إلا أنه كان هناك ضعف كبير في تطبيق هذه المؤشرات في المشاريع الإنشائية ، وتم احتساب الأوزان لمدى أهمية المؤشرات ومدى تطبيق المؤشرات
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |