Back

Last Update:31-10-2021

المرحلة الاولى
التصميم المعماري
تهيئة الطالب لدخول عالم العماره فكريا ومفاهيميا وعمليا كقاعدة عمل اساسية، وتعريفه بمفهوم العمارة من خلال التعرف على مبادئ التصميم والتكوين والبعد الثالث والفضاء المعماري والمقياس الانساني ومحيط البيئة الحضرية وغيرها. وتنميه  لغه التعبير لدى الطالب عن تلك المفردات وغيرها. ويركز الموضوع  ايضا على تنميه الحس الفني  والتكويني  لديه ونمط التفكير التحليلي – التركيبي فضلا عن تنميه اداراكه وتحسسه للبيئة  الطبيعية والعمرانية واحترامها ابتداء من ادراك وتذوق البيئة الحضرية التقليديه ودراسه العلاقات التكوينيه والتشكيليه  والاخراجيه لعناصرها ومكوناتها.
الرسم المعماري

يعد الرسم المعماري احد اهم وسائل التعبير عن أفكار المعماري التصميمية . ولذلك فان المادة تهدف   الى بناء وتنميه مهارات الطالب التعبيرية بالاضافه الى تدريبة على استخدام المواد والتقنيات المختلفه في     ا لاظهار ( Presentation ) ويركز الموضوع على البناء التدريجي لمهارات الطالب من خلال التسلسل الواضح للتمارين ابتداءاَ من التمارين الخاصه بقيم الخط  ووصولاَ الى الرسومات ذات البعدين ( twoDimensional Drawings ) المتمثله بالمسـاقط الافقيه والعمودية ( Plans, Sections and Elevations ) .وفي النصف الثاني من الفصل الدراسي الثاني يتم التعريف بالمبادئ الاساسيه للرسومات ثلاثيه الابعاد (threeDimensional Drawings ) وخاصه مبادئ رسم الاكسونومترك والايزومترك ( Axonometric& Isometric  ) أما بالنسبه الى الاظهار  فيتم في المرحلة الاولى التركيز على  تقنيات الاظهار بقلم الرصاص والكولاج والاقلام الخشبية والتحبير ومبادئ الاظهار  بألوان البوستر والمائية فضلا عن تنميه مهارة عمل النماذج المعماريه.

(ArchitecturalModel Making ) يخضع الطالب خلال العطله الصيفية الى تدريب على تطبيق مفاهيم الرسم المعماري من خلال تدريبه على رسم المفردات والعناصر المعمارية المتميزة وخاصه التراثية  المرافقه لعمليه التوثيق التي يقوم بها لواجبات المباني في موضوع  التصميم المعماري وبذلك يتم التركيز على مساله التداخل والاندماج بين موضوعي التصميم والرسم المعماري.

الرسم اليدوي

يتعرف الطالب على اهم التقنيات المستخدمه في اساسيات الرسم الحـر وعمليه التصميم مثل أقلام الرصاص واقلام التحبير، والاقلام الخشبية الملونه، الالوان المائية، الوان البوستر، الالوان الزيتيه.

تنميه قدرة الطالب في اصول اختيار التشكيل واللون المناسب والاحساس بها .

تمرين عين الطالب على ادراك التفاصيل الدقيقة في الواقع المادي الملوس وادركه للنسب والحركه والظل والضوء واللون .

تمكين الطالب من استيعاب المفردات التي سوف يستخدمها في الدروس الاخرى مثل التصميم والرسم المعماري .

يقدم الطالب الناجح الى المرحلة الثانية ما لا يزيد عن عشره اعمال فنيه وخلال العطله الصيفية تمثل توثيق لبعض المباني التراثية بأقلام الرصاص او التحبير او الالوان الخشبية

مبادئ الفن و العمارة

تهدف المادة إلى تنمية قابليات التحليل والنقد من خلال أرساء المبادئ اللازمة وتعزيز ودراسة مفاهيم الفضاء والكتلة والشكل من جوانب متعددة ، والطلاع على أهم الطروحات النقدية التي تناولت العمارة كونها نتاج هجين من علم وفن وتعميق أحساس الطالب في مدخل حياته الدراسية بعناصر التصميم من خط و أتجاه ولون وملمس …….. الخ.

كما تهدف المادة إلى الشرح التفصيلي للتوجهات الفنية في القرنين التاسع عشر والعشرين وربطها مع العمارة بحيث يتضح تأثير كل من هذه الحركات الفنية على العمارة وبالعكس بدأ من التوجه الكلاسيكي عند اليونان والرومانية و أنتهاءاً بتوجه الحداثة الجديدة في تسعينات القرن الماضي وبداية الألفية الثانية مروراً بحركات فنية عديدة منها الرومانسية والأنطباعية والوحشية والتكعيبية والتعبيرية وإلا أدائية والسريالية والتفوقية والبنائية والروسية والدي ستيل.

