اخبار الكلية

كلية الهندسة تقيم ندوة علمية تخصصية عن اللغة العربية اصلها وعلاقتها مع اللغات و الدراسات الاخرى

   
128 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   12/03/2019 8:47 مساءا

برعاية الاستاذ الدكتور عباس فاضل الدليمي المحترم رئيس جامعة ديالى و بأشراف الاستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم المحترم عميد كلية الهندسة . اقام قسم هندسة العمارة ندوة علمية تخصصية تحت عنوان

اللغة العربية اصلها و علاقتها مع اللغات والدراسات الاخرى

هدفت الندوة الى تمثيل اللغة و اعتبارها مرآة المجتمع وكونها المعبر عن هويته وثقافته بالإضافة الى كونها الجسر الذي تعبر عليه الثقافة من جيل إلى اخر، وبها تعرف الأبناء تراث أمتهم وحضارتهم. 

تعتبر الأمة العربية من الأمم  التي تهتم اهتماماً كبيراً بتعليم لغاتها وتبذل قصارى الجهد في هذا السبيل لما لها من أهمية كبيرة في حياة الفرد والجماعة. وتسعى اللغة العربية إلى نشر لغتها، لأنها لغة فريدة من نوعها، إذ هي حملت معجزة الإسلام وأرفدت بما اقتضته الحضارة العربية الإسلامية. واللغة العربية هي القلب النابض في كيان قوميتنا العربية ، وسر وجودها، وبقائها السرمدي، ولا مبالغة إذا ما قلنا أنها الشخصية العربية، ولا وجود لهذه الشخصية بدونها فضلاً عن كونها لغة القران الكريم .

 

 

 

   وتمثلت الندوة بأربعة محاور ، حيث اهتم المحور الاول بأصل اللغة العربية والتي حاضرت فيها (م. زينب فالح مهدي ) و تمثل المحور الثاني بدراسة اثر اللغة العربية في اللغة العبرية وآدابها والتي حاضر فيها (أ.م.د.محمد علي حميد ) و المحور الثالث اختص باثر اللغة العربية في اللغة الروسية والتي حاضر فيها  (م.د.قاسم حمد نجم ) و اختتمت الندوة بالمحور الرابع للتدريسي ( أ.م.د. سعد فوزي طعمة ) والذي حمل عنوان الخط العربي وعلاقته بالعمارة .

 




. . . . . . . . . . . . .

حقوق النشر محفوظة لموقع كلية الهندسة جامعة ديالى Copyright (c) 2019

3:45