كلية الهندسة تناقش رسالة ماجستير حولالسلوك الانشائي لبلاطات خرسانة المساحيق الفعالة المسلحة ذات الاتجاه الواحد
- Categories اخبار الكلية, مناقشة ماجستير
- Date سبتمبر 3, 2024
ناقشت كلية الهندسة بجامعة ديالى رسالة ماجستير بعنوان السلوك الانشائي لبلاطات خرسانة المساحيق الفعالة المسلحة ذات الاتجاه الواحد للطالب تحسين علي مظلوم التي أجريت يوم الإثنين الموافق 2/9/2024 الساعة التاسعة صباحاً في قاعة عمادة كلية الهندسة – جامعة ديالى
من قبل اللجنة المؤلفة من:
أ.د علي لفته عباس هندسة إنشائية جامعة ديالى /كلية الهندسة رئيساً
أ.م.د أحاتم سادر محمد هندسة إنشائية الجامعة التكنلوجية /قسم الهندسة المدنية عضـواً
أ.م.د عباس حرج محمد إنشاءات جامعة ديالى /كلية الهندسة عضـواً
أ.د مرتضى أمير إسماعيل إنشاءات جامعة ديالى /كلية الهندسة مشرفاً
تضمنت الرسالة دراسة عملية حول السلوك الانشائي لبلاطات خرسانة المساحيق الفعالة المسلحة ذات الاتجاه الواحد ،والتي تعتبر خرسانة المساحيق الفعالة واحدة من أحدث وأهم التطورات في تكنولوجيا الخرسانة، وقد حظيت باهتمام كبير في العقدين الأخيرين في العالم بسبب خصائصها الميكانيكية الفائقة مثل؛ االمقاومة العالية، المتانة العالية، الانكماش المحدود، والمقاومة العالية للتآكل والتعرية.
وتضمن البرنامج العملي صب واختبار تسعة نماذج من البلاطات الخرسانية المسلحة أحادية الاتجاه بأبعاد 980 ملم طولاً و 400 ملم عرضاً .
وتناولت مجموعة متغيرات منها النسبة الحجمية للألياف الحديدية (0% و 1% و 2%) ، ومقاومة انضغاط الخرسانة عن طريق تغيير نسبة ابخرة السيليكا (15% و 20% و 25%) ، ونسبة التسليح الطولي (0.36% و 0.48% و 0.60%) ، و سمك البلاطة (40 ملم و 60 ملم و 80 ملم) .
أظهرت النتائج التجريبية، ان زيادة النسبة الحجمية للألياف الحديدية من 0% إلى 1% ومن ثم الى 2% أدت إلى زيادة في حمل التشقق الاولي بنسب (48 و 85%) على التوالي، وزيادة في قوة التحمل الاقصى بنسب (45 و 84%) على التوالي، كما ازداد الهطول الاقصى من (30%) إلى (67%) وبينت أن زيادة محتوى ابخرة السيليكا من (15%) إلى (20%) ومن ثم إلى (25%) أدى إلى زيادة في حمل التشقق الاولي بنسب (15 و 28%) على التوالي ، وزيادة في قوة التحمل الاقصى بنسب (18 و 30%) على التوالي، كما ازداد الهطول الاقصى من (6%) إلى (15%) وأن زيادة نسبة التسليح الطولي من 0.36% الى 0.48% ومن ثم الى 0.60% أدت إلى زيادة في حمل التشقق الاولي بنسب (19 و 43%) على التوالي، وزيادة في قوة التحمل الاقصى بنسب (21 و 41%) على التوالي، كما ازداد الهطول الاقصى من (18%) إلى (30%) بالاضافة الى ان زيادة سمك البلاطات من 40ملم إلى 60ملم ومن ثم الى 80 ملم أدى إلى زيادة في حمل التشقق الاولي بنسب (166 و 240%) على التوالي ، وزيادة في قوة التحمل الاقصى بنسب (104 و 235%) على التوالي، وانخفض الهطول الاقصى من (37%) إلى (58%).
You may also like
في إطار برنامج التعاون الأكاديمي مع الجامعات الإيرانية والانفتاح على التجارب العلمية نظّم قسم هندسة القدرة والمكائن الكهربائية في كلية الهندسة بجامعة ديالى ندوة علمية متميزة ألقاها الأستاذ المشارك الدكتور (نقي رستمي )، من جامعة تبريز الإيرانية، بعنوان:“Why Hybrid Electric …
كلية الهندسة تستقبل الاستاذ الزائر
استقبل السيد عميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور أنيس عبد الله كاظم المحترم, الأستاذ الزائر الدكتور تقي رستمي من جامعة تبريز الإيرانية، في زيارة أكاديمية تهدف إلى الاطلاع على البرنامج الدراسي ومفردات منهج قسم هندسة القدرة و المكائن الكهربائية بشكل مفصّل. …
كلية الهندسة تقيم دورة علمية عن معلمات التحليل الهيكلي الثابت بأستخدام برنامج ANSYS Workbench
أقام قسم الهندسة المدنية دورة علمية بعنوان معلمات التحليل الهيكلي الثابت بأستخدام برنامج ANSYS Workbenchتناولت الدورة التي حاضر فيها م.د. أدهم عبد الستار حميد و م.م. ضمياء علي كاظم عدة محاور نظرية وتطبيقية منها مقدمة عن البرنامج المصمم والمطور من …