تركيب المباني -1
تهدف ماده (تركيب مباني–1) الى تعريف طلبه المرحلة الاولى في قسم الهندسه المعماريه على مواد البناء المختلفه المستعمله محليا وعالميا مع التركيز على مواد البناء المحليه واعمال البناء  المرتبطة بها (ربط وتركيب المواد مع بعضها)و يتسلسل المنهج من خلال فصلين دراسيين.
الرياضيات
هو اعطاء الطالب فكره عامه عن مادة الرياضيات كمبادئ أساسيه لطالب في كليه الهندسه مع اضافه بعض التطبيقات الهندسه والتي يستفاد منها طالب الهندسه المعماريه في مراحلة المتقدمه.
الحاسبات 
تعريف بالحاسبه ، ومكوناتها وطريقة عملها و التعرف على برامج الطباعة و جداول الاعمال و العروض التقديمية
اللغة العربية

أن الهدف من تدريس مادة اللغه العربيه في هذا القسم هو الكفاءة اللغويه للطلبه وتمكينهم من التعبير عن أفكارهم ومشاريعهم بلغه عريبة فصيحه واضحه خاليه من الغلط واللون العامي والاعجمي بابسط الطرق . فاللغة هي أداة الايصال الاولى بين أفراد المجتمع ،

ومتى تمكن الانسان من لغته استطاع الوصول الىأذهان الاخرين بحيث يسهل  تعامله معهم ويتمكن من تحقيق هدفه في العمل.

وان ذلك يؤدي الى تحقيق التوازن المفترض في ثقافه الطلبه فهو يضمن نوعاَ من التعادل بين مناهج الماده العلميه ووسيله ايصالها او التعبير عنها وتتضمن هذ المحاضرات تدريس ماياتي : قواعد اللغه العربيه ، وقواعد الاملاء ، ومعالجه بعض الاغلاط اللغويه الشائعه ، فضلا عن دراسه بعض النصوص الادبيه والقرانيه.

اللغة الإنكليزية

تهدف المادة ( بجزئيها الأول والثاني ) الى تطوير قابلية الطالب في التعامل مع اللغة في مجالات النطق والمحاورة ومبادئ الكتابة . حيث ان الطالب كان قد تلقى في دراسته السابقة في المرحلة الثانوية مجموعة كبيرة من المبادئ في قواعد اللغة الانكليزية واصول التلفظ والقراءة ولكن لم تسنح له الفرصة الكافية لتطوير مهاراته الاخرى في اللغة والتي لا يمكن اغناؤها الا من خلال الممارسة والتدريب.

ولذلك يتم التركيز على القراءة بصوت مرتفع والتدريب على المصطلحات الجديدة وكيفية التعامل معها وقوانين التهجؤ والاملاء باللغة الإنكليزية وأصول الكتابة من خلال كتابة بعض المقاطع القصيرة . وفي محاولة لتقريب الموضوع من الدراسة المعمارية للطالب فيتم التركيز على قراءة وكتابة المواضيع ذات الطابع المعماري وتدريب الطالب على التعامل مع المصطلحات المعمارية بشكل صحيح والتعرف عليها لدى قراءته النصوص المعمارية في محاولة لابعاده عن الخطأ الشائع في الترجمة المباشرة التي تفقد النصوص قيمتها الأدبية والفكرية والمفاهيمية.

حقوق الانسان و الديمقراطية
يغطى القسم الاول من هذه المادة الجذور التاريخية لحقوق  الانسان وتطورها في بلاد وادي الرافدين اولى بشائر الحضارة في التاريخ مع الاشارة  الى مجموعة القوانين التي  تم العثور  عليها في بلاد النهرين وصولا الى حقوق الانسان في العصر الاسلامي حيث عولج هذا الموضوع بشكل تجاوز كل القوانين الوضعية في إعطاء الانسان حقه و تكريمة وفي مجال العدل والاحسان جاعلين كتاب الله تعالى القران الكريم والسنه  النبوية  الشريفة واقوال  الصحابة  مؤشرا" اساسيا َ الى الدعوة في حقوق الانسان ومقاومة  الظلم  والطغيان وسوء الادارة والتعسف  وهدر الكرامات  واصبحت الشريعه الإسلامية في مقدمة معايير حقوق الانسان ونصرة المظلوم واعانه المحتاج. وتتطرق المادة الى حقوق  الانسان  منذ الاعلان  العالمي عنها مروراَ  بالثورات  والدساتير التي  شرعت فيها كالثورة  الامريكية والثورة الفرنسية والثورة  الروسية وصولا الى الاتفاقات  الدولية  الحديثة لحقوق الانسان ( الاتفاقات الاوربية ، الميثاق العربي لحقوق الانسان ، هيئة الامم المتحدة ) وتتطرق المادة في مفهوم الحريات العامة وتصنيفها كالحريات الاساسية والحريات الفردية والاقتصادية والاجتماعية  وحرية التجمع  والصحافة وحسن  العمل وصولا الى  المفهوم الراسمالي  والمفهوم الاشتراكي لحق  التملك والتطور التاريخي لمفهوم المساواة  . 
المرحلة الثانية
التصميم المعماري

تمثل السنه الثانيه في الدراسة المعماريه مرحلة انتقاليه مهمه تنقل الطالب من مرحلة اعداد تصاميم ذات طبيعه تعريفيه تجريديه ( والمتمثله في الصف الاول ) الى مرحلة اكثر شموليه في تعريفها لماهيه العماره كونها ( منفعه ومتانه وجمال ) . مع التشديد عل مفهوم الخصوصية المحليه والتكامل مع  السياق والمشهد الحضري.

