رسالة ماجستير في كلية الهندسة تناقش التصرف الزلزالي لأنفاق مزدوجة في تربة بعقوبة
- Categories اخبار الكلية, مناقشة ماجستير
- Date يونيو 29, 2025
رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة ديالى تناقش التصرف الزلزالي لأنفاق مزدوجة في تربة بعقوبة للطالب منتظر بكر حمدي و التي أجريت يوم الاربعاء الموافق 25/6/5202 الساعة التاسعة صباحاً في قاعة عمادة كلية الهندسة بجامعة ديالى
من قبل اللجنة المؤلفة من:
أ.د جاسم محمد عبـــــــاس هندسة أسس وتقنيات التربـة جامعة ديالى /كلية الهندسة رئيساً
أ.م. د أمجد إبراهيم فاضــل ميكانيك تربة وهندسة أسس الجامـعـة التكنولوجية /قسـم هندسة الإنتاج والمعادن عضـواً
أ.م. د. قاسم عدنان مهـــدي جــــــيــــــوتـــــكـــــنـــيــــك جامعة ديالى /كلية الهندسة عضـواً
أ.د حسن عبيد عبــــــــاس ميكانيك تربة وهندسة أسس جامعة ديالى /كلية الهندسة مشرفاً
ركزت الرسالة على السلوك الزلزالي للأنفاق التوأمية التي من الممكن تشيدها مستقبلا في مدينة بعقوبة، العراق، الواقعة في منطقة زلزالية نشطة على طول الحدود بين الصفيحتين التكوينيتين العربية والإيرانية.
وبينت ان الأنفاق التوأمية تعد حلا تصميميًا مفضلاً لأنظمة النقل والمرافق، إلا أن أدائها أثناء الزلازل يتأثر بعوامل مختلفة، بما في ذلك نوع التربة وعمق النفق والمسافة بين الانفاق.
تضمنت الرسالة استخدام برنامجMIDAS GTS NX 2D (إصدار 2024)، وهو برنامج عناصر محدودة متخصص في التطبيقات الجيوتقنية، لنمذجة ومحاكاة تفاعل التربة مع النفق في ظل ظروف التحميل الزلزالي. الدراسة إلى بيانات جيوتقنية جُمعت من حفر اختبارية في بعقوبة، وتتضمن ثلاث طبقات من التربة: طين طيني غريني ناعم، وطين طيني غريني متوسط، وتربة رملية كثيفة.
كشفت عمليات المحاكاة العددية أن وجود أحمال سطحية زاد بشكل ملحوظ من الإزاحات وضغوط المسام، وخاصةً تحت تأثير إل سنترو. أدت المسافات الأوسع(5D) بين الأنفاق باستمرار إلى انخفاض التشوه والتفاعل مقارنةً بالمسافات الأضيق (2D).
أكدت النتائج على أهمية تباعد الأنفاق، وخصائص الموجات الزلزالية، وطبقية التربة في التأثير على الاستجابة الزلزالية للمنشآت تحت الأرض. على الرغم من أن حركة باركفيلد كانت أقل شدة في ذروة التسارع، إلا أنها أحدثت تشوهات معقدة بسبب ترددها ومدتها. انخفضت عوامل السلامة بشكل ملحوظ في الظروف الديناميكية، لكنها بقيت ضمن الحدود المقبولة في حالة 5D، و أن برنامجMIDAS GTS NX 2D يوفر إطارًا موثوقًا لتقييم تفاعل التربة مع البنية أثناء الزلازل، بدمجه في ممارسات التصميم الزلزالي الجيوتقني المستقبلية.
You may also like
ناقشت رسالة ماجستير في كلية الهندسةسلوك العتبات الخرسانية المسلحة المقواة بالصفائح الكربونية تحت تاثير الاحمال الساكنة و المتكررة
ناقشت رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة ديالى سلوك العتبات الخرسانية المسلحة المقواة بالصفائح الكربونية تحت تاثير الاحمال الساكنة و المتكررة للطالبة ايلاف عبد الجبار علي دروش التي أجريت يوم الخميس الموافق 7/8/5202 الساعة التاسعة صباحاً في قاعة عمادة كلية …
دعوة للمشاركة في الموتمر الدولي الرابع للعلوم الهندسية
تتشرف عمادة كلية الهندسة في جامعة ديالى بدعوتكم للمشاركة في المؤتمر الدولي الرابع للعلوم الهندسية و الذي سوف يقام للفترة من١٠-١١ كانون الاول من عام ٢٠٢٥ في رحاب جامعة ديالى.البحوث المقبولة في المؤتمر سوف تنشر في مكتبة IET و IEEE …
شارك أ.م. د حسين فالح مهدي التدريسي في قسم هندسة الحاسوب كلية الهندسة جامعة ديالى كعضو في وفد النقابة المشارك في أعمال الجمعية العمومية الثالثة والثلاثين لاتحاد الجمعيات الهندسية في آسيا والمحيط الهادئ (FEIAP)، والتي انعقدت في بانكوك – تايلند، …