
رسالة ماجستير في كلية الهندسة تناقش السلوك المرن واللدن لمقاطع الحديد الدائري المجوف تحت تأثير عزم الانثناء
ناقش قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة رسالة الماجستير الموسومة السلوك المرن واللدن لمقاطع الحديد الدائري المجوف تحت تأثير عزم الانثناء للطالبة مناهل شحاذ خلف بحضور مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية المحترم. أ.د منتهى عذاب ذويب وعميد كلية الهندسة المحترم الاستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم وذلك على قاعة المناقشات في عمادة الكلية.
تكونت لجنة المناقشة من ا. م. د. أياد كاظم صيهود رئيساً للجنة وا. م. د. علي لفته عباس عضواً ا. م. د. وسام داود سلمان عضواً وا. د. عامر محمد ابراهيم عضواً ومشرفاً.
تضمنت رسالة الماجستير معرفة السلوك المرن واللدن لمقاطع الحديد الدائرية المجوفة تحت تأثير أحمال الانثناء حيث تضمن البرنامج العملي للرسالة سلسلة من فحوصات الانثناء من أجل معرفة تأثير تغيُّر سمك وقطر وطول المقطع على السلوك الهيكلي للأنابيب الفولاذية. بالإضافة الى ذلك تمت دراسة تأثير وجود الفتحات وعددها على سلوك هذه المقاطع فقد تم فحص عشر عينات دائرية مجوفة الى وما بعد مرحلة الفشل بسمك (6, 3, 2 ملم) وقطر (219, 101.6, 76.2 ملم) وطول (2000, 1500, 1000 ملم). وتم اختيار واحدة من هذه العينات كعينة مرجعية والتي أستخدمت بسمك (3 ملم) وقطر (101.6 ملم) وطول (1500 ملم).
وقد أظهرت النتائج المختبرية أن زيادة سمك العينة الى (6 ملم) قد أدى الى تحسين سعة المقاومة الهيكلية بمقدار (81.75%) مقارنةً مع العينة المرجعية وفي نفس الوقت عمل على زيادة مطيلية العينة بشكل كبير وبمقدار (58.04%) والتي أدت الى النزول التدريجي في سعة أحمال هذه العينة بالأضافة الى الجانب العملي، فقد تم أجراء تحليل نظري لهذه العينات بأستخدام برنامج (ANSYS) ونتائج هذا التحليل أظهرت توافقاً جيداً مع النتائج المختبرية. كما تم أجراء دراسة نظرية شملت اثنين من المتغيرات وهي تأثير وجود الأطواق الحلقية وتأثير تغير موقع الفتحة على سلوك العينات. ولقد بينت نتائج هذه الدراسة أن وجود الأطواق الحلقية في العينة قد عمل على زيادة سعة مقاومتها القصوى بمقدار (53.24%) مقارنةً مع عدم وجودها ، كما ان وقوع الفتحة بالقرب من منطقة التحميل الوسطى للعينة قد قلل سعة مقاومة العينة