رسم وإظهار معماري

تنميه وتطوير مهارات الرسم المعماري لدى الطلبه كأداة للتعبير عن افكارهم التصميمة واظهارها بالاسلوب المناسب يمثل الموضوع تكمله  لما تلقاه الطالب في الصف الاولى في الموضوع ذاته مع التركيز بشكل خاص على الرسومات المعمارية ذات الابعاد الثلاثه (three D drawings  ) كالمنظور بانواعه ( الداخلي والخارجي)والايزمترك. ويهدف الموضوع ايضا الى تنميه وتطوير مهارات الطالب باستخدام الوسائل المختلفه  في الاظهار المعماري ( Presentation ) مع التركيز على اساليب الاظهار بالحبر بالاقلام الخشبية الملونه والالوان المائية والكولاج والماجك وغيرها من الوسائل المعروفة.

الرسم اليدوي

تنميه مهارات الطالب في استخدام الالوان المائية والبوستر والباستيل والالوان الزيتيه . بتقنيات متطوره

تنميه قدره الطالب في السيطره على تنفيذ الاشكال المعقده وبتقنيات لونيه متطوره.

   ممارسه عمليه لكيفية اظهار المشاريع من خلال المناظير المنفذه بالالوان والاستفاده منها في مواد التصميم

تقويه مهاره الطالب في تحويل ما يدور في ذهنه الى صورة يمكن ادراكها من خلال الرسم الحر

 تعريف الطالب بأهم الحركات الفنيه  والفنانين العراقيين والعرب ويأتي ذلك منخلال  المحاضرات النظريه المصحوبه بعرض صوري لاعمالهم فضلا عن الزيارات  التي يقومبها الطلبه  الى اماكن  عرض الاعمال الفنية داخل العراق.

تعريف الطالب بمواد السيراميك والنحت واحساسه بالكتله من خلال بعض  التمارين في مادة الطين والجبس والتي تساعده  في زياده مهارته في اظهار مشاريعه المصممه  وخاصه المجسمه  واعطائها صورة اجمل واقرب الى الواقع .

تنفيذ رسومات كرافيكيه وبالالوان المائيه واخرى لمناطق منتخبه  في المنطقه التي يقيم الطالب فيها وتقدم  الاعمال مع الاعمال التصميمه في بدايه السنه الدراسية الثالثه .

تركيب المباني – 2

 تعرف الطالب على بعض جوانب المنظومات التقنيه والمتعلقه بالمعلومات البنائيه التي على المعماري الالمام بها من اجل تطوير قدرته التصميمه انشائياَ يتم تعرف الطالب على النظم البنائيه والانشائيه بشكل عام، ومن ثم يتسلل بالمعرفه  وبما يلائم طريقه  ادراك المعماري لمبناه كغلاف بيئي يتمتع  بالمتانه  والجمال والحمايه البيئيه. ذي علاقه من حيث الشكل والمضمون بالفعاليات  والوظائف الاساسيه  والثانويه  للمبنى وذلك من خلال فهم وادراك معلومات عناصره الاساسيه  والثانويه ومكوناته التكميليه وصولا الى ادراك فهم المبنى ككل  وبشكل عام  ويتم التركيز على النظام الانشائي المصمت وباستخدام مادة الطابوق الملائمة للبيئة والعمارة المحلية (وخاصة مدينة بغداد كتعزيز للعماره المحلية) وذلك لتشكيل قاعدة معرفيه للطالب تؤهله لادراك العمليات التركيبية والتنفيذية . تضم المادة الدراسية جزئين الاول نظري يتعرض للمبادىء العامة (وبشكل خاص النظام المصمت) والثاني تطبيقي يتناول طرق التعبير عن المشاكل التركيبية بلغة معمارية كتطبيق للمادة النظرية. يتخلل الدراسة زيارات موقعية ليتعرف الطالب على الواقع البنائي ونظرا لضيق لوقت واتساع المادة المقدمة للطالب، يتم تكليف كل طالب متابعة عملية بناء مسكن واعداد تقرير بذلك لزيادة القاعدة المعرفية للطالب من الجانب العملي والتنفيذي.

الإنشاءات ( I )

يهدف الموضوع الى تعريف  الطالب بموضوع القوى وتحليلها وتوزيعها على المنشأت وكذلك  معرفه ردود الافعال في المنشأت واعطاء نبذه عن المسنمات وانواعها وتوزيع القوى عليها وتصرفها الانشائي ،ثم يتطرق  الموضوع الى ايجاد مراكز الثقل للمساحات المعروفه . ثم يبحث  الموضوع في الاجهادات الداخليه المتنوعه وما تولده انواع القوى والعزوم من تاثيرات على  المواد الهندسيه المختلفه وكذلك موضوع الاستطاله وتاثيره على بعض الاجزاء الانشائية .

تاريخ عمارة عراقية I و 2

تشمل المادة عمارة وداي الرافدين وعمارة وادي النيل

  تهدف الدراسة التعرف على ماهية نشوء الحضارات الأولى وعمائرها واستيطانها في وادي الرافدين والنيل وتتبع تطور العمارة فيهما حتى الفتوحات الاسلاميه التي تأثرت بها كما تستقر اختلاف الفكر والعقيدة والمواد الجيولوجية المتواجدة في كلا الوادين إلى تمايزها حيث يصنف عمارة  وادي الرافدين بعمارة ( العقود والقباب )وبالمثل تصنف العمارة الفرعونية بعمارة ( العتبة والعمود ) .

