
كلية الهندسة تناقش رسالة ماجستير عن تصميم القرص الاحتكاكي للقابض في السيارات
تم مناقشة رسالة الطالبة ( أسراء كاظم ابراهيم ) التي جرت على قاعة عمادة كلية الهندسة يوم الاربعاء المصادف (27/11/2019) عن رسالتها الموسومة :
تصميم وتصنيع القرص الاحتكاكي للقابض في السيارات
من قبل اللجنة المؤلفة من :
الاستاذ المساعد الدكتور مهند زيدان خليفة / قسم الكهروميكانيك / الجامعة التكنولوجية / رئيسا
الاستاذ المساعد الدكتور احمد فالح حسن / كلية الهندسة / جامعة ديالى / عضوا
الاستاذ المساعد الدكتور وليد خالد خيري / كلية الهندسة / جامعة ديالى /عضوا
الاستاذ الدكتور لطفي يوسف زيدان / كلية الهندسة / جامعة ديالى / مشرفا
الاستاذ المساعد الدكتور اخلاص عيدان قادر/ كلية الهندسة / جامعة ديالى / مشرفا
هدفت الرسالة الى دراسة تصميم جديد للقرص الاحتكاكي للحصول على افضل اداء للقابض في السيارات وتم اختيار المواد المركبة مع جميع الخصائص الميكانيكية التي كانت الخيار الافضل للبدء حيث تم تشكيل مساحيق المادة الاساس بكافة مواد التعزيز والمواد المالئة باستخدام قوالب خاصة صنعت من قبل الباحث واجريت اختبارات عليها لتقييم الخواص الميكانيكية كالصلابة واختبار الضغط والتخميد وغيرها.
تضمنت الرسالة استعراض لانواع وكميات مواد الحشو المضافة لتعزيز اللوحة والتي تم استخدامها في التصميم الجديد للقرص الاحتكاكي للقابض في السيارات حيث تم اختيار المادة الاساس Novolac لتكون كمادة احتكاك ومقاومة عالية و تعزيز المادة الاساس بألياف kevlar49 والتي لها قوة شد تصل إلى 5 مرات من الصلب والقدرة على مقاومة الكسر.
اثبتت النتائج ان المركب الهجين لديه القدرة على تحمل الضغط المسلط على القرص الاحتكاكي للقابض دون اي فشل وبحد ادنى من التشوه.