
كلية الهندسة تناقش رسالة ماجستير عن الاستجابة الجانبية الديناميكية لأساس ركيزة تخضع للأحمال في التربة الرملية
تم مناقشة رسالة الطالب (مقداد عبد الله خريبط) التي جرت على قاعة عمادة كلية الهندسة يوم الخميس المصادف (24/1/2019) عن رسالته الموسومة :
الاستجابة الجانبية الديناميكية لأساس ركيزة تخضع للحمل المحوري و الجانبي في التربة الرملية
من قبل اللجنة المؤلفة من :
الاستاذ الدكتور قاسيون سعد الدين محمد شفيق / كلية الهندسة / جامعة النهرين / رئيسا
الاستاذ المساعد الدكتور وعد عبد الستار حسين / كلية الهندسة / جامعة ديالى /عضوا
الاستاذ المساعد الدكتور صفاء حسين عبد عون / كلية الهندسة / جامعة ديالى /عضوا
الاستاذ المساعد الدكتور جاسم محمد عباس /رئاسة جامعة ديالى /عضوا ومشرفا
تناولت دراسة اسس المنشآت البحرية التي كثيرا ما تتعرض الى احمال جانبية دورية بيئية ضخمة بسبب موجات المحيطات والتيار والرياح ، والتي يمكن ان تتجاوز قدرتها بالاضافة الى وظيفتها الاساسية لنقل الاحمال العمودية للوزن الذاتي للهياكل ضمن طبقات التربة العميقة . ومن اجل البحث عن تاثير التحميل المشترك على اداء التفاعل بين الركيزة و التربة تم تطوير نظام تحميل دوري جديد المتعدد الاغراض والذي يمكن تطبيق التحميل الجيبي الجانبي على راس ركيزة نموذجية مزودة بمقاييس الانفعال في احجام و ترددات مختلفة تحت وضع التحكم و الضغط . خلال هذه الدراسة تم اجراء 72 سلسلة من الاختبارات معمليا لقياس مدى استجابة الركائز الفردية عند تعرضها لاحمال مشتركة بالاعتماد على تغير الازاحة الافقية والراسية و عزم الانحناء المؤثر على طول عمود الركيزة علما ان هذه الاختبارات تمت في الرمل الجاف بكثافة نسبية واحدة. اكدت النتائج التي تم الحصول عليها من تلك الاختبارات ان الازاحة الجانبية و عزم الانحناء تَناقص مع زيادة مستوى الحمل العمودي مما شجع على زيادة الازاحة الراسية عن غطاء الركيزة . كما تبين ان الازاحــــــــــــة ( العمودية و الافقية ) و عزم الانحناء تزداد مع زيادة حجم و نسبة الحمل الدوري ( CLR ) حيث كانت جميع القيم التي تم الحصول عليها اعلى من تلك التي لوحظت في الاحمال المشتركة لجميع الترددات و التي كان لها تاثير كبير على سلوك الركيزة اذا ما قورنت مع الاحمال و الترددات الجانبية الدورية المنخفضة .