 المفردات : تركز دراسة المفردات على :

عمارة سومر أكد والعموريه الاولى بابل واشور ثم الكلدانيه كما تعرج على العمارة و اقاليمها المجاوره التي اثرت او تاثرت  فيها كالعماره الفرثيه  والسلوقيه والساسانيه كذلك تسلط الضوء على اساس العماره العباسيه التي تاثرت منها ايضاحاَ للطلبة وهي ان العماره العراقيه مستمره وتختتم الدراسه لغاية وادي النيل وعمائرها الفرعونيه  في المملكه القديمه والمتوسطه والحديثة ومقارنه انتاجها الفني مع عماره وادي الرافدين

المنطق و منهجية التصميم
 جعل الطالب مدركاَ للاختصاصات المتعددة والمواضيع التي تلعب دوراَ مهماَ في العمليه التصميمية مع توضيح المبادئ التصميمية الاساسيه والعمليات والعوامل التي يتضمنها الفعل التصميمي ، وكذلك  تعليم الطالب تطبيق المنطق لغرض يمكنه من ان يفكر بوضوح ويصل الى استنتاجات واستدلالات سليمه لتجنب التفكير غير السليم والخاطئ في عمله التصميمي .
الحاسبات ( II )
الدخول الى برنامج CADAuto وشرح هذا البرنامج ومجالات استخدامه
 اللغة الإنكليزية ( II )
يكمل الطالب في هذا المرحلة ما تعرض اليه في المرحلة الاولى مع التأكيد على ضرورة تشجيع الطالب على التحاور واستخدام اللغه وبناء المصطلحات . ويتم في المرحلة الثانية التركيز بشكل اوسع على الكتابه وقراءة النصوص وخاصه المعماريه من خلال انتخاب بعض المقالات المعماريه المبسطه التي يتم قرأتها ومن ثم مطالبه الطالب لكتابه ملخص او راي خاص او مناقشه للموضوع.

 

 


 

 

المرحلة الثالثة

التصميم المعماري

تعد السنة الدراسية الثالثة المرحلة النهائية للقاعدة المعلوماتية في مجال التصميم المعماري حيث يتعرف الطالب على مشاريع مركبة ومتعددة الوظائف لفضاءاتها الاستغلالية والخدمية المختلفة، من خلال اختيارات لمشاريع ذات متطلبات لبحور انشائية قصيرة ومتوسطة المدى وقابله للتنفيذ عبر هياكل من الخرسانه المسلحة او هياكل حديدية يتعرف من خلالها الطالب بأهم التفاصيل الانشائية الواجب معرفتها في هذا المجال وبمواكبة تطبيقية.

تركيب مباني (III)

يهدف هذا الموضوع الى تعريف الطالب بأهمية الهيكل الإنشائي للمبنى وعلاقته الوثيقة بالعملية التصميمية حيث ان اختيار الهيكل الانشائي الملائم لكل مبنى يتفاعل وبشكل مباشر مع وظيقته والشكل النهائي الخارجي له. كما يتطرق الدرس الى اهمية التفاصيل المعمارية والدور الذي تلعبة عند تصميم المبنى واهميتها في العملية التنفيذية لغرض ضمان صحة التنفيذ كما يزيد المصمم من دقة ابرازه معالم المبنى الاساسية.

الانشاءات  II

يتخصص الجزء الاول من موضوع الانشاءات للسنة الدراسية الثالثة في تغطية عامه للتصاميم الانشائية للابنية المصصمه باستخدام الخرسانة المسلحة ومن خلال طرح المفاهيم العامة في اصول توزيع القوى وطريقة ايجاد سكونية المنشاء وحسابات الاجهاد والانفعال للحديد والكونكريت المستخدم مع تحليل لاصول تصاميم العتبات الخرسانية والسقوف والاعمدة اما الجزء الثاني فيتخصص بأصول تصاميم المنشاءات الحدييدة وتحليل الاعمدة الحديدية واجزاء الشد في المسنمات وتصاميم بعض انواع الاعتاب وتشمل التغطية النظرية على بعض التطبيقات العلمية في مختبر متخصص للمواد الانشائية ومن خلال مجموعة تجارب تشمل الطابوق والكاشي المزائيك والكونكريت وحديد التسليح والحجر ( التكسية والتغليف ) والمرمر والخشب والركام الناعم الخشن

أساسيات التخطيط

يهدف الموضوع الى تعريف الطالب بالتطورات التي حدثت في تاريخ تطور المدن ونموها عبر الزمن بما في ذلك المؤثرات الاجتماعية، الاقتصادية، التقنية التي أدت الى احداث النمو والتغيير في المدن. بدءا بالحضارات القديمة وصولا الى المدن المعاصرة. ويؤشر الموضوع بنظرة استعراضية ظواهر الامراض التي اصابت كيان المدن ومسبباتها وسبل تحاشيةا ويتطرق الموضوع الى بعض الاسس والنظريات التخطيطية بما في ذلك العملية التخطيطية واستعمالات الارض الرئيسية ومبادئ المخططات الشاملة.

تاريخ االعمارة  III

تستعرض مفردات مادة تاريخ العمارة بالاعتماد على اسلوب ( التحليل المقارن) والتمايز بين الطرز المعمارية المختلفة عبر التاريخ وعلى اساس: الموقع الجغرافي والقيم التاريخية والتوصيف المناخي والجيولوجي وطرق الانشاء المعتمدة ومواصفات السقوف والجدران والاسس مع التطرق الى تاريخ الفن عبر عصوره المختلفة – كالزخارف والفن التشكيلي والحلي وغيرها من الفنون الاخرى مع التاكيد على اصول التجمعات الحضرية للحضارات المختلفة. وتشمل مادة التاريخ للسنة الدراسية الثالثة تغطية الطرز المعمارية الاتية: العمارة الاغريقية والرومانية والعمارة المسيحية المتقدمة والبيزنطينية وعماره الرومانسك والقوطية وعمارة عصر النهضة.

