اخبار الكلية

كلية الهندسة تقيم ندوة علمية عن الطرق الحديثة في تعزيز أداء الشبكة الكهربائية في محافظة ديالى

   
5784 مشاهدة   |   4 تقييم
تحديث   20/03/2019 2:37 مساءا

برعاية الاستاذ الدكتور عباس فاضل الدليمي المحترم رئيس جامعة ديالى و بأشراف الاستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم المحترم عميد كلية الهندسة. اقام قسم هندسة القدرة والمكائن الكهربائية ندوة علمية تخصصية تحت عنوان 

الطرق الحديثة في تعزيز أداء الشبكة الكهربائية في محافظة ديالى

هدفت الندوة الى الى التعريف بالواقع الحالي للشبكة الكهربائية الوطنية وما تعانيه وما تحتاجه من بحوث علمية للنهوض بها ومحاولة فتح أفاق جديدة للتطوير والتوسع المستقبلي المبني على أسس علمية سليمة وما يمكن أن يقدمه الأكاديميين من دراسات لتطوير هذا القطاع الحيوي. وتمثلت الندوة بأربعة محاور، حيث اهتم المحور الاول بشبكة نقل الطاقة في ديالى والتي حاضر فيها (ر.مهندسين فاروق سلمان / مديرية شبكة نقل الطاقة الكهربائية في ديالى) و تمثل المحور الثاني بالطاقة المتجددة ودور الدولة في نشر استخدامها والتي حاضر فيها (م. د.نسرين خماس سبع) و المحور الثالث عن شركة ديالى العامة والتي حاضر فيها (ر.مهندسين كاظم محمد عبد / شركة ديالى العامة) والمحور الرابع بالأنظمة المستدامة والبدائل المتاحة في ترشيد إستهلاك الطاقة الكهربائية والذي حاضر فيه (م.د.نصرالله سلمان خلف ) و اختتمت الندوة بالمحور الخامس للتدريسي (م.د. زياد عاصي عبيد) والذي حمل عنوان استخدام تجمعات بنايات الدولة كشبكات دقيقة .

 

وقد خرجت الندوة بالتوصيات التالية :

  • ان النمو المفرط للحمل هو بسبب التوسع العشوائي في البناء بالمقابل نوصي بالتوسع في شبكة التوزيع من اضافة محطات توزيع (33/11KV) ومغذيات في موقع الحمل.
  • ان عملية اضافة محولات الى اي مغذي بحجة فك الأختناق هي عملية فاشلة تؤدي بالنهاية الى تجاوز الطاقة التصميمية للمغذي وانهيار شبكة التوزيع. 
  • من اجل معالجة التفاوت الكبير في درجات الحرارة في البيئة فأن انظمة البناء الحالية غير مناسبة وتحتاج طيلة ايام السنة الى طاقة لتكييف مناخ المعيشة وعليه نوصي بالأتجاه الجاد بايجاد مواد بناء جديدة ومواد عازلة للحرارة لترشيد الأستهلاك.
  • نوصي بالأهتمام بالطاقة المتجددة صديقة البيئة وندعو مراكز القرار الى التوجه الجاد بأستغلالها من خلال تشريع قوانين وتشجيع الأستثمار في هذا القطاع.
  • نوصي باستغلال التكنولوجيا الحديثة في تقليل الهدر والأسراف في استخدام الكهرباء وبالذات في انظمة التكييف والسيطرة على الأضاءة.
  • نوصي باستغلال تجمعات الأبنية الحكومية بأن تكون شبكات كهربائية مستقلة معززة بانظمة الطاقة المتجددة و للسيطرة على هدر الطاقة وتخفيف العبء عن الشبكة الوطنية .

نوصي بأن تتبنى جامعتنا مشاريع رائدة باستغلال الطاقة المتجددة وتكنولوجيا السيطرة الحديثة في الزراعة والخدمات في حدائقها اروقتها ومختبراتها واسطح ابنيتها لتكون قدوة لدوائر الدولة وللمجتمع المحيط .

 




حقوق النشر محفوظة لموقع كلية الهندسة جامعة ديالى Copyright (c) 2019

3:45