اخبار الكلية

كلية الهندسة تناقش رسالة ماجستير حول الحراريات الصوتية

   
297 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   10/05/2021 10:54 مساءا

تم مناقشة رسالة الطالب عدي شاكر محمود التي جرت يوم الأثنين الموافق  10/ 5 / 2021 على قاعة عمادة كلية  الهندسة عن رسالته الموسومة :

 

تصميم وتصنيع مبرد حراري صوتي مصغر للألواح الكهربائية

 

من قبل اللجنة المؤلفة من :

أ.د. لطفي يوسف زيدان / الهندسة الميكانيكية/ جامعة ديالى/ كلية الهندسة / رئيساً

أ.د. قاسم صالح مهدي / الهندسة الميكانيكية / الجامعة المستنصرية/ كلية الهندسة /عضواً

أ.د. جاسم محمد عبد اللطيف / الهندسة الميكانيكية/ جامعة ديالى/ كلية الهندسة /عضواً

أ.د. عبد المنعم عباس كريم / الهندسة الكيميائية / رئاسة جامعة ديالى/ مشرفاً

أ.م.د. سامر غازي يحيى / الهندسة الميكانيكية/ جامعة ديالى/ كلية الهندسة / مشرفاً

هدف البحث الى تصميم وتصنيع مبرد حراري صوتي مصغر فعال قادر على إنتاج طاقة تبريد كافية إلى جانب إمكانية تبريد الألواح الكهربائية من أجل الإقتران المستقبلي والذي استُخدِم لتحقيق  30-50 واط عند فرق درجة حرارة 25 كلفن بين الجانبين الحار/ المحيط والبارد.    

 تضمن البحث كيفية اقتران مكبر الصوت بالمبرد الحراري الصوتي المتنقل والذي يتضمن تحليل المعادلات التي تحكم السلوك الديناميكي لمكبر الصوت لتحديد الظروف الصوتية المناسبة للحصول على الأداء الأمثل للمبرد حيث تم اجراء سلسلة من عمليات محاكاة DELTAEC للتحقق من تكوينات الشبكة الصوتية المحتملة التي تستوفي الشروط الصوتية المطلوبة لمكبر الصوت المستخدم. بالاضافة الى ذلك يتناول البحث هندسة الجهاز التجريبي وكيفية تصميمه  حيث يعمل المبرد الحراري الصوتي ذو الموجة المتنقلة المصنع بتردد 95 هرتز(الأمثل عمليا) و يستخدم غاز الهليوم عند 1 بار.

أظهرت النتائج ان النموذج التجريبي حقق أقصى فرق درجة حرارة 5.7 درجة سيليزية (بين الجانبين الحار والبارد بدون حمل تبريد) وفرق درجة حرارة 1 درجة سيليزية (عند أقصى طاقة تبريد 37 واط).

 

 




3:45