خدمات صحية

تعريف الطالب المعماري بالمبادىء الاساسية لتصميم الخدمات الصحية ( تصميم شبكات المياه الباردة والحارة وتصريف المياه العادية والثقيله ومياه الامطار فضلا عن اصول جمع النفايات وتصريفها للابنية الواطئة والمتعددة الطوابق ). ويتعرف الطالب كذلك على اصول تصاميم المسابح والحمامات والمرافق الصحية واصول تسقيطها التعامدي وطرق التغذية المائية ميكانيكيا, ومنظومات تصريف المياه فيها باحتمالات مختلفه ومن خلال مجموعه من الامثله الحية المنتخبة لهذا الغرض.

خدمات تكييف

تعريف الطالب بالمبادئ الاساسية لتكييف المباني واهم المنظومات المعتمدة عالمياَ ومحلياَ، مع محاوله لتعريف الطالب بطرق حساب متطلبات، التكييف المركزية والثانوية واختيار منظوماتها الملائمة في الاوقات الصيفية والشتوية.يتعرف الطالب على اصول احتساب احمال التبريد واحمال التدفئة من خلال اعتماد محددات الراحة الحرارية للمواطن العراقي ونسبة الفتحات واختيار المواد البنائية الملائمة وتفاصيل القشرة الخارجية للمباني واعتماد العوازل الحرارية كاساس للسيطرة على الاحمال الحرارية الخارجية المؤثرة.

خدمات انارة

تهدف المادة الى تعاريف الطالب بأهم المبادى الاساسية للمنظومات الكهربائية (منظومة الانارة). ومنظومة توزيع القدرة الكهربائية ومنظومة الحريق ومنظومة الهاتف ومنظومة الاستدعاء الداخلية وغيرها ) وطرق احتساب القدرة الكهربائية نسبة الى تغطية متطلبات المباني في الانارة والتكييف والخدمات الصحية وغيرها من المتطلبات الاخرى. كما يتعرف الطالب الى متطلبات الخدمات الكهربائية المركزية وكيفية احتساب المساحات اللازمة لاحتوائها واصول تقسيطها في المبنى.

أساليب الحفاظ المعماري

تعريف الطالب على موضوع مهم وحيوي ألا وهو موضع الحفاظ على التراث المعماري وهو حقل علمي متخصص يعني بأمور حماية ووقاية وأعادة تأهيل المباني والمواقع ذات القيمة الأثارية والتاريخية والتراثية المتميزة. يتناول الدرس المباديء والمفاهيم الأساسية للموضوع أبتداءاً مم مفهوم التراث والأرث الحضاري والمعماري وأهداف حمايته والحفاظ علية، والمفاهيم الأساسية لكشف التراث المعماري المتميز وتسجيله وتوثيقة، ومن ثم أنتخاب أسلوب المعالجة المناسب، ومناهج أعادة تأهيل وأحياء المباني المحافظ عليةا لأستخدامات معاصرة. مع التعرض الى العديد من الأمثله التطبيقية المحلية والعربية والعالمية.

المرحلة الرابعة

التصميم المعماري

يهدف منهاج التصميم المعماري للسنة الرابعة إلى توسيع مدارك الطالب المعماري وأنتقاله من التفكير بتصميم مبنى منفرد ذو وظيفة محددة إلى الخروج إلى الأطار العام للمدينة متعرفاً على كيفية ربط المشروع المنفرد بالنسيج الحضري للمدينة من خلال التعرف أصول التعامل مع التصميم الحضري والربط بنسيج المدينة وأمتداد المحاور البصرية والحركية فيها، وتأثير خصائص النسيج الحضري والخاص بالمنطقة المحددة للمشاريع التصميمية، وذلك من خلال مجموعة مشاريع تصميمية متدرجة بالأهداف والحجم مقسمة إلى ثلاثة مشــاريع أساسية، أثنان منها للفصل الدراسي الأول ومشروع واحد ذو مقياس حضري تخطيطي– أسكاني يخصص للفصل الثاني فضلاً عن مجموعة الأختبارات السريعة.

تصميم الفضاءات الداخلية

تعريف الطلبة على الجوانب التصميمية الأكثر تخصصا في الفضاء الداخلي عن التصميم المعماري بشكل عام وهذا على مستويين: مستوى الفكر الموجة للتصميم ومستوى أدراك الإنسان الحسي للفضاء.

تصميم الفضاءات الخارجية

التعريف بالمبادئ الاساسية في تصميم الفضاءات الخارجية او مايمكن تسميته المشهد الحدائقي وتكامله مع المبنى ومع المشهد المديني العام. ويتم التعرض إلى الاسس والمبادئ الواجبة في اختيار الموقع وتسقيط المبنى ضمنه. ومعالجة مشاكلات الموقع واستثمار خصائصة ومقوماته لخدمة المشهد المتكامل، والتعرض إلى متطلبات المعالجة الطبيعية والانشائية المكمله للمشهد الحدائقي. ويتضمن الموضوع دراسة لتطور الحدائق عبر التاريخ مع التركيز على الجوانب الزمانية والمكانية المتعلقة بفكر تصميم الحدائق واخراجها الموضوع ذو جانبين نظري وتطبيقي– عملي

