المختبرات هندسة الطرق

 


مختبرات قسم هندسة الطرق والمطارات:

 

مختبر الطرق:

يقع مختبر الطرق في احدى قاعات مبنى المختبرات التخصصية لكلية الهندسة/جامعة ديالى. اُنشأ  مختبر الطرق بمساحة 200 متر مربع, وكان تابعاً لقسم الهندسة المدنية.  وبعد استحداث قسم هندسة الطرق والمطارات سنة 2019 تم ضم المختبر للقسم الجديدوتطويره يما يتلاءم ومتطلبات القسم.

يهدف المختبر الى تطوير المهارات العملية للطلبة عن طريق توفير المواد والادوات اللازمةلإجراء الفحوصات المعملية بواسطة احدث الاجهزة التخصصية في مختبرات كلية الهندسة /جامعة ديالى. حيث دعت الحاجة لتطوير الكوادر الهندسية لمواكبة التطور في هذا المجال.

يضم المختبر العديد من الأجهزةالمعملية في مجال هندسة الطرق والمطارات ومن مناشئعالمية معتمدة,تم تزويد القسم بها من جامعة ديالى و محافظة ديالى

مختبر الطرق في البناية التخصصية للمختبرات التابعة لكلية الهندسى/ جامعة ديالى

من هذه الأجهزة:

  1. جهازAsphalt water bath

تعد حمامات المياه المعملية بمثابة تطابق مثالي لتطبيقات اختبار الإسفلت المختلفة ، بما في ذلك اختبار مارشال وهي من الاجهزه الحديثه.

instrumentAsphalt water bath

 

  1. جهازPicnometer vacuum system

يستخدم لتحديد محتوى الإسفلت بسرعة ، والحجم الكلي للركام ، والجاذبية النوعية لمزائج  الطرق المضغوطة من البيتومين وفراغات الهواء المئوية في العينة بالمواصفات:

  • Used to determine the theoretical maximum specifi0c gravity and density of uncompacted bituminous paving mixtures at 25°C[77°F]
  • Made of transparent plexiglass
  • Capacity: 10 liter
  • Valve & Gauge
  • Clippers (4)
  • GCFF/0500 Filter Flask – 500 ml.
  • Used to rapidly determine the asphalt content, bulk specific gravity of aggregates, the specific gravity of bituminous compacted road mixtures and the percent air voids in the sample.
  • Vacuum pump must be ordered separately.

 

Picnometer vacuum system

  1. جهازSyblot viscometer لمعرفة لزوجة الخلطة الاسفلتية

للزوجة الحركية هي مقياس للتدفق المقاوم للسائل تحت تأثير الجاذبية. يتم قياسه في كثير من الأحيان باستخدام جهاز يسمى مقياس اللزوجة الشعرية - وهو في الأساس علبة متدرجة ذات أنبوب ضيق في الأسفل.  عندما يوضع سائلا متساويا في الحجم في مقياس اللزوجة الشعرية المتطابقة ويسمحلهما بالتدفق تحت تأثير الجاذبية ،فإن السائل اللزج يستغرق وقتًا أطول من السائل اللزج الأقل لتدفق عبرالأنبوب.

 

Syblot viscometer

  1. جهازViscometer  لمعرفة لزوجة الخلطة الاسفلتية

اجهزة قياس اللزوجة (وتسمى أيضا مقياس اللزوجة ) هي أداة تستخدم لقياس اللزوجة. بالنسبة للسوائل ذات اللزوجة التي تختلف مع ظروف التدفق ، يتم استخدام أداة تسمى مقياس الارتفاع . وبالتالي ، يمكن اعتبار مقياس التذبذب كنوع خاص من مقياس اللزوجة. لا تقيس أجهزة قياس اللزوجة إلافظل حالة تدفق واحدة .بشكل عام ،إم اأن يكون السائل ثابتًا ، أو يكون ثابتًا ويتحرك السائل عبره. اما السحب الناجم عن الحركة النسبية للسائل والسطح هو مقياس للالزوجة. يجب أن يكون لظروف التدفق قيمة صغيرة بما يكفي لعدد رينولدز حتى يكونه كتدفق صفحيفي 20  °  C، واللزوجة الديناميكية (الحركية اللزوجة × كثافة) من الماء ·  تستخدم  قيم معينة لمعايرة أنواع معين ةمن أجهزة قياس اللزوجه.

Viscometer instrument

 

3:45