رسالة ماجستير في كلية الهندسة تناقشمعالجة انضغاطية الترب الملحية المعرضة للأحمالديناميكية بالألياف الزجاجية
- Categories اخبار الكلية, مناقشة ماجستير
- Date يونيو 19, 2025
ناقشت رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة ديالى معالجة انضغاطية الترب الملحية المعرضة للأحمال
ديناميكية بالألياف الزجاجية
للطالبة رويده قادر حسين التي أجريت يوم الخميس الموافق 19/6/2025 الساعة التاسعة صباحاً في قاعة عمادة كلية الهندسة – جامعة ديالى
من قبل اللجنة المؤلفة من:
أ.د محمود رشيد محمود هندسة ميكانيك التربة الجامعة التكنولوجية /كلية الهندسة رئيسآ
أ. د حسن عبيد عباس ميكانيك التربة وهندسة الاسس جامعة ديالى /كلية الهندسة عضوا
أ.م.د قاسم عدنان مهدي هندسة الجيوتكنك جامعة ديالى /كلية الهندسة عضـواً
أ.د صفاء حسين عبد عون هندسة الجيوتكنك جامعة ديالى /كلية الهندسة مشرفاً
تضمنت الرسالة استخدام تربة رملية تحتوي على ملح باستخدام مادة جديدة وهي الياف الزجاج بنسب مختلفة تحت تأثير حمل أساس المكائن.
وبينت انه في هذه الحالة، فان التربة الرملية مزجت مع الملح باستخدام نسبتين وهي 20% و40%، بينما ان النسب القليلة مثل 10% و30% تم فحصها لكن لم تدرس بسبب تأثيرها القليل. ان الكثافة النسبية للرمل كانت 50% والتي تم تحقيقها مختبرياً بواسطة طريقة (Raining technique). ان أساس الماكنة تم تمثيله مختبرياً باستخدام (Rotary Mator) مع تردد 20 هرتز وفي المرحلة الأولى تم فحص الترددين 10 و15 هرتز وتم استبعادهما لتأثيرهما القليل، ان الالياف الزجاجية (E-Type) تم استخدامها بواسطة الخليط مع ستة نسب وهي (0.5,1,1.5,2,2.5) في حال تمت نسبة الملح 20% من الوزن الجاف، بينما كانت النسب (1,2,3,4,5%) في حال نسب الملح 40%. ان طول قوة التسليح وعدد الطبقات تم اخذها بنظر الاعتبار وكانت (1,2,3,4,5) من عرض الأساس و (0.5,1,1.5,2) من عمق الأساس الخاص بالماكنة، على التوالي.
أظهرت النتئج ان زيادة نسبة مادة التسليح تزيد من كفاءة الأساس، لكن كانت نسبة 2% أعطت نتائج جيدة في هطول التربة وكانت الأقل كلفة. في حالة طول الطبقة 5B والعمق 1B أعطت 38% في حالة الجافة و71% في الحالة المشبعة لنسبة الملح 20%، أعطت 45% في حالة الجافة و75% للحالة المشبعة للملح 40%.
و ان افضل طول تم اختياره والذي كان 3B وذلك بسبب انه اعطى افضل النتائج وكذلك في حال حساب الكلف وكان توزيع المادة المضافة للتحسين اعطى تحسين في الهبوط بنسبة وصلت الى 50% في حالة الترب الجافة و75% في حالة الترب المشبعة وازدادت نسبة التحسين بزيادة العمق وكانت افضل النتائج عن العمق 2B في الحالتين الجافة والمشبعة. ان النتائج النهائية للتحسين كانت افضل في حالة التربة المشبعة مقارنة بالتربة الجافة.
You may also like
تدريسية من كلية الهندسة تشارك في نشر بحث علمي
شاركت م. م إسلام خالد عبد الرزاق جواد، التدريسية في قسم هندسة القدرة والمكائن الكهربائية / كلية الهندسة بجامعة ديالى وبالتعاون مع باحثين عرب واجانب بنشر بحث علمي بعنوان: AI-Based Hybrid Control for Optimizing Doubly-Fed Induction Generators inWind Turbinesفي المجلة اليابانية: …
السيد رئيس جامعة ديالى يتفقد استعدادات كلية الهندسة لاستضافة مهرجان التنمية المستدامة
تفقد السيد رئيس جامعة ديالى الاستاذ الدكتور تحسين حسين مبارك المحترم استعدادات كلية الهندسة لاستضافة مهرجان التنمية المستدامة المركزي الأول والذي سيقام على رحاب كليتنا في النادي الطلابي.رافق السيد رئيس الجامعة خلال جولته السيد عميد كلية الهندسة الاستاذ الدكتور أنيس …
ورشة في كلية الهندسة حول الحوكمة الالكترونية
اقامت وحدة شؤون المرأة في كلية الهندسة بجامعة ديالى ورشة عمل بعنوان “الحوكمة الإلكترونية” حاضر فيها كل من من م.د سهى فالح مهدي و م.د رويدة حسين علي.تناولت الورشة مفهوم الحوكمة الإلكترونية كأداة حديثة تعتمد على التكنولوجيا لتحسين جودة الخدمات …