تقنيات بناء متقدمة

يهدف الموضوع تعريف الطلبة على النظم الأنشائية المستخدمة من خلال أستعراض هذه الأنظمة الأنشائية والتعرف على خصائص وسلوك كل نظام أنشائي من حيث أنتقال القوى الأنشائية وتأثيرها على الشكل العام للنظام الأنشائي والتعرف على التفاصيل المعتمدة لكل منها. فضلاً عن أطلاع الطلبة على المشاريع المعمارية لمهندسين معماريين عالمين مع نماذج لأبنية أستخدمت منها تقنيات ونظم أنشائية متقدمة لزيادة الناحية المعرفية للطالب وفتح أفاق جديدة لهم للأنطلاق في تحقيق الأفكار المعمارية التي يعملون عليةا في دروس التصميم المعماري للوصول إلى مشروع متكامل فكرياً وتصميماً وأنشائياً.

تخطيط أسكاني

يتناول الموضوع معلومات عامة عن الأسكان كجزء مهم من تخطيط المدينة ويبتديء بتحليل المسكن ثم الديموغرافيا الأسكانية وبعدةا يتناول المجمعات السكنية وطريقة تنظيم هذه المجمعات والتكوينات والحركة ويتناول كذلك مبدأ وحدة الجيرة معناها ومعاييرها والخدمات العامة فيها.

الأسكان

تعد مادة الأسكان في فصلها الثاني الدراسي مكمله لمادة التخطيط الأسكاني في الفصل الدراسي الأول دخولاً في تعريف الطالب بمباديء الأسكان عموماً وأنماطه المختلفة كالأسكان منفرد الأسر والأسكان متعدد الأسر والمتغيرات التخطيطية والتصميمية المؤثرة في كل منها.

نظريات عمارة

مناقشة ودراسة تطور العمارة بجانبية النظري والتطبيقي في حقبه مابعد الثورة الصتاعية والثوره الفرنسبية على أساس التأثيرات كالهندسة والتخطيط والتطروات العلمية والتكنولوجية في الأنشاء والمواد الأنشائية وتطورات الأقتصاد والتغيرات العميقة في البناء الأجتماعي وتطورات الفنون التشكيلية والتطبيقية الكبيرة فضلاً عن التطور الكبير في تأثير البناء النظري كخلفية للمنتج المعماري. كما سيتم التذكير بأستمرار بأهم الأحداث الأجتماعية والسياسية والثقافية كل ماجاء أعلاه سيطرح كنظرية غربية (أوربية بالدرجة الأولى وأمريكية بالدرجة الثاية مع بيان تجارب دول أخرى كاليابان وأمركيا الجنوبية). كذلك فأننا سنتذكر بواقع حال العمارة العراقية (الماضي، الحاضر) ومناقشتها على أساس ماورد وما تم تحقيقة في الغرب لصالحهم وما هو أساس ومهم لصالحنا في بلورة فهم مشترك للعلاقات المعتمدة حديثاً والواردة ذكرها في أعلاه للتأكيد على أهمية المحلية والتجربة الخاصة.

عمارة عربية أسلامية

حيث تمتلك عمارتنا الأسلامية الموروثة الكثير الكثير مما يجب أن نستلهمه ونحن نخلق عمارتنا المعاصرة لتحقيق تواصلها مع جذورها، فأن مادة العمارة العربية الأسلامية تهدف الى تغطية هذه العمارة ونتاجتها في أمتداد العالم الأسلامي من الصين حتى أسبانيا وعلى مدى القرون الطويله ومنذ بعثة الرسول الكريم (ص) وحتى عصرنا الحديث، مما يتطلب تعريف الطالب بجوانب عديدة من هذه العمارة تتجسد في نماذج معمارية متميزة ومتنوعة بدءاً من المدينة مروراً بالأبنية المنفرد وصولاً الى أدق تفاصيل الفن والزخرفة الأسلامية تطوير المفردات التي تؤكد على أهمية التواصل الحضاري الأفقي والعمودي وأثر عمارة ماقبل الأسلام في العمارة الأسلامية، وكذلك العمارات المجاورة، مما يمهد للولوج في دراسة الشكل، انماطه، مصادره، عوامل خلقة والتي تجسدت في سمات مميزة للعمارة العربية الأسلامية.

عمارة ومناخ

تهدف هذه المادة الدراسية الى توضيح قاعدة مفاهيمية واسعة تشمل المفاهيم الأساس ذات الصلة بالعلاقة بين البيئة الطبيعية والعمارة, بدءاً من العوامل المناخية وتأثيرها على الأبنية في المناطق الحارة الجافة بشكل عام, وعلى الأبنية في البيئة العمرانية العراقية بشكل خاص. مع توضيح مفاهيم الإستدامة والعمارة المستدامة ومبادئهما, والتركيز على العمارة المستدامة بيئياً بشكل خاص مع توضيح ستراتيجيات تحقيقها على مستوى المبنى الواحد وعلى المستوى الحضري. فضلاً عن التعريج على العمارة الخضراء وبيان أهميتها في تحقيق عمارة مستدامة بيئياً. من ثم, توضيح ستراتيجيات تطبيق الطاقات المتجددة في الأبنية مع التركيز على تطبيقات الطاقة الشمسية لأهميتها في المناطق الحارة الجافة ومنها العراق.

