اخبار الكلية

فريق بحثي من كلية الهندسة ينشر بحثا علميا عالميا في مجلة امريكية

   
351 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   02/04/2020 1:39 مساءا

 

نشر فريق بحثي مؤلف من (أ.م.د. وسام داود سلمان) عضو الهيئة التدريسية في قسم الهندسة المدنية – كلية الهندسة بمشاركة كل من (م.د. صافي مهدي عليوي) عضو الهيئة التدريسية في قسم هندسة الطرق والمطارات و(المهندسة نور سالم هادي) طالبة الماجستير في قسم الهندسة المدنية بحثا علميا في المؤتمر الدولي الثاني لهندسة وعلوم المواد (2019IConMEAS) والذي اقيم في الجامعة التكنولوجية – بغداد ضمن مستوعبات سكوبس تحت عنوان :

 

انتاج عجينة جيوبوليمرية لاصقة لتقنية التقوية القريبة من الاسطح

Production of Geopolymer Adhesive Paste Material for NSM Technique

 

والمنشور ضمن اعداد مجلة وقائع المعهد الامريكي للفيزياء في امريكا :

American Institute of Physics, AIP Conference Proceedings, Volume (2213), No. 1, 25 March 2020, Pages (020150-1-7)

 

 

 

 تضمن البحث دراسة مفصلة لعملية انتاج لاصق الجيوبوليمر من الرماد المتطاير من محطات الطاقة الكهربائية من خلال اعادة استخدام المخلفات الصناعية الناتجة منها حيث تتميز عجينة الجيوبوليمر بمقاومتها لدرجات الحرارة العالية وصديقة للبيئة فضلا عن تميزها بخصائص ربط اعلى من مادة الايبوكسي المعتاد استخدامها وبأعلى كفاءة وبجدوى اقتصادية جيدة مقارنة بكلفة مادة الايبوكسي التي تعتبر مادة غير صديقة للبيئة وتسبب اختناق للعاملين وحساسية للجلد بحسب بحوث خاصة في المجال الطبي.

أظهرت النتائج ان استخدام عجينة الجيوبوليمر في تقوية الابنية الخرسانية المسلحة تمنع الفشل المفاجئ والهدم وخصوصا عند ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف وعند حدوث حرائق وأيضا لا تنتج غازات سامة او ضارة للبيئة.

ولمزيد من التفاصيل عن البحث بالإمكان مراجعة الرابط التالي :

https://aip.scitation.org/doi/pdf/10.1063/5.0000394?download=true

 




3:45