اخبار الكلية

كلية الهندسة تقيم حلقة نقاشية افتراضية حول البعد الرابع في تصميم الفضاءات الخارجية

   
117 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   29/06/2020 11:12 صباحا

اقام قسم هندسة العمارة – كلية الهندسة / جامعة ديالى حلقة نقاشية عبر شبكة الانترنيت بعنوان:

 

البعد الرابع في تصميم الفضاءات الخارجية

 

هدفت الحلقة التي القاها عضو الهيئة التدريسية في القسم (م.م. نبيل محمدصالح محمدكاظم) الى توضيح مفهوم البعد الرابع وعلاقته في  تصميم الفضاءات الخارجية من خلال التعاقب الزمني للمشاهد المؤطرةو التنوع الادراكي للفضاء نتيجة حركة المتلقي خلال الزمن.

تناولت الحلقة ربط الزمن بإيقاع حركة المتلقي من حيث درجة الايقاع وسرعته على الارضيات وتمثيلها باللحن الموسيقي فضلا عن تمثيل حركة المتلقي وادراكه للفضاءات بحبكة الرواية في القصة  من خلال الربط بالمكونات النباتية والمائية والمصممة واستخدام الية الظهور والاختفاء لعنصر المشهد و اليةالاعاقة البصرية لعناصر المشهد والاختلاف بالمستويات وتغير مسار الحركة.

 

تطرقت الحلقة الى موضوع البعد الرابع وعلاقته في التصميم الخارجي في اليابان من جهة وفي امريكا والغرب من جهة اخرى,  كما تطرقت الى اعمال المصمم البرازيلي روبيرتو بيرل ماركس. استعرضت الحلقة عددا من التعاريف التي تعتبر الزمن بعداً مؤثراً في تصميم الفضاءات الخارجية وجزء من فن الحدائق واظهار ذلك من خلال البعد التاريخي للموقع واستخداماته ونباتاته المحلية وايضاً عن طريق تزويد الموقع بعناصر وهياكل لا يمكن للمتلقي استيعابها من أول نظرة وبهذا تكون هناك دائما قراءة مؤجلة ضمن بعد الزمن.

 

 




3:45