
كلية الهندسة تناقش رسالة ماجستير عن حمل الانزلاق وسلوك مقاومة الاعتاب المركبة
تم مناقشة رسالة الطالبة ( شهناز خالص جواد) التي جرت الكترونيا عبر شبكة الانترنيت يوم الاثنين المصادف (1/6/2020) عن رسالتها الموسومة :
حمل الانزلاق وسلوك مقاومة الاعتاب المركبة الخرسانية المسلحة ذات المقاطع مختلفة الشكل (مساحة ثابتة)
من قبل اللجنة المؤلفة من :
ألاستاذ الدكتور عباس عبد المجيد ذياب/ جامعة بغداد – كلية الهندسة / رئيسا
ألاستاذ المساعد الدكتور سهاد محمد عبد / جامعة ديالى – كلية الهندسة /عضوا
ألاستاذ المساعد الدكتور مرتضى امير اسماعيل/ جامعة ديالى – كلية الهندسة / عضوا
ألاستاذ الدكتور عامر محمد ابراهيم / رئاسة جامعة ديالى /عضوا ومشرفا
المدرس الدكتور هدى محمد مبارك / جامعة ديالى – كلية الهندسة/عضوا ومشرفا
هدف البرنامج العملي للرسالة الى تقييم السلوك الهيكلي بما في ذلك الحمل النهائي وطريقة فشل العتبات المركبة الخرسانية المسلحة التي تم تصنيعها واختبارها تحت تأثير الحمل الثابت.
تضمنت الرسالة اختبار العينات للعتبات المركبة وعينات روابط القص وتوفير معلومات عن مقاومة موصلات القص المستخدمة والعلاقة بين الحمل والانزلاق والتي يمكن من خلالها حساب صلابة القص في الموصلات فضلا عن ان تصنيف العينات التجريبية يعتمد على شكل المقطع الحديدي المجوف (مربع, مستطيل, دائري, سداسي, شبه منحرف ) ومقطع حديدي ((I بمساحة ثابتة.
تناولت الرسالة اجراء عمليات لحام قطعة مثقبة بالمقاطع الحديدية الجوفاء وفقا لمواصفات اللحام Euro Code 2)) مع استخدام الخرسانة ذاتية الرص (SCC) وفقا [EFNARC- 2002] ووضع جهازين من ( LVDT) للعتبات المركبة احدهما في وسط العتبة والاخر على الجانب لقياس الانزلاق بين المقطع الحديدي المجوف للعتبة والخرسانة.
والجدير بالذكر ان النتائج اظهرت فشل جميع عينات العتبات عن طريق سحق الخرسانة في منطقة الانضغاط وانخفاض الحمل المسجل من قبل جهاز الاختبار فجأة مع زيادة في الانحراف وان هنالك تقارب جيد بين النتائج التجريبية والنتائج التي تم حسابها وفقا للمعادلة المقترحة بنسبة عالية من جهة وتقاربها مع (Eurocode4- 2004) من جهة اخرى.