اخبار الكلية

كلية الهندسة تناقش رسالة ماجستير عن الاستجابة الجانبية الديناميكية لأساس ركيزة تخضع للأحمال في التربة...

   
6763 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   27/01/2019 12:28 مساءا

 

تم مناقشة رسالة الطالب (مقداد عبد الله خريبط) التي جرت على قاعة عمادة كلية الهندسة يوم الخميس المصادف (24/1/2019) عن رسالته الموسومة :

 

الاستجابة الجانبية الديناميكية لأساس ركيزة تخضع للحمل المحوري و الجانبي في التربة الرملية

 

من قبل اللجنة المؤلفة من :

الاستاذ الدكتور قاسيون سعد الدين محمد شفيق /  كلية الهندسة / جامعة النهرين / رئيسا

الاستاذ المساعد الدكتور وعد عبد الستار حسين / كلية الهندسة / جامعة ديالى /عضوا

الاستاذ المساعد الدكتور صفاء حسين عبد عون / كلية الهندسة / جامعة ديالى /عضوا

الاستاذ المساعد الدكتور جاسم محمد عباس /رئاسة جامعة ديالى /عضوا ومشرفا

   

 

تناولت دراسة اسس المنشآت البحرية التي كثيرا ما تتعرض الى احمال جانبية دورية بيئية ضخمة بسبب موجات المحيطات والتيار والرياح ، والتي يمكن ان تتجاوز قدرتها بالاضافة الى وظيفتها الاساسية لنقل الاحمال العمودية للوزن الذاتي للهياكل ضمن طبقات التربة العميقة . ومن اجل البحث عن تاثير التحميل المشترك على اداء التفاعل بين الركيزة و التربة تم تطوير نظام تحميل دوري جديد المتعدد الاغراض والذي يمكن تطبيق التحميل الجيبي الجانبي على راس ركيزة نموذجية مزودة بمقاييس الانفعال في احجام و ترددات مختلفة تحت وضع التحكم و الضغط . خلال هذه الدراسة تم اجراء 72 سلسلة من الاختبارات معمليا لقياس مدى استجابة الركائز الفردية عند تعرضها لاحمال مشتركة بالاعتماد على تغير الازاحة الافقية والراسية و عزم الانحناء المؤثر على طول عمود الركيزة علما ان هذه الاختبارات تمت في الرمل الجاف بكثافة نسبية واحدة. اكدت النتائج التي تم الحصول عليها من تلك الاختبارات ان الازاحة الجانبية و عزم الانحناء تَناقص مع زيادة مستوى الحمل العمودي مما شجع على زيادة الازاحة الراسية عن غطاء الركيزة . كما تبين ان الازاحــــــــــــة ( العمودية و الافقية ) و عزم الانحناء تزداد مع زيادة حجم و نسبة الحمل الدوري ( CLR ) حيث كانت جميع القيم التي تم الحصول عليها اعلى من تلك التي لوحظت في الاحمال المشتركة لجميع الترددات و التي كان لها تاثير كبير على سلوك الركيزة اذا ما قورنت مع الاحمال و الترددات الجانبية الدورية المنخفضة .

 

 




حقوق النشر محفوظة لموقع كلية الهندسة جامعة ديالى Copyright (c) 2019

3:45