صوتيات العمارة

التعرف على مباديء السـلوك الصوتي في الفضاء المغـلق وطبيعة الظاهرة الصوتية فية عبر مفاهيم الأنعكاس الصوتي والأمتصاص والأنتشار والنـفوذ فضلاً عن مـفاهيم التجاوب السمعي لهـا. يتم التطرق إلى أهـم المباديء الصوتية والمعايير المعتمدة في تقييم الفضاءات السمعية الكلامية والموسيقية واهم العيوب الصوتية وعلاجها واسـاليب تصميم القاعات الصوتية. ودراسـة الضوضاء وأنواعهـا والتركيز على أساليب الحد منها في الأبنية العامة والأبنية السكنية.

نظريات التصميم الحضري

يشمل الموضوع على المفردات الأساسية لمفهوم التصميم الحضري وأسباب نشوئه والنظريات الأساسية العامة والخاصة للتصميم الحضري ومصادرها ويهدف بذلك تعريف الطالب بمفاهيم الفضاء الحضري والعلاقات التنظيمية الفضائية العامة للهيئة الحضرية ومكونات النسيج الحضري والتقليدي والحديث وأنماط الهيئة الحضرية والنماذج التطبيقية لها. ويتضمن الموضوع أيضاً التعرف على نظريات أدراك وأستيعاب وفهم النسيج الحضري.

المساحة

أيجاد القدرة على التعامل والتفاهم مع الأعمال المساحية في المواقع العملية، التعرف بالمفاهيم الهندسية ضمن مجال هندسة المساحة ذات العلاقة بأعمال الهندسة المعمارية من خلال التصميم والتنفيذ وتدقيق العمل، القدرة والسيطرة على المواقع وتخيل ظواهرها بصورة أولية دون الحاجة إلى الزيارة الميدانية والأستطلاع. ويعد هذا الموضوع قاعدة معلوماتية للطالب لأغراض الدراسات الميدانية لموضوع الأسكان في السنة الرابعة وموضوع التصميم الحضري في السنة الخامسة.

الإنشاء التقني

توضيح مجموعة من المشاريع المعمارية لمهندسين معماريين عالمين مع نماذج لأبنية أستخدمت منها تقنيات ونظم أنشائية متقدمة لزيادة الناحية المعرفية للطالب وفتح أفاق جديدة لهم للأنطلاق في تحقيق الأفكار المعمارية التي يعملون عليها في دروس التصميم المعماري للوصول إلى مشروع متكامل فكرياً وتصميماً وأنشائياً.

المرحلة الخامسة

التصميم المعماري

تعد هذه المادة الصفحه الاخيرة للطالب المعماري في الممارسة التصميمية لسنوات الدراسة وتركز على مفهوم التطوير الحضري من خلال التوثيق الميداني المباشر لماطق تراثية او مناطق مركزية في المدن العراقية، ومن خلال ذلك يتم وضع البدائل التطويرية كاساس في مفاهيم الحفاظ والتطوير والمادة البنائية وباسلوب تنظيمي معتمد على قوانين وتشريعات امانة بغداد وبلديات المحافظات ويشارك في اعداد البدائل مجاميع طلابية (من 6-8 طلاب) تاخذ على عاتقها تقديم التوثيقات لكامل واقع الحال للمنطقة المعنية ومن خلال مخططات توضح الحاله الاستخدامية واستعمالات الارض والحاله الانشائية والحاله التراثية وتشخيص المباني الحفاظية وتجميعاتها وفرز المفردات المعمارية المتميزة وعلى ضوء ذلك يقدم البديل التخطيطي الملائم لتطوير المنطقة وعلى شكل مخططات ومجسات وصور حية.

الاطروحة

تعد الاطروحة الحصيله النهائية لعصارة المعرفة التي توصل اليةا الطالب خــلال سنين دراسته من نضوج فكري واصول في العمل التصميمي وانتمائية للمكان وارتباطه بالقيم والجذور العميقة لبلدة وامته ومجتمعه وتقاليدة وثقافته…تاركين للطالب المجال ليعبر عن كل هذه القيم من خلال طروحاته الفكرية والتصميمية للمشروع المختار والذي نـؤكد فية ان يكون مـن مشاريع حقيقية مقترحة من قبل دوائر الدوله المختلقة وذات منهاج واضح معتمد او ان تطرح من قبل الاساتذه لحل مشكله معينه او مشروع متميز بيئياَ او طوبوغرافيا او ذو متطلبات نصبية تـحمل طـابع الراسمالية رفيعة المستوى اومشروع يخـصص لحل مشكله او ازمة مطروحة على الساحة المعمارية كمشاريع الاسكان او مشاريع صـناعية او مشروع حفاظي متميز في حاله المشاريع الكبيرة يسمح بمشاركة اكثر من طالب لتنفيذها.

مواصفات وتخمين

تهدف المادة تعريف الطالب بالامور التنفيذية الخاصة بعمل المعماري كمنسق لجميع الاختصاصات الداخله في اعمال التنفيذ عموما, وكمنتج للاعمال التصميمية في الافكار الاولية المطروحة وموازنتها الاقتصادية ومن ثم إعداد التصاميم التفصيلية الاصة بها.. خصوصاَ ثم يتعرف الطالب على انواع المقاولات الانشائية والاساليب والاسس المعتمدة في تقديرات وحسابات الكلف التخمينية البنائية واصول اعداد وتنظيم جداول الكميات والمواصفات العامة والخاصة وتفاصيل شروط المقاولات.

