كلية الهندسة تعقد الجلسة الأولى للمجلس الاستشاري الصناعي للعام الدراسي 2025–2026
- Categories اخبار الكلية
- Date فبراير 26, 2026
عقد المجلس الاستشاري الصناعي في كلية الهندسة بجامعة ديالى جلسته الأولى للعام الدراسي 2025–2026، بحضور السادة مدراء الدوائر في المحافظة ورؤساء الأقسام العلمية في الكلية، وذلك في إطار تعزيز الشراكة بين الكلية ومؤسسات سوق العمل.
وافتتح السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور أنيس عبد الله كاظم الجلسة بكلمة ترحيبية، استعرض فيها آلية عمل المجلس وأهمية دوره في مواءمة مخرجات الكلية مع متطلبات الدوائر المعنية في المحافظة وسوق العمل، مؤكداً ضرورة تحديث المجلس بما ينسجم مع المتغيرات المتسارعة في الاختصاصات المطلوبة في القطاعين العام والخاص.
كما جرى خلال الجلسة استعراض مسار بولونيا ودوره في ربط المخرجات الأكاديمية بالتطبيقات العملية، والعمل على إعداد مهندسين ذوي كفاءة عالية عبر تعزيز برامج التدريب والتطبيق العملي للطلبة داخل دوائر الدولة والمؤسسات ذات العلاقة.
وتناول المجلس عدداً من المحاور، من أبرزها توثيق أواصر التعاون بين الكلية والدوائر المستقبِلة للمهندسين، وتشخيص أهم الاحتياجات التي يتطلبها الخريج في بيئة العمل، فضلاً عن مناقشة الإجراءات الروتينية التي قد تؤثر في مستوى الأداء وسبل معالجتها بما يحقق الانسجام المؤسسي.
وشهدت الجلسة مناقشات مستفيضة ومداخلات قيّمة من السادة أعضاء المجلس، ركزت على المهارات الأساسية التي ينبغي تعزيزها لدى الخريجين بما يواكب متطلبات سوق العمل.
وفي ختام الجلسة، كرّم السيد عميد الكلية السادة مدراء الدوائر أعضاء المجلس تثميناً لجهودهم وتعاونهم في دعم مسيرة الكلية.
ويأتي انعقاد هذه الجلسة انسجاماً مع أهداف التنمية المستدامة، ولاسيما الهدف الرابع (التعليم الجيد) والهدف الثامن (العمل اللائق ونمو الاقتصاد)، من خلال تعزيز مواءمة مخرجات التعليم الهندسي مع متطلبات سوق العمل ودعم الشراكة مع مؤسسات الدولة والقطاع الخاص.
Previous post
كلية الهندسة تقيم المسابقة العلمية الطلابية بين أقسامها للعام الدراسي 2025–2026
Next post
قسم الهندسة الكيمياوية يقيم دورة تدريبية عن صناعة المنتجات التجميلية الطبيعية
You may also like
تدريسية في كلية الهندسة بجامعة ديالى تشارك في بحث علمي دولي
ضمن إطار التعاون البحثي الدولي، شاركت التدريسية في كلية الهندسة بجامعة ديالى، المدرس ميادة صاحب إبراهيم من قسم هندسةالقدرة والمكائن الكهربائية، في إنجاز بحث علمي تم قبوله للعرض والنشر في المؤتمر الدولي الثاني للحوسبة الإدراكية والذكاء وتطبيقات علم البيانات (CCIDSA …
أقام قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة ديالى دورة علمية بعنوان ( التحليل الإنشائي باستخدام برنامج ABAQUS )، حاضر فيها كل من المدرس المساعد هدير أحمد خضير والمدرس الدكتور أصالة أسعد داود، بحضور عدد من التدريسيين والطلبة والمهتمين بالاختصاص. …
ناقشت كلية الهندسة في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة: تحسين التربة الجبسية باستخدام مواد جيوبوليمريةImprovement of Gypsum Soil Using Geopolymer Materials والمقدمة من قبل طالب الدراسات العليا حمزة علي فليح الشمري في قسم الهندسة المدنية، وذلك ضمن متطلبات نيل درجة …






























