اخبار الكلية

كلية الهندسة تنظم ندوة علمية إفتراضية حول انظمة الاستشعار عن بعد وتطبيقات انظمة تحديد المواقع العالمية

   
51 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   15/09/2020 10:47 صباحا

برعاية السيد رئيس جامعة ديالى الاستاذ الدكتورعبد المنعم عباس كريم المحترم وبإشراف السيد عميد كلية الهندسة الاستاذ الدكتور أنيس عبد الله كاظم المحترم اقام قسم هندسة الحاسوب – كلية الهندسة / جامعة ديالى ندوة علمية عبر شبكة الانترنيت بعنوان:

 

الاستشعار عن بعد, انظمة المعلومات الجغرافية , انظمة تحديد المواقع: الاتجاهات والتطبيقات الحديثة

 

 

هدفت الندوة التي حاضر فيها (ا.د. تنزيه حميد مجيد) من قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الانسانية – جامعة ديالى و (أ.م.د. علي جاسم عبود , أ.م.د. علي نصر حميد , أ.م.د. سعد قاسم فليح) من قسم هندسة الحاسوب – كلية الهندسة – جامعة ديالى  الى التعرف على الاتجاهات والتطبيقات الحديثة لانظمة المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد فضلا عن معرفة التطبيقات والتوجهات الحديثة لانظمة تحديد المواقع العالمية.

تناولت الندوة اظهار اهمية التطبيقات والتوجهات الحديثة لمعالجة الصور الفضائية ومعرفة الدور الكبير الذي يلعبه الذكاء الاصطناعي في انظمة المعلومات الجغرافية. استعرضت الندوة العديد من التطبيقات المستخدمة في مراقبة جغرافية الارض والتصوير الفضائي وصور الاقمار الصناعية للعديد من مناطق العراق ومنها محافظة ديالى.

اوصت الندوة بعدة توصيات أهمها استعمال التصوير من نوع متعدد الترددات (Multispectral Imaging) للتطبيقات التي لا تحتاج الى تفاصيل كثيرة واستخدام حواسيب ذات سرع عالية وبرمجيات متقدمة لمعالجة الصور الفضائية وفتح المجال امام الباحثين للتعرف على انظمة تحديد المواقع العالمية الحالية والانظمة الاخرى وتطوير القطاع الخاص من خلال تصميم تطبيقات تتلاءم مع المجال الخاص بهم مثل الزراعة وملاحة ومتابعة المركبات وارشاد المؤسسة العسكرية حول المعدات التي تحوي على نظام تعقب او تحديد المواقع للمجال العسكري والذي يكون ذات دقة عالية جدا

 




3:45