كلية الهندسة تقيم حلقة نقاشية حول مبدأ إستخدام عملية الكبح في توليد الطاقة في السيارات الكهربائية
اقام قسم هندسة القدرة والمكائن الكهربائية في كلية الهندسة بجامعة ديالى حلقة نقاشية حول مبدأ إستخدام عملية الكبح في توليد الطاقة في السيارات الكهربائية.
هدفت الحلقة النقاشية التي القاها م. قاسم محمد حسن إلى تسليط الضوء على أهمية عملية التوليد العكسي للكهرباء في السيارات الكهربائية اثناء عملية كبح السيارة واستخدامها في شحن البطارية مرة ثانية. تضمنت الحلقة عرض الطرق التي يمكن من خلالها تحويل الطاقة الحركية و الميكانيكية للسيارة الى طاقة كهربائية تشبه عملية تدوير الاطاقة و الاستفادة منها مره اخرى.
تطرقت الحلقة الى أنواع المحركات الكهربائية والى التركيب الأساسي لمحركات السيارات الكهربائية المستخدمة في بعض أنواع السيارات ومنها محرك متغير المعوقة المغناطيسية (SRM) وشرح تفصيلي لمبدأ العمل وكيفية الحصول على الطاقة الحركية والاستفادة منها اثناء تشغيل المحرك الكهربائي وعرض مخطط يوضح كيفية التحكم بسرعة هذا النوع من المحركات الكهربائية ومدى إمكانية التعامل معها وتطبيقها في التجارب المختبرية وعمل المحرك في توليد الكهرباء من الكبح.