
كلية الهندسة تناقش رسالة ماجستير عن الاستجابة الديناميكية الجانبية للركائز في التربة الرملية
تم مناقشة رسالة الطالبة ( اسيل كهلان محمود) التي جرت على قاعة عمادة كلية الهندسة يوم الخميس المصادف (9/1/2020) عن رسالتها الموسومة :
الاستجابة الديناميكية الجانبية لأساس مجموعة ركائز متعرضة للأحمال العمودية والافقية في الترب الرملية
من قبل اللجنة المؤلفة من :
الاستاذ الدكتور. محمد عبد اللطيف محمود / قسم الهندسة المدنية / الجامعة التكنولوجية / رئيسا
الاستاذ المساعد الدكتور. وعد عبد الستار حسين / كلية الهندسة / جامعة ديالى / عضوا
الاستاذ المساعد الدكتور. قاسم عدنان مهدي / كلية الهندسة / جامعة ديالى /عضوا
الاستاذ المساعد الدكتور. جاسم محمد عباس / كلية الهندسة / جامعة ديالى / مشرفا
هدفت الرسالة الى دراسة تحليل لميكانيكا التحميل الدوري وبيان مدى تأثير الاحمال المحورية وشكل الركائز داخل المجموعة على الاستجابة الجانبية الدورية للمجموعة من خلال تطبيق نظام تحميل جانبي دوري جيبي على راس مجموعة متنوعة القياس من الركائز والذي يحاكي الحركات الموجية الموجودة في الطبيعة.
اظهرت الدراسة تأثير عدد من المتغيرات على سلوك مجاميع الركائز منها التباعد بين ركائز المجموعة ، نسبة التحميل الدوري، عدد دورات التحميل، شكل مقطع الركيزة وترتيب الركائز داخل المجموعة باستخدام تقنية السقوط الحرللرمل (التقنية المطرية)
بينت نتائج البحث التجريبي تحت تأثير الاحمال الدورية المركبة ان التحميل المحوري ضمن قابلية التحمل المسموح بها له تأثير إيجابي على سلوك مجاميع الركائز المحملة دوريا حيث ينخفض معدل الازاحة الجانبية وعزم الانحناء على طول الركيزة داخل المجموعة لكافة النماذج بالمقارنة مع عدم وجود الحمل (المحوري) , فضلا عن ان لشكل مقطع ركيزة المجموعة تأثير واضح على استجابة المجموعة للأحمال الدورية
استنتجت الرسالة ان اقصى عزم انحناء يقع في الربع الأول من طول الركيزة المغروس في التربة. ولوحظ أيضا ان ركائز السطر الأول تتعرض الى احمال أكبر من ركائز السطر الأخيربنسبة معينة.