كلية الهندسة تناقش رسالة ماجستير حولالسلوك الانشائي لبلاطات خرسانة المساحيق الفعالة المسلحة ذات الاتجاه الواحد
- Categories اخبار الكلية, مناقشة ماجستير
- Date سبتمبر 3, 2024
ناقشت كلية الهندسة بجامعة ديالى رسالة ماجستير بعنوان السلوك الانشائي لبلاطات خرسانة المساحيق الفعالة المسلحة ذات الاتجاه الواحد للطالب تحسين علي مظلوم التي أجريت يوم الإثنين الموافق 2/9/2024 الساعة التاسعة صباحاً في قاعة عمادة كلية الهندسة – جامعة ديالى
من قبل اللجنة المؤلفة من:
أ.د علي لفته عباس هندسة إنشائية جامعة ديالى /كلية الهندسة رئيساً
أ.م.د أحاتم سادر محمد هندسة إنشائية الجامعة التكنلوجية /قسم الهندسة المدنية عضـواً
أ.م.د عباس حرج محمد إنشاءات جامعة ديالى /كلية الهندسة عضـواً
أ.د مرتضى أمير إسماعيل إنشاءات جامعة ديالى /كلية الهندسة مشرفاً
تضمنت الرسالة دراسة عملية حول السلوك الانشائي لبلاطات خرسانة المساحيق الفعالة المسلحة ذات الاتجاه الواحد ،والتي تعتبر خرسانة المساحيق الفعالة واحدة من أحدث وأهم التطورات في تكنولوجيا الخرسانة، وقد حظيت باهتمام كبير في العقدين الأخيرين في العالم بسبب خصائصها الميكانيكية الفائقة مثل؛ االمقاومة العالية، المتانة العالية، الانكماش المحدود، والمقاومة العالية للتآكل والتعرية.
وتضمن البرنامج العملي صب واختبار تسعة نماذج من البلاطات الخرسانية المسلحة أحادية الاتجاه بأبعاد 980 ملم طولاً و 400 ملم عرضاً .
وتناولت مجموعة متغيرات منها النسبة الحجمية للألياف الحديدية (0% و 1% و 2%) ، ومقاومة انضغاط الخرسانة عن طريق تغيير نسبة ابخرة السيليكا (15% و 20% و 25%) ، ونسبة التسليح الطولي (0.36% و 0.48% و 0.60%) ، و سمك البلاطة (40 ملم و 60 ملم و 80 ملم) .
أظهرت النتائج التجريبية، ان زيادة النسبة الحجمية للألياف الحديدية من 0% إلى 1% ومن ثم الى 2% أدت إلى زيادة في حمل التشقق الاولي بنسب (48 و 85%) على التوالي، وزيادة في قوة التحمل الاقصى بنسب (45 و 84%) على التوالي، كما ازداد الهطول الاقصى من (30%) إلى (67%) وبينت أن زيادة محتوى ابخرة السيليكا من (15%) إلى (20%) ومن ثم إلى (25%) أدى إلى زيادة في حمل التشقق الاولي بنسب (15 و 28%) على التوالي ، وزيادة في قوة التحمل الاقصى بنسب (18 و 30%) على التوالي، كما ازداد الهطول الاقصى من (6%) إلى (15%) وأن زيادة نسبة التسليح الطولي من 0.36% الى 0.48% ومن ثم الى 0.60% أدت إلى زيادة في حمل التشقق الاولي بنسب (19 و 43%) على التوالي، وزيادة في قوة التحمل الاقصى بنسب (21 و 41%) على التوالي، كما ازداد الهطول الاقصى من (18%) إلى (30%) بالاضافة الى ان زيادة سمك البلاطات من 40ملم إلى 60ملم ومن ثم الى 80 ملم أدى إلى زيادة في حمل التشقق الاولي بنسب (166 و 240%) على التوالي ، وزيادة في قوة التحمل الاقصى بنسب (104 و 235%) على التوالي، وانخفض الهطول الاقصى من (37%) إلى (58%).
You may also like
ترأس السيد عميد كلية الهندسة بجامعة ديالى الأستاذ الدكتور انيس عبدالله كاظم لجنة مناقشة طالب ماجستير في قسم الهندسة الكيمياوية في كلية الهندسة في جامعة بغداد عن الرسالة الموسومة (Elimination of organic pollutants from simulated wastewater by Electrochemical Fenton and …
كلية الهندسة تناقش رسالة ماجستير حولتحسين أداء الخزن الحراري الكامن في أنظمة الأنابيب الثلاثية باستخدام تكوين المنفث
ناقشت رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة ديالى تحسين أداء الخزن الحراري الكامن في أنظمة الأنابيب الثلاثية باستخدام تكوين المنفث للطالب مثنى محمود عبد والتي أجريت يوم الثلاثاء الموافق 2/9/2025 الساعة التاسعة صباحاً في قاعة كلية الهندسة بجامعة ديالى من …
عقد مجلس كلية الهندسة جلسته الاولى المفتوحة للعام الدراسي 2025-2026 في يوم الأحد الموافق 1/9/2025. الساعة الثانية عشر ظهرا على قاعة عمادة كلية الهندسة برئاسة السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور انيس عبد الله كاظم المحترم وبحضور كافة الاعضاء. بدأ الاجتماع …