اخبار الكلية

كلية الهندسة تقيم ندوة عن استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحسين سلامة الطرق

   
885 مشاهدة   |   4 تقييم
تحديث   23/01/2020 11:10 صباحا

برعاية الاستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم المحترم رئيس جامعة ديالى وبأشراف الاستاذ الدكتور أنيس عبدالله كاظم المحترم عميد كلية الهندسة وبالتعاون مع مديرية مرور محافظة ديالى نظم قسم هندسة الحاسوب والبرامجيات ندوة علمية تحت عنوان:

استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحسين سلامة الطرق

     هدفت الندوة والتي القاها التدريسيون (م.د. بيداء قاسم فليح , م. هدى محمد صالح , م.م. رويدة عبدالله ابراهيم)  بمشاركة عقيد المرور زياد مجيد حسن من مديرية مرور محافظة ديالى  الى تسليط الضوء على اهم مشاكل الطرق البرية ودور التكنولوجيا الحديثة المتمثلة بتقنيات الذكاء الاصطناعي في الحفاظ على سلامة الطرق والتقليل من الحوادث قدر الامكان

استعرضت الندوة دور الذكاء الاصطناعي في الكشف عن حالات الاجهاد للسائق قبل وقوعها وتنبيهه قبل وقوع الخطر فضلا عن استعراض اهم طرق السلامة في السيارات ذاتية القيادة ودور طرق الذكاء الاصطناعي الحديثة في التنبؤ بحوادث الطرق .

 

 

تضمنت الندوة اربعة محاور رئيسية حيث استعرض المحور الاول الطرق الحديثة في كشف وتحليل الاجهاد وحالات النوم لدى السائق وتاثيرها على السلامة العام  اما المحور الثاني فقد ركز على اجراءات السلامة في السيارات ذاتية القيادة ، في حين اوضح المحور الثالث دور تقنيات الذكاء الاصطناعي في التنبؤ بحوادث الطرق وبين المحور الرابع الطرق الحديثة المستخدمة للسلامة المرورية .

    من خلال الندوة بين المحاضرون ان امكانية  تطبيق اجراءات السلامة المرورية تعتمد بشكل رئيسي على السائق وسرعة المركبة والزخم المروري والاخذ بنظر الاعتبار الامتثال الى التعليمات المرورية المعتمدة من خلال متابعة الاشارات المثبتة في الطرق وتجنب المخالفات التي تؤدي الى الحوادث البشرية ، والجدير بالذكر ان تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي لضمان السلامة المرورية توفر مستوى امنية للسائق والراكب والراجل في الشارع ولكنها تواجه عدة تحديات متمثلة بالكلفة العالية وثقافة المجتمع  وتحديث البيانات وغيرها .

خرجت الندوة بعدة توصيات اهمها السعي لتطبيق احد تجارب الدول المتقدمة باستخدام احد الطرق الحديثة التي تم التطرق لها للحفاظ على سلامة الطرق وفتح باب التعاون العلمي بين مديرية المرور وكلية الهندسة لمعرفة صعوبات التي تواجه المرور لايجاد الحلول لها من قبل الكادر التدريسي الهندسي واشاعة ثقافة قانون السلامة المرورية .

 




3:45