ممارسة مهنية

تهدف المادة تعريف الطالب باصول الممارسة المهنية وواجبات المهندس المعماري تجاه هذه المهنة من خلال طروحاته التصميمية اولاَ كمفكر ومبدع بها، الى ممارسته الميدانية كمنسق وقائد للفريق التنفيذي… ثانياَ كذلك يتعرف الطالب على اهم واجبات المهندس المعماري كمنفذ وكمشارك في اعمال المسابقات المعمارية او في الاعمال البحثية والتصميمية من خلال مبدا تعميق العمل مع الدوائر المختلفة وكذلك يتعرف الطالب على اصول التدرج المهني مـن خلال التنظيمات المهنية المعمول بها في نقابه المهندسيين العراقيين.

نظريات التصميم المعماري

يهدف موضوع فلسفة العمارة تحقيق عدة اهداف معرفية مهمة لطالب الدراسات الاولية في السنة الدراسية الخامسة وكما يأتي:-

  1. تعريف الطالب بالاسس العامة للتفكير، والتي تتناولها الفلسفة في مباحثها الرئيسة الثلاث وهي مبحث المعرفة، الوجود، القيمة.
  2. تعريف الطالب بالمحاور الرئيسة لاراء الفلاسفة والمفكرين والمعماريين في الجوانب المعمارية الرئيسة وارتباطها بمفاهيم فلسفة التاريخ والحضارة والمدينة والمجتمع.
  3. تعريف الطالب بنظريات التصميم المنهجي العقلاني.
  4. إرتباط الدرس بنظريات التصميم الحدسي.
  5. التطرق للنظريات الدلالية والسميائية.
  6. التعرف على تأثيرات التحليل النفسي على المصمم والمتلقي.
  7. التعرض للتوجهات النظرية للعمارة العالمية والمحلية المعاصرة.       

نظريات النقد المعماري

يتم التركيز في هذه المادة على اطلاع الطلبة على ابرز نظريات النقد المؤثرة في مجال العمارة وايضاح نوع ارتباط كل من "نظرية النقد" " ونظرية" " ونظرية العمارة " " والفسلفة " وتحليل العلاقات بين الجوانب الثلاثة السابقة وايضاح كيفية تأثيرها. فعل الانتاج: "التاليف، التكوين، التصميم، والتركيز" على تأثيرها في التصميم المعماري.

عمارة عراقية معاصرة

يركز الموضوع على دراسة العمارة العراقية منذ أواخر القرن التاسع عشر وحتى نهاية القرن العشرين مع التركيز على اهم التحولات المفاهيمية والتطبيقية خلال العقود المختلقة للمرحلة وتشخيص أهم المؤثرات الحضارية والثقافية التي رافقتها تلك التحولات.

عمارة عربية معاصرة

يهدف الدرس الى تنمية وتوسيع القاعدة المعلوماتية للطالب بواقع العمارة العربية الاسلامية المعاصرة على مستوى الفكر والتبيطق ( وبشكل موجز جدا ) فصل دراسي واحد حيث يتعرف الطالب على نظريات العمارة الاسلامية المعاصرة والتوجيةات الحديثة للمعماريين العرب وتحليل المشكلات المعاصره للمدن والعمارة الاسلامية و اساليب حل اشكالية الربط بين التراث والمعاصره لتحقيق عمارة تحمل معاني الارث التاريخي والحضاري والفـكري ومواكبة التقنيات المعاصرة والمتغيرات الحديثة في المجتمع العربي الاسلامي. ةيتم ما سبق عن طريق تعرف الطالب على عدد من المعماريين العرب المتميزين والنتاج المعماري المعاصر وعرض عدد من النتاجات المعاصرة والتوجهات التي تعبر عنها وذلك في مختلف الدول العربية.

فلسفة عمارة

  1. تعريف الطالب بالاسس العامة للتفكير، والتي تتناولها الفلسفة في مباحثها الرئيسة الثلاث وهي مبحث المعرفة، الوجود، القيمة، وذلك باعتبار العمارة احد المجالات المعرفية التي تدرس عبر مباحث الفلسفة.
  2. تعريف الطالب بالمحاور الرئيسة لاراء الفلاسفة والمفكرين والمعماريين في الجوانب المعمارية الرئيسة وارتباطها بمفاهيم فلسفة التاريخ والحضارة والمدينة والمجتمع.
  3. تعريف الطالب بالمحاور الرئيسة للفلسفة العربية الاسلامية والاغريقية والأوروبية الحديثة والمعاصرة لتكون بمثابة مؤشرات عامة تفيد في تنظيم المعلومات المعمارية على المستوى التاريخي والفكري العام، زيادة الى تعريف الطالب على منزلة الفلسفة العربية الإسلامية بين الفلسفات الأخرى لتعزيز مكانتها وتفعيل حضورها في الواقع.
  4. تعريف الطالب بالاسس العامة لفلسفة المفهوم والمفهوم المعماري باعتباره المفردة الرئيسة في النتاج المعماري.
  5. تعريف الطالب بالموقف الفلسفي في العمارة المعاصرة والعمارة العراقية المعاصرة بغية تحقيق التواصل الفكري، والمحافظة على خصوصية الفكر العربي الإسلامي.

يرتبط الدرس بالمحاور الرئيسة لدروس أخرى يدرسها الطالب في هذه المرحلة كمادة نظرية العمارة ونظريات النقد المعماري، ومادة العمارة العراقية المعاصرة والعمارة العربية المعاصرة.

 

Leave A Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *