اخبار الكلية

كلية الهندسة تناقش رسالة الماجستير التحري عن فرص تكامل نظم المعلومات الجغرافية ونمذجة معلومات المباني

   
164 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   27/10/2020 8:43 مساءا

تم مناقشة رسالة الطالبة ( بلقيس محي نصيف)  التي جرت يوم الثلاثاء الموافق (27/10/2020) على قاعة عمادة كلية الهندسة وبمشاركة الكترونية من بعض اعضاء لجنة المناقشة عن رسالتها الموسومة :

 

التحري عن فرص تكامل نظم المعلومات الجغرافية ونمذجة معلومات المباني في الادارة الانشائية

 

من قبل اللجنة المؤلفة من :

ألاستاذ الدكتور حافظ ابراهيم ناجي / هندسة الادارة الانشائية / جامعة ديالى / كلية الهندسة / رئيساً 

ألاستاذ المساعد الدكتور وضاح عامر حاتم  / هندسة الادارة الانشائية / الجامعة التقنية الوسطى/عضواً

ألاستاذ المساعد الدكتور حاتم رشيد عبد الكريم/ هندسة الادارة الانشائية /جامعة النهرين / كلية الهندسة /عضواً

ألاستاذ  الدكتور  عباس مهدي عبد / هندسة الادارة الانشائية / جامعة ديالى / كلية الهندسة / مشرفاً 

ألاستاذ المساعد الدكتور علي حسين حميد/ هندسة الطرق والمواصلات / جامعة ديالى / كلية الهندسة/ مشرفا

 

 

هدفت الرسالة  الى إيجاد التقنية المناسبة لتحقيق التكامل بين GIS و BIM لتكوين النموذج الحضري  ودراسة إدارة مخلفات الهدم باستخدام النموذج المتكامل وطريقة التعامل مع المشروع من خلال ملف واحد وأدارة كل تفاصيل المشروع مركزيا عن طريق ملف يبنى من خلال التكامل بين التقنيتين.

تضمنت الرسالة شرح الخيارات المتاحة لتطوير منصة مشتركة تجمع تقنيتي GIS وال BIM لانجاز اهداف البحث بفعالية ولعدم امكانية تبادل الملفات بين التقنيتين بشكل مباشر. حيث تم تجربة عدة مسارات ووجد الباحث ان اعتماد برنامج InfraWorks الخاص بشركة Autodesk يمثل الحل الانسب لفعاليته وقدرته على التعامل مع التقنيتين بنفس الوقت بشكل مرن وتسليط الضوء على تموضع الابنية وتوجيهها وتنسيق القياسات وإدارة الموقع الشاملة وتغذية ملف المشروع بالبيانات والوثائق الكمية والفنية لكل بناية مع تعزيزها ببيئة مصورة لكل جوانب المشروع.

اظهرت النتائج بأن نموذج ال BIM يعطي امكانية حساب الكميات المضبوطة لمخلفات الهدم في البناية. اضافة الى استخدم نموذج ال GIS لإدارة المخلفات وخصوصا طمريات الخرسانة من خلال تحديد وحساب حجم هذه المنطقة. ووجد ان نسبة الخطأ بين حجم ال BIM وحجم  ال GIS حوالي (3.03%) وهي نسبة قليلة ومقبولة.

 




3:45