اخبار الكلية

كلية الهندسة تناقش رسالة ماجستير بعنوان التنبؤ بتصرف الاجهادات والتشوهات للتربة

   
5587 مشاهدة   |   5 تقييم
تحديث   22/04/2019 11:04 صباحا

 

تم مناقشة رسالة الطالبة ( هالة هاشم محـمد ) التي جرت على قاعة عمادة كلية الهندسة يوم الخميس المصادف (18/4/2019) عن رسالتها الموسومة :

 

التنبؤ بتصرف الاجهادات والتشوهات للتربة حول   TBMنفق باستخدام محاكاة الموديل

 

من قبل اللجنة المؤلفة من :

الاستاذ الدكتور محمد يوسف فتاح /  قسم الهندسة المدنية / الجامعة التكنولوجية / رئيسا

الاستاذ المساعد الدكتور صفاء حسين عبد عون / كلية الهندسة / جامعة  ديالى  /عضوا

الاستاذ المساعد الدكتور حسن عبيد عباس / كلية الهندسة / جامعة  ديالى  /عضوا

الاستاذ المساعد الدكتور وعـد عبدالستار حسين / كلية الهندسة / جامعة ديالى /عضوا ومشرفا

الاستاذ المساعد الدكتور قاسم عدنان مهدي / كلية الهندسة / جامعة ديالى /عضوا ومشرفا

 

  بينت الباحثة إن الاستثمار المتزايد في الفضاء تحت الأرض مثل بناء الأنفاق سيكون جزءًا من تطوير البنية التحتية واستغلال هذه المساحة التي تصبح قاعدة أساسية في تطوير المدن الكبيرة. في البيئة الحضارية، فإن خسارة الأرض الناتجة عن حفر الأنفاق هي مسألة أساسية لتقدير حركة الأرض أثناء عملية الحفر. ولذلك، تم إجراء محاولة لدراسة وسلوك الاجهادات والتشوهات من خلال بناء الأنفاق باستخدام طريقة آلة حفر الأنفاق (TBM) وتأثيراتها على الهياكل المجاورة. في هذه الدراسة البحثية يتم إجراء تنبؤ لسلوك الإجهادات وتأثير حركة الأرض لتطبيق آلة حفر الأنفاق(TBM)  أثناء عملية الحفر. تم بناء وتطوير نموذج عددي لمشروع نفق داخل حكومة ديالى. ولهذا الغرض ، تم إستخدام أنموذجان  من تحريات التربة الاول مشروع جسر الشريف الجديد والثاني للمباني الجديدة لمشروع جامعة ديالى. الهدف الرئيسي من هذا البحث هو دراسة سلوك الاجهادات وتحديد التشوه في منطقة الدراسة باستخدام طريقة العناصر المحددة ولتقييم وتحديد مدى تأثير المسافة لتحريك آلية الحفر والتقدم إلى داخل التربة .

   يتم تقديم النتائج على شكل منحنيات مرسومة بين العمق و الإجهاد وهذه الأجهادات هي الرأسي والأفقي والإجمالي والفعال بالإضافة إلى ضغط المياه المسام. يتم مقارنة التغييرات التي تطرأ على الأجهادات مع التربة موقع حيث يتم  اختيار ثلاث مقاطع عامودية لدراسة تأثيرات الأنفاق TBM على التربة المحيطة.

 




حقوق النشر محفوظة لموقع كلية الهندسة جامعة ديالى Copyright (c) 2019

3:45