رسالة ماجستير في كلية الهندسة تناقش التصرف الزلزالي لأنفاق مزدوجة في تربة بعقوبة
- Categories اخبار الكلية, مناقشة ماجستير
- Date يونيو 29, 2025
رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة ديالى تناقش التصرف الزلزالي لأنفاق مزدوجة في تربة بعقوبة للطالب منتظر بكر حمدي و التي أجريت يوم الاربعاء الموافق 25/6/5202 الساعة التاسعة صباحاً في قاعة عمادة كلية الهندسة بجامعة ديالى
من قبل اللجنة المؤلفة من:
أ.د جاسم محمد عبـــــــاس هندسة أسس وتقنيات التربـة جامعة ديالى /كلية الهندسة رئيساً
أ.م. د أمجد إبراهيم فاضــل ميكانيك تربة وهندسة أسس الجامـعـة التكنولوجية /قسـم هندسة الإنتاج والمعادن عضـواً
أ.م. د. قاسم عدنان مهـــدي جــــــيــــــوتـــــكـــــنـــيــــك جامعة ديالى /كلية الهندسة عضـواً
أ.د حسن عبيد عبــــــــاس ميكانيك تربة وهندسة أسس جامعة ديالى /كلية الهندسة مشرفاً
ركزت الرسالة على السلوك الزلزالي للأنفاق التوأمية التي من الممكن تشيدها مستقبلا في مدينة بعقوبة، العراق، الواقعة في منطقة زلزالية نشطة على طول الحدود بين الصفيحتين التكوينيتين العربية والإيرانية.
وبينت ان الأنفاق التوأمية تعد حلا تصميميًا مفضلاً لأنظمة النقل والمرافق، إلا أن أدائها أثناء الزلازل يتأثر بعوامل مختلفة، بما في ذلك نوع التربة وعمق النفق والمسافة بين الانفاق.
تضمنت الرسالة استخدام برنامجMIDAS GTS NX 2D (إصدار 2024)، وهو برنامج عناصر محدودة متخصص في التطبيقات الجيوتقنية، لنمذجة ومحاكاة تفاعل التربة مع النفق في ظل ظروف التحميل الزلزالي. الدراسة إلى بيانات جيوتقنية جُمعت من حفر اختبارية في بعقوبة، وتتضمن ثلاث طبقات من التربة: طين طيني غريني ناعم، وطين طيني غريني متوسط، وتربة رملية كثيفة.
كشفت عمليات المحاكاة العددية أن وجود أحمال سطحية زاد بشكل ملحوظ من الإزاحات وضغوط المسام، وخاصةً تحت تأثير إل سنترو. أدت المسافات الأوسع(5D) بين الأنفاق باستمرار إلى انخفاض التشوه والتفاعل مقارنةً بالمسافات الأضيق (2D).
أكدت النتائج على أهمية تباعد الأنفاق، وخصائص الموجات الزلزالية، وطبقية التربة في التأثير على الاستجابة الزلزالية للمنشآت تحت الأرض. على الرغم من أن حركة باركفيلد كانت أقل شدة في ذروة التسارع، إلا أنها أحدثت تشوهات معقدة بسبب ترددها ومدتها. انخفضت عوامل السلامة بشكل ملحوظ في الظروف الديناميكية، لكنها بقيت ضمن الحدود المقبولة في حالة 5D، و أن برنامجMIDAS GTS NX 2D يوفر إطارًا موثوقًا لتقييم تفاعل التربة مع البنية أثناء الزلازل، بدمجه في ممارسات التصميم الزلزالي الجيوتقني المستقبلية.
You may also like
ضمن نشاطات قسم الهندسة الإلكترونيك في كلية الهندسة – جامعة ديالى، أُقيمت حلقة نقاشية بعنوان «أنظمة NFC وRFID وتطبيقاتها» قدّمتها م.م. شهد فائز ثابت، والتي تناولت أحدث التقنيات المستخدمة في الاتصال قريب المدى وأنظمة التعرف والتتبع في البيئات التعليمية والصناعية. …
كلية الهندسة تطلق حلقةً نقاشية في قسم الهندسة الميكانيكية حول المخدرات وآثارها المدمّرة على الشعوب
نظّم قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة – جامعة ديالى، حلقة نقاشية بعنوان “المخدرات وآثارها في تدمير الشعوب” قدّمتها م. إيمان محمد نعمة، والتي تناولت واحدة من أخطر الظواهر التي تهدد أمن واستقرار المجتمعات، لما تسببه من أضرار تمتد من …
حملة توعوية في كلية الهندسة للحدّ من آفة المخدرات
ضمن نشاطات لجنة الإرشاد التربوي في قسم هندسة الحاسوب – كلية الهندسة / جامعة ديالى، نُظّمت حملة توعوية شاملة ضد المخدرات، قدّمها م.د. مآثر عبد الرحمن إبراهيم و أ.م. صباح أنور عبد الكريم، بهدف رفع الوعي لدى الطلبة بخطورة هذه …
