اخبار الكلية

كلية الهندسة تناقش رسالة ماجستير بعنوان سلوك ما بعد الانبعاج للهياكل ذات الوصلات شبه الثابتة باستخدام...

   
4251 مشاهدة   |   5 تقييم
تحديث   08/09/2019 12:13 مساءا

بحضور السيد رئيس جامعة ديالى الاستاذ الدكتور. عبدالمنعم عباس كريم المحترم والسيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور. جاسم محمد عباس المحترم والسيدعميد كلية التربية الاساسية الاستاذ المساعد الدكتور. حيدر شاكر مزهر المحترم والسيد عميد كلية الهندسة الاستاذ الدكتور. أنيس عبدالله كاظم المحترم .

تم مناقشة رسالة الطالبة (دعاء رحيم محـمد) والتي جرت على قاعة عمادة كلية الهندسة يوم الخميس الموافق (5/9/2019) عن رسالتها الموسومة :

سلوك ما بعد الانبعاج للهياكل ذات الوصلات شبه الثابتة باستخدام طريقة العناصر المحددة

 

من قبل اللجنة المؤلفة من :

الاستاذ الدكتور عامر محمد ابراهيم /  رئاسة جامعة ديالى  / جامعة ديالى / رئيسا

الاستاذ المساعد الدكتور احمد عبدالله منصور / كلية الهندسة / جامعة ديالى /عضوا

الاستاذ المساعد الدكتور صلاح رحيمة عبيد / كلية الهندسة / جامعة بغداد  /عضوا

الاستاذ المساعد الدكتور مرتضى امير اسماعيل /  كلية الهندسة / جامعة ديالى / عضوا ومشرفا

 

   تضمنت الرسالة تخمين سلوك ما بعد الانبعاج للمنشآت التي تحوي اعضاء نحيفة والتي تعتبر من الامور المهمة جدا في الهندسة الانشائية , وذلك لان حالة ما بعد الانبعاج تعني فقدان المنشأ لاستقراريته والتي تكون مقترنة بتشوه كبير يؤدي الى تدمير المنشأ.

   من ناحية اخرى, في تحليل وتصميم الهياكل الفولاذية, فأن الوصلات بين العتبة والعمود يتم افتراضها عادة اما بشكل مفصل متحرك او بشكل مفصل ثابت كليا وهذين الافتراضين يؤديان الى تقييم غير دقيق للسلوك الانشائي لهذه الهياكل, وذلك لأنه من الناحية العملية فأن سلوك هذه الوصلات يكون بين هذين الافتراضين و هذا النوع من الوصلات يطلق عليه الوصلات شبه الثابتة.

   وقدمت هذه الدراسة تحليلا عدديا باستخدام طريقة العناصر المحددة بواسطة برنامج ANSYS  لدراسة تأثير الوصلات شبه الثابتة على سلوك ما بعد الانبعاج للهياكل المستوية المعرضة الى أحمال ساكنة. تم دراسة هذا التأثير ضمن حالات مختلفة للهياكل وهي: هياكل ذات مساند مختلفة الانواع, هياكل ذات عدد طوابق مختلفة, هياكل مع وجود تدعيم من عدمه, هياكل مع وجود حمل جانبي من عدمه, هياكل بأطوال فضاءات مختلفة ,هياكل بأعماق مختلفة لمقطع العتبة وهياكل ذات قيم مختلفة لمعامل المرونة وتم اجراء مقارنة بين متغيرات كل حالة.

 




حقوق النشر محفوظة لموقع كلية الهندسة جامعة ديالى Copyright (c) 2019

3:45