كلية الهندسة تقيم ورشة عمل افتراضية حول تقنية حفر الابار النفطية
21/05/2020
اقام قسم الهندسة الكيمياوية – كلية الهندسة / جامعة ديالى ورشة عمل عبر شبكة الانترنيت بعنوان: تقنية حفر الابار النفطية

 

اقام قسم الهندسة الكيمياوية – كلية الهندسة / جامعة ديالى ورشة عمل عبر شبكة الانترنيت بعنوان:

 

تقنية حفر الابار النفطية

 

هدفت الورشة التي القتها عضو الهيئة التدريسية في القسم (م.م ولاء عبد محمود) الى التعرف على اهم التقنيات الحديثة المستخدمة لحفر الابار النفطية التي اسهمت في زيادة انتاج النفط والغاز وبأقل كلفة.

تناولت الورشة شرح عمليات استخراج الغاز والنفط من اماكن يصعب الوصول اليها بفعل التكوين الجيولوجي للارض التي تمتاز بقلة النفاذية حيث تتطلب استخدام التكسير الهيدروليكي عن طريق ضخ سوائل تحتوي كميات كبيرة من الماء والرمل مع نسبة قليلة من المواد الكيمياوية تحت ضغط عالي لعمل شقوق يسهل من خلالها نفاذ الغاز والنفط.

علاوة على ذلك , تناولت الورشة شرح كيفية استخدام الحفر الافقي في مناطق يصعب الوصول اليها والحفر منها كونها مناطق سكنية او بحيرات.

 

 

تطرقت الورشة الى موضوع النفط الصخري واهميته كثورة صناعية واسباب انخفاض اسعاره في ابريل الماضي ودوره في ان يكون بديل النفط الخام في حالة ارتفاع اسعار النفط الخام مع توضيح كيفية استخراجه.

استعرضت الورشة عددا من انواع الحفر مثل التكسير الهيدروليكي والحفر الموجه وحفر النفط عالي اللزوجة (النفط الثقيل) واستخراجه عن طريق التسخين او اضافة بعض المواد الكيماوية وكذلك خرائط  seismic واهميتها في تحيد اماكن وجود محميات النفط والغاز وتصويرها على شكل صور ثلاثية الابعاد ومعالجتها ببرامج الحاسوب التطبيقية.

والجدير بالذكر ان الحفر عن طريق المنصة البحرية وكيفية نصب السفن البحرية الضخمة وتقنيتها باستخراج النفط والغاز من قاع المحيطات والبحار كان من اهم المحاور البارزة في الورشة.