
كلية الهندسة تُقيم ورشة عمل بعنوان المبيعات وكيفية تسويقها
برعاية السيد رئيس جامعة ديالى الاستاذ الدكتور عباس فاضل الدليمي المحترم وبإشراف السيد عميد كلية الهندسة الاستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم المحترم تحت شعار (يدا بيد لمستقبل افضل) اقام قسم هندسة الاتصالات في كلية الهندسة جامعة ديالى وبالتعاون مع شركة اسيا اسيل للاتصالات فرع ديالى ورشة العمل الثانية والتي تخص المبيعات وكيفية تسويقها وذلك على رحاب الملتقى الاكاديمي في كلية الهندسة.
تضمن المحور الأول من الورشة والذي القاهُ المهندس (محمد طارش عناد) مدير مبيعات فرع ديالى – بعقوبة شرح عن قسم المبيعات والذي يمثل القسم الاول في شركة اسيا اسيل فهو قسم مشترك بين الهندسة والشركة ويمثل القسم الذي يوصل العروض الى المستهلك اما قسم التسويق هو القسم الخاص بطرح العروض وتفاصيل ودراسة العروض وايضا وضح المحاضر ان هناك عناصر للتسويق مثل دراسة المنتج والمكان الذي يطرح فيه والسعر الخاص بالمنتج والترويج الذي يكون بطريقتين اما بطريقة مباشرة اوعن طريق التواصل الاجتماعي وكذلك يجب تقديم فوائد المنتج للمشتري بشكل توضيحي بان هذه السلعة سوف تلبي الحاجة ولقد وضح ايضا بان المبيعات تكون اما مباشرة او غير مباشرة فالمباشرة هي خاصة بالشركة اما الغير مباشرة فتكون عبارة عن كوادر في كل المحافظات وظيفتهم ارسال رسالة لإدارة الشركة والتواصل معهم وارسال نوعية تفاصيل المنتج والعروض وتضمنت الورشة ايضا عن تعريف هندسة المبيعات فهو مصطلح ظهر حديثا في الآونة الاخيرة والذي يمثل التعامل مع المنتجات بطريقة هندسية حيث على الموظف ان يكون مؤهل ولديه خبرة ومعرفة عن طريق دورات خارجية .
اما المحور الثاني فقد القاه المحاضر (عمار ثاني علي) موظف مبيعات في الشركة الذي بين كيفية بيع الخطوط وماهي التطورات التي تحدث في الآونة الاخيرة حيث وضح انهُ عند بيع الخطوط تُؤخذ بصمة الشخص وصورة مباشرة له ومستمسكاتهِ الشخصية وتاريخ تسجيل العقد واسمه ونوع الجنس وهذه الخطوات تتم عن طريق برنامج حديث هو برنامج يتم تحميلة على (التاب) الذي يعتبر نظام ذو امنية عالية وفي نهاية الورشة تم طرح بعض الاسئلة وبعض المداخلات من قبل الحاضرين والتي تساهم في تحقيق الفائدة المرجوة من ورشة العمل