
كلية الهندسة تناقش رسالة ماجستير عن السلوك الإنشائي للعتبات المركّبة
تم مناقشة رسالة الطالب (فهد محمد عبد الكريم) التي جرت على قاعة عمادة كلية الهندسة يوم الخميس المصادف (13/12/2018) عن رسالته الموسومة :
السلوك الإنشائي للعتبات المركّبة من سقف خرساني و مقاطع حديدية مجوفة ومختلفة الشكل
من قبل اللجنة المؤلفة من :
الاستاذ الدكتور نبيل عبد المجيد جدوع / كلية اشور الجامعة / رئيسا
الاستاذ المساعد الدكتور سهاد محمد عبد / كلية الهندسة / جامعة ديالى /عضوا
الاستاذ المساعد الدكتور احمد عبد الله منصور / كلية الهندسة/جامعة ديالى /عضوا
الاستاذ الدكتور عامر محمد ابراهيم / رئاسة جامعة ديالى /عضوا ومشرفا
الاستاذ المساعد الدكتور وسام دادود سلمان /كلية الهندسة/ جامعة ديالى /عضوا ومشرفا
تناولت الرسالة معرفة السلوك الإنشائي للعتبات المركبة ذات مقاطع حديدية مجوفة مختلفة الشكل من خلال اجراء سلسلة من فحوصات الانثناء بهدف معرفة تأثير شكل المقطع الحديدي المجوف و نوع الرابط القصي وتغير سمك المقطع على السلوك الإنشائي للعتبات المركّبة من خلال نقطتي تحميل اجريت على اثنتي عشر عينة لها ثلاث مقاطع حديدية مجوفة (سداسي , مربع ومستطيل) مع ثلاثة أنواع من الروابط القصية (مسمار التعشيق, زاوية و بيرفوبوند) .
أظهرت النتائج المختبرية أن المقطع المجوف المستطيل أعطى زيادة في قوة التحمل القصوى أكثر من المقاطع الحديدية المجوفة السداسية بمقدار (40-43%) والتي تستخدم نفس انواع الرابط القصي. أما المقطع المجوف المربع أعطى سعة مقاومة إنثناء قصوى جيدة أكثر من المقاطع الحديدية المجوفة السداسية بمقدار(35-38%). وبالرغم من النتائج الأقل تحملا بين المقاطع الحديدية المجوفة الثلاثة ، وجد ان المقطع السداسي الحديدي المجوف أظهر سعة مقاومة جيدة وذلك قياساَ لصغر مساحة المقطع و بالمقارنة مع المقطع الحديدي المربع والمستطيل بمقدار (11و 41%) على التوالي. وممن جانب اخر تضمنت الرسالة اجراء مقارنة علمية لاثنتي عشر عينة من العتبات المركبة باستخدام المعايير القياسية العالمية حيث وجد توافقاً جيداً مع النتائج المختبرية و خلال هذه الدراسة تم اقتراح معادلة جديدة لحساب العزم اللدن للمقاطع الحديدية المجوفة الثلاثة.